صدى الشام – جلال بكور

يقول التراث الإسلامي إن علي بن أبي طالب رضي الله عنه أول الصبيان إسلاما، لم يتجاوز التاسعة عندما كان أول مسلم بعد النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وأسرّ له النبي ما كان يخفيه عن كبار حكماء وعقلاء بلغاء وفصحاء من أقوى قبائل العرب “قريش” سياسة وفراسة، ليحمل ذلك الصبي سرا لا تحمله جبال، وفرت منه رجال.

عندما أدرك علي في تلك السن الصغيرة وحمل في عقله أو قلبه الإسلام لم يكن عالما ولا شاعرا أو كاتبا، كان صبيا، لكنه حمل لواءً من الإسلام، ثورتنا اليوم بدأناها صبيانا كعلي، عندما كانت وليدة ووقف عدوا لها الكثير من القريب والبعيد.

أطلقت الصحفية السورية “سمارة القوتلي” مؤخرا كتابها الوليد “صحافة الصبيان” وهو شهادة منها على جزء من الحرب التي خاضها نظام الأسد وغيره من المجرمين والقتلة ضد الشعب السوري الحالم بالحرية، ذلك الدين الجديد الثورة على دين آبائنا الذين آمنوا بـ”الأسد إلى الأبد”.

تقول سمارة مستهلة كتابها المؤلف من أربعة فصول “عشت بين هذه الصفحات دون أن أعرف يوما أنني سأحيا وأكتبها. كتبت هذه الحوادث بدمي كأنني أعيش بين خطوط النار مرة أخرى. عشت بمعجزة كونية، فقد حدثت الكتب السماوية عن ميت كتبت الحياة له مرة أخرى،عندما أمرت فئة من الناس بذبح بقرة وضرب الميت ببعضها كي يصحو الميت من موته وينبّىء الناس بقاتله كي لا تظل الحقيقة مكتومة، وقد عشت مرة ثانية دون أن تذبح بقرة ودون أن أضرب ببعضها. كذلك يحيي الله الموتى ويعيدني لأدلي بشهادتي بعد الغياب.”

تمضي سمارة في كتابها بين دوما ومناطق أخرى في سوريا تروي خلالها ما عاشته وليس ما شاهدته فقط، فهي لا تنقل شهادتها من قلب الحدث كصحفية، وإن كان العنوان يشير إلى ذلك، بل هي جزء من ذلك الحدث، عاشته بكل تفاصيله المرة أو الحلوة المؤلمة أو المفرحة.

تروي سمارة في صحافة الصّبيان صورا من غوطة دمشق الشّرقية حملت في ثناياها معاناة الجوع والخوف والفقد والحرمان.

أنقل بعدستي

يتألف الكتاب من أربعة أبواب جاء كل باب منها تحت مسمى “الوميض” ويضم ذلك الوميض مجموعة من “الفصول” “الصور” وكل صورة أتت تحت عنوان تروي شهادة على موقف عاشته الكاتبة و شهدت عليه.

واستخدمت سمارة كلمة “الوميض” في تبويبها وكأنها تقول للقارئ أنا لا أكتب، بل أضع بين يديك صورا صورتها بعدسة كامرتي بين أهوال تلك الحرب، ليحمل كل وميض من الأربعة العديد من الصور، وجاء أقصرها الوميض الرابع والأخير في 16 صفحة فقط من أصل 206 صفحات.

وحمل الوميض الأول في سبعين صفحة ما عاشته سمارة وغيرها من الناشطين الصحفيين في الغوطة الشرقية لدمشق من الجوع والعطش والخوف والقهر الألم والفقد، بينما تحدّث الوميض الثاني والوميض الثالث عن تطور العمل الإعلامي لدى الناشطين وانتقالهم إلى العمل مع القنوات والوكالات الإعلامية.

وتحدّثت سمارة في الوميض الأخير عن مصير العديد من الناشطين والناشطين الإعلاميين والصحفيين منهم من قتل في ظروف غامضة ومنهم من قتله النظام ومنهم من اعتقل في سجون الأخير وقضى تحت التعذيب ومنهم من أطلق سراحه من سجون النظام بعد سنوات من التعذيب ومنهم من هاجر وترك بلاده، في صورة تحكي حال شعب بأكمله.

تروي سمارة القوتلي موت أخيها في دوما أخر يوم في أيلول من عام ألفين واثني عشر، كان يحمل كاميرتها الحمراء الردئية يحاول توثيق إطلاق قناصة نظام الأسد المتمركزين في ريف دمشق، لتسبقه رصاصات الغدر في رأسه وقلبه، ليبقى في دوما مع آلاف الشهداء راسخا هناك رافضا مغادرة وطنه.

