أبرز ما تناولته الصحف العربية والعالمية في شأن الشرق الأوسط .

0 436

قراءة في الصحف
يعج الشرق الأوسط بالمتغيرات المتسارعة وتناولت الصحف هده المتغيرات في سورية تناولت اللجان الدستورية وفي الخليج انضمام السعودية والإمارات الى تحالف حماية الملاحة البحرية كما وتناولت إحدى الصحف تطورات الأزمة الأمريكية الإيرانية.

فقد عنونت صحيفة الشرق الأوسط مقال نشرته اليوم ” غوتيريش: الأطراف السورية توصلت إلى اتفاق على تشكيل اللجنة الدستورية”.
وبحسب الصحيفة: ان هذه خطوة تعتبرها المنظمة الدولية مدخلاً أساسياً للعملية السياسية الرامية إلى حل النزاع المستمر منذ أكثر من ثمانية أعوام في سورية. كما وأكدت الصحيفة ” إن غير بيدرسون سيصل الأحد المقبل إلى دمشق حيث سيلتقي الاثنين وزير خارجية النظام. وإن بيدرسون سوف يبحث في الإجراءات وآلية عمل (اللجنة الدستورية)، بعد الاتفاق على أسماء هذه (اللجنة) كاملة، وأعضائها ونسب توزع الأطراف المكونة لها”.

ونشرت صحيفة العرب اللندنية مقالة حول انضمام كلاً السعودية والامارات الى تحالف حماية الملاحة البحرية.
ونشرت الصحيفة تغريدة لوزير خارجية أمريكا “بومبيو” جاء فيها :”الولايات المتحدة تقدر إعلان أصدقائنا في السعودية والإمارات بشأن مشاركتهما في التحالف الدولي المتنامي لحماية الملاحة”.”.
وقالت الصحيفة إن الهدف من انضمام الدولتين هو:”مواجهة تهديدات الملاحة البحرية والتجارة العالمية وضمان أمن الطاقة العالمي واستمرار تدفق إمدادات الطاقة للاقتصاد العالمي والإسهام في حفظ السلم والأمن الدوليين”.

ونشرت صحيفة القدس العربي مقالة بعنوان ” ترامب: الحرب هي الخيار الأخير مع إيران… والحوثيون يهددون بضرب الإمارات.
وبحسب الصحيفة هذا التصريح جاء على خلفية الاعتداء الإيراني على شركة أرامكو السعودية مطلع الأسبوع.
ونشرت الصحيفة ان هناك خيارات أخرى سيتم تطبيقها بحق ايران منها عقوبات اوعز بها ترامب للخزانة الامريكية وسيعلن عنها قريبا.
وبحسب الصحيفة وعلى لسان خارجية أمريكا ان الهجمات التي تعرضت لها شركة أرامكو السعودية لا تحمل بصمات حوثية انما هي إيرانية وان الأسلحة التي تم بها الهجوم لا يمكن ان تكون بحوزة الحوثيين وقال الوزير ان مصدرالهجمات لم يكون من الجنوب “أي من اليمن” وكذلك لا يوجد اثبات ان الهجوم انطلق من العراق.
وبحسب الصحيفة ان وكالة الانباء الإيرانية توعدت بالرد القاسي على أمريكا في حال الاعتداء عليها على خلفية استهداف أرامكو
كما وجاء في المقالة تهديد للامارات من قبل الحوثيين ” عملية واحدة فقط ستكلفكم كثيراً.

ان التطورات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط بشكل عام تنذر باستمرار حالة الفوضى التي تعيشها بعض دول المنطقة وانخراط دول جديد في نفس المستنقع.

المركز الصحفي السوري

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.