أزمة وقود في الصين و أوربا قد تنعكس سلباً على الأسعار العالمية

0 136

مع اقتراب فصل الشتاء تطفو إلى السطح أزمة طاقة خانقة في الصين و أوربا وستؤثر بلا شك على الأسعار العالمية للوقود وخاصة الغاز والفحم.

 

أشار تقرير لوكالة رويترز نشرته اليوم السبت 16 تشرين الأول /أكتوبر إلى أن أزمة الطاقة في الصين تفاقمت يوم الجمعة الماضي، وسجلت أسعار الفحم والغاز ارتفاعاً قياسياً دفع شركات الطاقة الكبرى إلى البحث عن صفقات طويلة الأجل مع الموردين الأمريكيين.

 

وقد تؤدي المناقشات إلى صفقات بقيمة عشرات المليارات من الدولارات من شأنها زيادة واردات الصين من الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة في السنوات المقبلة.

 

كما لجأت الصين ودول أخرى إلى الفحم على المدى القصير حيث سجلت أسعار الفحم ارتفاعاً بأكثر من 200 ٪ حتى الآن.

 

على الجانب الآخر تشهد القارة العجوز عجزاً في إمدادات الوقود مع اقتراب فصل الشتاء، ما جعل قادة الاتحاد الأوروبي مستعدين لإعلان إجراءات الطوارئ في قمة الأسبوع المقبل.

 

من جانبها تسعى روسيا الى استغلال الوضع الاقتصادي بإجبار أوربا على التوقيع على عقود طويلة الأجل.

 

وقال بعض السياسيين الأوروبيين إن روسيا تستخدم ارتفاع أسعار الغاز ذريعة لبدء مشروع خط أنابيب نورد ستريم 2 المدعوم من غازبروم والذي يتجاوز أوكرانيا.

 

على صعيد آخر سجلت أسعار النفط يوم الجمعة الماضي أعلى مستوى لها في ثلاث سنوات حيث قفزت فوق 85 دولاراً للبرميل وسط توقعات بعجز في الإمدادات خلال الأشهر القليلة المقبلة.

 

فيما حذر البنك الهولندي من أن أسعار الغاز الطبيعي الأوروبية من غير المرجح أن تعود إلى المستويات “الطبيعية” قبل عام 2023.

 

تقرير اقتصادي/ محمد مهنا

المركز الصحفي السوري

عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.