نشرت صحيفة اندبندنت البريطانية مساء اليوم تقرير أطلع عليه المركز الصحفي السوري وترجمه، تناولت فيه عن إمكانية تزويد سوريا بمنظومة صورايخ متقدمة و أن الضربات العسكرية التي نفذتها دول الغرب على سوريا قد أزالت أي التزام أخلاقي لحجب منظومة الصورايخ عن سوريا .

استهلت الصحيفة تقريرها بأن روسيا من الممكن أن تزود سوريا بمنظومة الصواريخ إس-300 المتقدمة في المستقبل القريب، وهو ما أفاد به مصادر عسكرية لصحيفة كوميرسانت الروسية محذرة إسرائيل من عواقب وخيمة لو شنت أي هجوم.

وتابعت أن الصحيفة اليومية بأن إسرائيل، بحسب آراء خبراء، سيكون لها رد فعل سلبي لأي قرار يخص تزويد سوريا بتلك الصواريخ وربما تقصف منطقة نشرهم.

وقد نقلت عن مصدر عسكري لم يذكر اسمه، أنه في حال قررت إسرائيل تنفيذ ضربات صاروخية على مواقع نشر منظومة إس-300، فستواجه “عواقب وخيمة” من جميع النواحي.

وأردفت الصحيفة البريطانية أن دبلوماسيا روسيا وقد اشترط عدم ذكر اسمه،أفاد لوكالة رويترز أن إسرائيل طلبت من موسكو عدم تزويد قوات النظام السوري بمنظومة إس-300. وقد امتنع متحدث باسم الحكومة في اسرائيل التعليق حول هذا الأمر.

وأضافت، وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف صرح يوم الأثنين بأن الكرملن لم يقرر بعد حول إن كان سيسلم المنظومة، و أنه لن يبقي الأمر سريا في حال اتخذ هكذا قرار.

ولفتت الصحيفة أن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أدلى بتصريح مطلع هذا الأسبوع أن الضربات الغربية على سوريا أزالت أي التزام أخلاقي لدى روسيا لحجب منظومة الصواريخ عن حليفها بشار الأسد، نقلا عن وكالة تاس للأنباء.

ذكرت الصحيفة في تقريرها أن وكالة تاس نقلت عن لافروف الذي كان في زيارة لبكين يوم الأثنين “علينا الانتظار لنرى ماهي القرارات التي ستتخذها القيادة الروسية وممثلو سوريا”.

اختتمت صحيفة اندبندنت البريطانية تقريرها الذي ترجمه المركز الصحفي السوري، أن لافروف صرح أن الضربات العسكرية التي قامت بها الولايات المتحدة لم تتجاوز الخطوط الحمراء. وأضاف بأنه لا يوجد أي التزام أخلاقي الآن، ولكن ربما قبل نحو عشر سنين كانت هناك التزامات أخلاقية عندما تعهدت روسيا بعدم تزويد سوريا بتلك المنظومة وهو ما جاء بناء على طلب شركائها المعروفين.

رابط المقال الأصلي:

https://www.independent.co.uk/news/world/middle-east/russia-syria-israel-missile-systems-army-air-strikes-assad-regime-a8318256.html

ترجمة صباح نجم
المركز الصحفي السوري