النظام السوري: بوساطة كردية قوات سوريا الديمقراطية سوف تسلم سد الفرات لنا والأخيرة تنفي

0 13

 

أعلن النظام السوري عن وجود وساطة كردية بينه وبين قوات سورية الديمقراطية، لتسليم الأخيرة سد الفرات له بعد سيطرتها عليه منذ إيام ولكن الأخيرة تنفي نيتها بتسليم السد.

نشرت صحيفة الوطن التابعة للنظام أن مصدر تابع للنظام السوري، ولم تفصح عن اسمه، صرح لها “أنه لا يوجد أي تواصل مباشر – حتى الآن – بين الحكومة السورية و”قوات سوريا الديمقراطية” ذات الأغلبية الكردية، حول تسليم سد الفرات الواقع في مدينة الطبقة غربي الرقة، وذلك بعد أيام قليلة على طرد تنظيم الدولة”.

وأكد المصدر بحسب الصحيفة، أن هناك وساطة كردية لتسليم السد قائلا: “أن تحدث تطورات في هذا الملف خلال الأيام القادمة، مشيراً إلى أن هناك وسطاء أكراد سيتواصلون مع قوات سوريا الديمقراطية”، حول كيفية تسليم السد للحكومة”.

وأشار المصدر أن استطاعة سد الفرات كبيرة جدا، تصل إلى توليد 800ميغا واط، دون استخدام النفط بسبب محطة كهرومائية، وأكد على أن السد سوف يغذي مدينة حلب وريفها دون الضغط على النظام باستخدام المواد النفطية.

وفي سياق متصل، أكدت الرئيسة المشتركة لمجلس سوريا الديمقراطية إلهام أحمد، “إن السد لا يزال معطلًا واللجان الفنية تعمل عليه، وباعتقادنا لن يدخل الفاعلية بوقت قريب نظرًا للأعطال والأضرار التي تعرض لها على يد تنظيم الدولة والأفخاخ التي تركها وراءه”.

ونفت الأحمد أن القوات سوف تسلم سد الفرات للنظام، بحسب ما أذاعت يوم أمس صحيفة الوطن “مشروع وطني سيخدم السوريين جميعًا عندما يتفعل”.
يشار إلى أن قوات سوريا الديموقراطية سيطرت “الأربعاء” الماضي، على مدينة الطبقة الاستراتيجية وسد الفرات المجاور لها، بعد معارك مع تنظيم الدولة.
المركز الصحفي السوري

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.