البداية من ادلب:

جيش إدلب الحر يعلن قتل مجموعة للنظام وتدمير آليتين عسكريتين في محاولة تقدم جنوب إدلب…و سورية الديمقراطية تشكل مجلس لدعم زوجات مقاتليها في دير الزور

أعلن جيش إدلب الحر عن صد محاولة تقدم لقوات النظام على محاور القتال جنوب إدلب وتكبيدها خسائر في المعدات والأرواح.
وفي خبر عاجل أعلن جيش إدلب الحر على معرفاته على وسائل التواصل الاجتماعي عن قتل مجموعة من عناصر النظام وتدمير آليتين عسكريتين باستهدافها بصاروخ مضاد من طراز تاو في محاولة تقدم جديدة باتجاه بلدة الخوين جنوب إدلب.
في سياق آخر أعلن جيش النصر إعطاب دبابة لقوات النظام باستهدافها بقذيفة أر بي جي على جبهة أبو عمر جنوب شرق إدلب بالتزامن مع المعارك الدائرة بين الثوار وقوات النظام على أطراف قرية شم هوى في المنطقة وأنباء عن تقدم قوات النظام إلى بعض النقاط في القرية.
على محور آخر أعلنت هيئة تحرير الشام عن أسر عنصر لقوات النظام على جبهة رسم الورد جنوب إدلب وأظهرت مقاطع مصورة بثتها وكالة إباء المقربة من الهيئة صوراً لقتلى قوات النظام في الاشتباكات التي دارت على محور قريتي اسطبلات ورسم الورد بريف إدلب الجنوبي في محاولة تقدم لقوات النظام في المنطقة صاحبها غارات جوية من الطيران الروسي استهدف بلدة تحتايا.

في العاصمة:

4 شهداء وجرحى بقصف قوات النظام على غوطة دمشق

استشهد مدنيان بينهم طفل وأصيب آخرون بجروح ظهر اليوم بتجدد القصف المدفعي والصاروخي لقوات النظام على منازل المدنيين في الغوطة الشرقية.

وأفاد الدفاع المدني في الغوطة الشرقية باستشهاد طفل ووقوع عدة إصابات بقصف مدفعي من قوات النظام على منازل المدنيين في بلدة حمورية في الغوطة الشرقية رافقها قصف مماثل استهدف أحياء بلدة مسرابا أدى لاستشهاد مدني وإصابات آخرين بجروح عملت فرق الدفاع المدني على إسعافهم.

وفي مدينة دوما استشهد طفلين حمدي طباجو 3 أشهر اليوم متأثرا بغاز الكلور السام الذي اطلقته قوات النظام فجر السبت الماضي على احيائها والطفل يامن عبدالغفار متأثراً بإصابته بقصف مدفعي سابق لقوات النظام على أحياء المدينة خلال يوم امس وعودة استهدافها لهذا اليوم بقذائف المدفعية من قوات النظام وورود أنباء عن جرحى مدنيين.

كما تعرضت مدينة سقبا وبلدة أوتايا في الغوطة الشرقية لقصف مماثل أدى لوقوع إصابات غالبيتهم من الأطفال بالتزامن مع غارات من الطيران الحربي على أحياء عربين وسجل أكثر من 13 غارة جوية مخلفة دمار كبير في الممتلكات وحالة هلع بين المدنيين وغارات مماثلة على أحياء حرستا بأكثر من 15 غارة جوية دون تفاصيل عن الخسائر ضمن حملة القصف المكثف الذي تتعرض له الغوطة الشرقية من الخامس والعشرين من شهر كانون أول الماضي لترفع حصيلة الشهداء إلى 181 مدني.

 

في دير الزور:

سورية الديمقراطية تشكل مجلس لدعم زوجات مقاتليها في دير الزور

بدأت قوات سوريا الديمقراطية مؤخراً بإنشاء مجلس يعنى بتقديم الدعم لعوائل مقاتليها الذين سقطوا على جبهات القتال ضد التنظيم.

ونقلت وكالة أنباء هاوار عن تشكيل مجلس يعنى بتقديم الدعم لزوجات المقاتلين في صفوف قوات سوريا الديمقراطية الذين قتلوا على الجبهات ليستطعن من خلالها خدمة أنفسهن والمجتمع وحل جميع مشاكلهن، وأشار المصدر أن الاجتماع الذي عقد في بلدة الجزيرة في ريف دير الزور بحضور الرئيسة المشتركة للمجلس التشريعي بمقاطعة عفرين والرئيسة المشتركة لمجلس دير الزور المدني والمسؤولة الإدارية في مجلس عوائل الشهداء في شمال سوريا حضره العشرات من زوجات المقاتلين الذين فقدو حياتهم من محافظة دير الزور تم خلاله انتخاب إداريتين من المشاركات لإدارة المجلس المشكل والاضطلاع بمسؤوليته.
وحسب المصدر من المقرر أن يقوم المجلس المشكل بوضع الحلول التي تواجه زوجات المقاتلين واقتراح الحلول ووضع برنامج عمل للمجلس لزيادة تنظيمهن وحل مشاكلهن كي يساهم في تمكين المرأة في دير الزور ومنحهن الفرصة للمشاركة في مؤتمر يعنى بشؤون المرأة مقرر عقدها في الأشهر القادمة في روج آفا.

في القنيطرة:

الفصائل العسكرية في القنيطرة ” ترفض المصالحات والهدن مع النظام ”

أعلنت الفصائل العسكرية في محافظة القنيطرة جنوب سورية رفضها التام لأي مصالحة مع قوات النظام في مناطقها.

وفي بيان صادر أمس الأحد عن غرفة عمليات القنيطرة المشكل من عدة فصائل, أعلنت بموجبه رفضها التام أي مصالحات مناطقية ضيقة أو الهدن لقرى المحافظة مع قوات النظام في ظل مايشاع ورفض فتح أي معبر بين مناطق سيطرتها مع المناطق الخاضعة لسيطرة الأخير.

 

المركز الصحفي السوري