وتحدثت سمارة عن المعاناة الكبيرة التي كانت تواجه الصبيان الصحفيين خلال عملهم، وكان أكثرها إيلاما معاملة من يفترض أنهم أهلها وأبناء وطنها، فالكثير منهم كان جاهلا، يبصق الاتهام من فمه بمجرد رؤية فتاة تحمل كاميرا، يضع يده على الزناد ويصوب نحوها يتهمها بتصوير مواقع للنظام، هناك أيضا من كان يقف معها ويواسيها لا تكترثي “هذا عهد الأشقياء فاصبري”.

وتختصر سمارة بأقل من خمسة سطور المشهد في سوريا بالنسبة للفصائل التي بدأت القتال ضد النظام وانتقلت لاحقا إلى القتال لمصالحها وأجندات غير وطنية: “في البدء كانت قصتنا كلها صدور عارية وصدرا مستورا يرصد المشهد، ثم جاء عهد السلاح فصورنا ردة الفعل الذي يحمي كرامتنا، ثم جاء عهد النزاع والسطوة وصار لكل فصيل أجندة لا يؤمن عقباها. عدنا لتدابيرنا الكبرى حفاظا على سرية بقاء أرواحنا وقتا أطول، أرواحا لا تريد لنفسها الموت غدرا واغتيالا لصالح أجندة مجهولة.”

فقدت سمارة شقيقها عندما كان يحمل كاميرتها وينتظر في إحدى الأماكن ليرصد إطلاق قناصة نظام الأسد النّار على المواطنين في الغوطة

 

دعوة للبقيّة

وأطلقت سمارة “صحافة الصبيان” مؤخرا في مكتبة الشبكة العربية بمدينة إسطنبول، بحضور مجموعة من الصحفيين السوريين والعرب واللاجئين إلى تركيا، وتحدثت عن كتابها للحضور بعد التحية والسلام للشهداء والمعتقلين في سجون النظام وغيره.

وقالت سمارة في كلمتها بمناسبة إطلاق “صحافة الصبيان” إن الكتاب لم ينبع من فكرة شخصية ولم تسعى إلى امتلاك كتاب باسمها، إنما هي دعوة لكل مواطن صحفي أو صحفي أو ناشط أو مواطن سوري عادي شهد على الأحداث المروعة أن يقوم بتوثيقها، هناك قصص كثيرة.

وأضافت علينا كسوريين نواجه الاضطهاد والقهر أن لا نقف حتى ولو كنا خارج بلدانا، أنا أدعوا كل من السوريين الذين شهدوا على الحوادث الأليمة إلى توثيقها بأي طريقة متاحة إن كان في كتاب أو أي نوع آخر من أنواع التوثيق، كي نوصل تلك المعاناة، هناك الكثير من الأشياء لا يعملها الصحفيون الأجانب.

وشرحت سمارة أن “صحافة الصبيان” عنوان صادم، وأشارت إلى أن الهدف من ذلك العنوان هو لفت الأنظار إلى المواطن الصحفي السوري، لأنه قبل أن يكون صحفي هو إنسان، وأضافت “العنوان صادم لأن الواقع في سوريا صادم”، مؤكدة ليس الهدف من العنوان الانتقاص أو الاستهزاء من الناشطين “لا يمكن أن أستهزء بنفسي”.

وقال الصحفي في شبكة الجزيرة الإعلامية منتصر مرعي إنك ستجد صعوبات في إنجاز أي كتاب، أنت أمام تجربة  “قصة وحكاية لفتاة صحفية” الصعوبة كانت “ما هو النمط الذي ستقدم من خلاله تلك الحكاية”.

وأضاف في حديث مع صحيفة “صدى الشام” في البداية سرنا في الطريقة النمطية لأي كتاب، فكرنا في تقدمة تجربة صحفية لفتاة تقوم على التغطية في منطقة حرب ونزاع وكيف تلزم الحياد والمعايير الصحفية، لكننا أدركنا أننا نسير في طريق خاطئ، توقفنا رأينا أننا بحاجة لتقديم شيء مختلف، تقديم الصحفي الإنسان.

وقال إن سمارة إنسان ليست فقط صحفية لديها مشاعر تخاف وتشعر بالبرد والجوع فقدت أقارب في الحرب، هذه هي الرواية، ساعدناها في معهد الجزيرة على إخراج ما بداخلها، لقد كانت مسؤولية، إن تكلمت سمارة عن نفسها هذا يعني أنها تكلمت عن الصحفيين والمواطنين في سوريا فهي تمثلهم وتحمل من معاناتهم.

