وثيقة مسربة تضم أربعة آلاف حساب منها سورية معارضة للنظام

0 254

سربت مؤسسة ” theintercept “ا لأمريكية وثيقة “مسربة” عن قيود لأربعة آلاف حساب في فيسبوك، منها معارضون للنظام السوري، لأسباب عدة.

 

قال التقرير الذي أصدرته المؤسسة في 12من تشرين الأول أن قائمة “سوداء” ضمت عدداً من الشخصيات والمجموعات التابعة للمعارضة السورية.

 

وأشارت إدارة فيسبوك إلى تلقيها ضغوطًا من الأمم المتحدة والكونغرس الأمريكي حول استخدام “إرهابيين” منصة فيسبوك لتجنيد أتباع لهم، فقامت بإضافة حظر على “معايير مجتمع” الفيسبوك لمنظمات وشخصيات لها سجل في الإرهاب، حسب وصفها.

 

ضمت القائمة تنظيمات وفصائل منها “الجيش السوري الحر والجبهة الشامية وجيش العزة وكتائب أبو عمارة ولواء الأنصار ولواء ثوار الرقة وغيرهم”، إضافة إلى شخصيات من المعارضة السورية منهم العميد أحمد رحال.

فيما قال العميد رحال أنه ليس المعني بالحظر، وهناك حسابان يحملان نفس اسمه، ردا على أيمن عبد النور الذي غرد عن بعض الحسابات التي اعتبرها محظورة.

رفضت شركة فيسبوك نشر كامل القائمة حرصاً على سلامة موظفيها للخطر حسب زعمها، إلا أن مجلس الرقابة لديها أوصى بنشرها، فقام الموقع بنشر الوثيقة مع بعض التضليل لمواد فيها.

صنفت فيسبوك القائمة السوداء التي أصدرتها إلى فئات: “كراهية، وجريمة، وإرهاب، وحركات اجتماعية مسلمة، وفاعلي عنف من غير الدول”، وعلقت كل قسم بقيود على التعبير بحسب خطورته.

فيما لم تتعرض الإدارة لحظر أي من حسابات ميليشيات النظام السوري وإيران، إضافة للعديد من الشخصيات والضباط السورية والإيرانية الواقعة تحت عقوبات أوربية.

رابط التقرير:

 

ترجمة : محمد إسماعيل

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.