مصادر عسكرية تركية تعلن موعد عملية عفرين، واستعداد روسي لسحب القوات

Image default
مواقع

كشفت صحيفة تركية، نقلًا عن مصادر عسكرية، عن موعد العملية التي تخطط لها تركيا منذ مدّة بهدف تطهير مدينة “عفرين” السورية من ميليشيات “حزب العمال الكردستاني” (بي كي كي).

وبحسب صحيفة “قرار” المقربة من الحكومة التركية، فإن مصادر عسكرية ميدانية قالت إنه تم اتخاذ قرار لتنفيذ عملية عسكرية في “عفرين”، في الشهر الأول من العام القادم (يناير/كانون الثاني).

وأشارت المصادر إلى أن القوات التركية أحاطت “عفرين”، الخاضعة لسيطرة “وحدات حماية الشعب” (ذراع بي كي كي)، من 3 نقاط هي “درع الفرات” وشمال إدلب وحدود ولايتي هطاي وكليس.

وأكّدت المصادر ذاتها أن العملية العسكرية ستنطلق بقوة عبر تلك النقاط، في يناير/كانون الثاني 2018، وأن روسيا ستسحب قواتها الموجودة داخل مدينة عفرين لغاية الموعد المحدد.

وأعلن مجلس الأمن القومي التركي، مؤخرًا، إمكانية تحقيق مناخ الاستقرار والأمن عبر تنفيذ مهمة المراقبة في غرب محافظة حلب، وقرب عفرين التي تشكل خطرًا على تركيا..

وقال إن من بين التهديدات التي تشكلها عفرين، احتمال حدوث موجة لجوء جديدة إلى تركيا أو إقامة حزام إرهابي فضلًا عن تفعيل سيناريوهات أخرى من شأنها أن تهدد الأمن القومي التركي.

ومؤخرًا، أعلنت ميليشيات ما يُسمى بـ”قوات سوريا الديمقراطية”(قسد)، التي يشكّل “حزب العمال الكردستاني” (بي كي كي) عمودها الفقري، النفير العام في كل مناطقها في حال تعرضت “عفرين” لهجوم عسكري من القوات التركية.

وقبل أيام، قال المتحدث باسم الحكومة التركية بكير بوزداغ إن “تركيا أبلغت جميع الأطراف المعنية بما فيها الولايات المتحدة وروسيا وإيران، بأنها لن تسمح بحدوث تطورات ضدها في عفرين”.

وأكّد بوزداغ، أن بلاده أبلغت جميع الأطراف المعنية بأنها لن تسمح بحدوث تطورات ضدها في منطقة “عفرين” السورية، بما في ذلك الولايات المتحدة وروسيا وإيران.

كما أكد وزير الدفاع التركي نور الدين جانيكلي أن موعد العملية العسكرية التي من المحتمل أن تقوم بها بلاده في مدينة عفرين أصبح قريبا، وأثار هذا التصريح الترقب الشديد على أجواء المدينة التي تسيطر عليها “وحدات حماية الشعب” الكردية.

ترك برس

Related posts

خطيب جمعة طهران يشمت بحزب العدالة والتنمية التركي

alakram

تفاصيل الخطة الأمريكية لسوريا.. 3 مراحل تنتهي بتنحية الأسد

ibrahim

خامنئي أمر “القبعات الخضر” بالتوجه إلى سوريا

alakram

اترك تعليقاً