أعلن الجيش الإسرائيلي عن تحط طائرة f16خلال عملية كانت تقوم بها في سوريا على أهداف إيرانية ما جعل اسرائيل ترد على نقاط سوريا وإيرانية وتم اسقاط طائرة إيرانية بدون طيار.

قال الجيش الإسرائيلي إن مقاتلة إسرائيلية اف 16 قد تحطمت بعد هجوم على أهداف إيرانية في سوريا، وهبط طياران بسلام في إسرائيل. ونقلا لاحقا إلى المستشفى.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي أذرعي على صفحته الرسمية حول عملية سقوط الطائرة وخلال الحادثة يتم أخلاء المقاتلة أف 16 من قبل طيارين أثنين داخل الاراضي الاسرائيلية الطياران بخير وبصحة جيدةو لا نعلم بعد ان كانت الطائرة أصيبت من نيران سورية الحادث مازال مستمراً”.

وأكد افخذي “يعتبر الحادث هجومًا إيرانيًا على #سيادة_إسرائيل. تجر #إيران المنطقة نحو مغامرة لا تعلم كيف تنتهي. ننظر ببالغ الخطورة الى إطلاق النيران السورية باتجاه طائراتنا. كل من تورط في إطلاق الطائرة دون طيار استهدف”
. نشر الجيش الإسرائيلي بيان قال فيه “تمكنت مروحية مقاتلة بنجاح من اعتراض طائرة إيرانية بلا طيار أُطلقت من سوريا وتسللت إلى إسرائيل”.

وأكد البيان “إن الطائرة بلا طيار كانت تحت المراقبة حتى تم اعتراضها وردا على ذلك، استهدف الجيش الاسرائيلي أهدافا في سوريا”.

وردت إسرائيل على الدفاع الجوي التابع لقوات النظام هجوما واسعا وقال افخذي “قبل قليل شنت مقاتلات سلاح الجو غارات واسعة ضد منظومة الدفاع الجوي السورية بالاضافة الى أهداف إيرانية في سوري”.

وأضاف افخذي “لقد تم استهداف ١٢ هدفًا في ٣ بطاريات دفاع جوي سورية و-٤ أهداف تابعة لإيران والتي تعتبر
جزءًا من التمدد الإيراني في سوريا”.

وأشار افخذي أن العمليات سوف تستمر على نقاط النظام وإيران في سورييا “لقد تعرضت المقاتلات لنيران مضادة التي قامت بتفعيل الصافرات في الساعة الاخيرة جيش الدفاع يتحرك بتصميم ضد محاولة الاعتداء الإيرانية والسورية وخرق السيادة الاإسرائيلية جيش الدفاع موجود في حالة جاهزية لمختلف السيناريوهات وسيواصل التحرك وفق الحاجة”.

وتعتبر هذه الحادثة هي الأولى من نوعها في سوريا؛ بعد أن رد النظام السوري على الغارات الإسرائيلية على المناطق المحررة, ولم يرد على إسرائيل, فهل هذه الحادثة سوف تنقل الحرب السورية؛ لحرب دولية معلنة وليس بالوكالة.

المركز الصحفي السوري _ مخلص الاحمد