ولفت إلى أن الصحفي الأجنبي يحظى بالاهتمام، يجب أن يكون هناك مدرسة عربية، ونحن الآن في طور ترجمة الكتاب إلى الانكليزية، ونسعى إلى أن نكون على قدر كبير من الأمانة في الترجمة، علينا إيصال الكتاب بلغة سمارة للشعوب الأخرى، ليقفوا على المعنى الحقيقي له.

بدوره أشار عبد العظيم محمد مدير مكتب قناة الجزيرة في تركيا لـ”صدى الشام” إلى أهمية “صحافة الصبيان” كونه يتحدث عن الظروف التي عاشت فيها سمارة، هي ظروف غاية في الصعوبة ومعقدة على أكثر الصحفيين حرفة، من صعوبات في التنقل والصراعات الإيديولوجية وخطر الموت وغيرها، استطاعت سمارة أن تنقل معاناة منطقة محاصرة بشكل كامل، وكانت في يوم ما المصدر الوحيد لقناة من أكبر القنوات الإخبارية، وتمكنت من ذلك على الرغم من صغر سنها.

وأكد عبد العظيم على وجود أكثر من خمسين صحفيا عملوا في سورية مع قناة الجزيرة الإخبارية منهم من قضى ومنهم من أصيب إصابة خطيرة، وكلهم عانوا كما عانت سمارة من حصار وتهجير وتجويع، تجربة سمارة تمثل كل هؤلاء الصحفيين وأتمنى أن تكون هناك تجربة موثقة من قبل صحفي.

ويذكر أن كتاب “صحافة الصبيان” يوزع بشكل مجاني في المكتبات التي وصل إليها، وهو متاح لجميع القراء بنسخته الالكترونية على موقع معهد الجزيرة للإعلام وشبكة الانترنت.

 

الصحفي إنسان

وتقول مقدمة الكتاب الموقعة من معهد الجزيرة للإعلام “قبل عام في معهد الجزيرة للإعلام طلبنا من الزميلة سمارة القوتلي أن توثق مشاهد الحرب في سوريا. كي نقدم للقارئ تجربة العمل الصحفي في مناطق الحروب. وكانت الغاية المنشودة من هذا الكتاب هي تعزيز الممارسة المهنية للصحفي عند التغطية في ظروف استثنائية للغاية كالحرب. نذكر الصحفي دائما بأنه يجب أن يصغي جيدا للناس ويرصد معاناتهم ولكن ننسى كثيرا أن نصغي للصحفي ونعرف معاناته هو الآخر.”

“يتطلب من الصحفي أن يتحلى برباطة الجأش وأقصى درجات الاتزان على الشاشة في حين أنه قد يكون جائعا وخائفا أو فقد للتو قريبا أو صديق، وجدت صبية لا تتجاوز 22 عاما نفسها في ميدان الحرب تحمل الكاميرا كي لا يموت الناس في العتمة تحت قصف النظام السوري وغيرها من الصبية الذين بدأوا كناشطين وامتلكوا أدوات الصحافة انخرطت في العمل الإعلامي دون خبرة أو دراية كافية، فالمناطق كانت تخلو من صحفيي القنوات التلفزيونية العربية والأجنبية، وإذا كان النظام نجح في حصار مدن سورية فإنه لم ينجح في حصار الصورة بسبب هؤلاء “الصبية” الذين تفوقوا في كثير من الأحيان على الصحفيين المحترفين.”

الصّحفي إنسان له مشاعر يخاف ويبرد ويجوع ويتألّم عندما يفقد قريبه أو صديقه، ويجب أن يحظى بالاهتمام كغيره من النّاس

وغادرت سمارة تركيا بعد اختفائها لمدة ثلاثة أشهر عن التغطية الإعلامية بسبب ضغوطات من قبل فصيل مسلح معارض للنظام، وعادت إلى العمل في قناة الجزيرة مرة أخرى بعد وصولها إلى تركيا إثر رحلة محفوفة بالمخاطر من دوما إلى الحدود التركية اضطرت خلالها للمرور في مناطق كان يسيطر عليها تنظيم “داعش”.

روت سمارة في كتابها ما لم ينشر على شاشات التلفاز، أو ما لا يمكن نشره في المساحات المخصصة للتقارير والقصص الخبرية أو الإنسانية على المحطات التلفزيونية، أو حتى لفلم وثائقي، ورصدت في مشاهد روائية تجربتها كإنسانة عاشت ظروف هذه الحرب.

وتعد تجربة سمارة محفزا على الكتابة والتوثيق لبقية الناشطين والصحفيين ممن عاشوا وما زالوا تحت وطأة الظروف القاسية في سوريا، أو فضلوا الخروج منها بغير إرادتهم.

 

نقلا عن موقع صدى الشام