مشروع قانون لزيادة أسعار الكهرباء والمشتقات النفطية

0 276

طرح مجلس الشعب التابع للنظام مشروع قانون جديد لزيادة أسعار الكهرباء والمشتقات النفطية، فيما أوقف رئيس مجلس الوزراء التابع للنظام حسين عرنوس تصدير البطاطا اليوم.

 

وافق رئيس مجلس الوزراء التابع للنظام المهندس حسين عرنوس، على توصية اللجنة الاقتصادية المتضمنة تأييد مقترح وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي بإيقاف تصدير مادة بطاطا الطعام، اعتباراً من 1-10-2021 وحتى تاريخ 15-3-2022.

فيما وافق “مجلس الشعب” التابع للنظام في جلسة عقدها أمس 22 أبريل/سيبتمبر، بحضور وزير الكهرباء غسان الزامل، على مادة من مشروع قانون الطاقات المتجددة المقدم من قبل وزارة الكهرباء.

سيتيح المشروع رفع رسوم الطاقة الكهربائية المستهلكة من قبل المشتركين إلى جانب تعرفة بيع المشتقات النفطية والغاز المسال.

فيما ستسمح المادة بفرض 1 بالمئة من قيمة الكهرباء المستهلكة لكافة المشتركين و5 بالألف من تعرفة بيع كافة المشتقات النفطية والغاز المسال.

إضافة لـ 5 بالألف من قيمة كافة التجهيزات والآليات السياحية المستهلكة لحوامل الطاقة المستوردة من الخارج، إضافة إلى قيمة الرسوم الجمركية، تحت مسمى “رسوم دعم الطاقات المتجددة ورفع كفاءتها”.

فيما اعتبر وزير الكهرباء أن هذه الرسوم لا تشكل عبئا على المشتركين والوزارة تريد أن تريح المواطنين، لتامين حصولهم على الطاقات المتجددة وهذه الرسوم “لا شيء”، بحسب قوله.

وطالت الجلسة انتقادات كبيرة من الأهالي على مواقع التواصل، واعتبر البعض هذه الإجراءات سياسة متعمدة للتهجير ليستفيد النظام من رسوم تحويل العملات الخارجية لداخل سوريا.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.