مقتل عدد من قوات النظام على يد مجهولين غرب دير الزور

قتل وجرح عدد من عناصر قوات النظام، إثر استهداف ناقلة جند تقلهم في بادية عياش بريف دير الزور الغربي.

ذكرت شبكة دير الزور 24؛ أمس الجمعة، أن مجهولين يعتقد أنهم خلايا تابعة لتنظيم الدولة استهدفوا ناقلة جند تقل عناصر للنظام بالأسلحة، ليسقطوا بين قتيل وجريح، في بادية عياش غرب محافظ دير الزور.

هذا؛ ويتواجد عناصر تنظيم الدولة في محافظة دير الزور على شكل خلايا وتنقض بين الحين والآخر على مواقع قوات النظام وقوات سوريا الديمقراطية.

يذكر؛ أن اشتباكات لاتزال دائرة بين تنظيم الدولة وقوات سوريا الديمقراطية على أطراف مخيم الباغوز شرق دير الزور.

المركز الصحفي السوري.

الشبيحة يحاولون خطف فتاتين غرب حماة

استنفر أهالي مدينة السقيلبية، بعد محاولة من أشخاص يستقلون سيارة مفيمة خطف فتاتين غرب المدينة.

أفاد ناشطون؛ الليلة الماضية، أن أشخاصاً يعتقد أنهم من شبيحة النظام، حاولوا خطف فتاتين بالقرب من “ملهى الغروب” في مدينة السقيلبية غرب حماة، لتلتجئ الفتاتين إلى أحد المنازل، وسط استنفار للأهالي واطلاق الرصاص.

و كانوا الشبيحة قد اختطفوا المئات من المدنيين خلال الثورة وقتلوا العديد منهم فيما أطلقوا سراح البقية، بعد أن أجبروا أهاليهم على دفع مبالغ مالية ضخمة.

يذكر؛ أن الشبيحة يعملون في تجارة الأسلحة والمخدرات، وخاصة حبوب “الكبتاغون” المخدرة ويعملون على تهريبها من لبنان عن طريق عناصر تابعين لحزب الله.

المركز الصحفي السوري.

تشاووش أوغلو: تركيا ستضطلع بدور هام في إعادة إعمار العراق

قال وزير الخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو، الجمعة، إن بلاده ستضطلع بدور هام في إعادة إعمار العراق.

وأعرب تشاووش أوغلو، عن استعداد تركيا لمشاركة تجاربها مع العراق.

جاء ذلك خلال مشاركته في لقاء جمع ممثلين عن منظمات المجتمع المدني وعالم الأعمال، بولاية بورصة، شمال غربي تركيا.

ولفت تشاووش أوغلو، إلى أن العراق يملك من المقومات ما يجعله مرشحا لرفع التبادل التجاري مع تركيا، ليصل إلى 100 مليار دولار، مرتفعا من القيمة الحالية التي لا تتجاوز 10 مليار دولار.

وفي هذا السياق، ذكّر الوزير التركي بعزم بلاده فتح معبر حدودي جديد مع العراق قرب قرية “أوفاكُوي” بولاية شرناق جنوب شرقي بلاده، على بعد نحو 7 كيلومترات عن المثلث الحدودي التركي العراقي السوري.

وأعرب تشاووس أوغلو، عن استعداد بلاده لمشاركة تجاربه مع العراق، إضافة إلى تعهدها بتقديم 5 مليارات دولار في “مؤتمر الكويت” لإعادة إعمار البلد العربي.

وفي فبراير/ شباط الماضي، استضافت الكويت مؤتمر المانحين لإعادة إعمار العراق، حصل بغداد من خلاله على تعهدات من مستثمرين ومانحين بقيمة 30 مليار دولار، لإعادة إعمار ما دمرته الحرب ضد تنظيم “داعش” الإرهابي، على مدى ثلاث سنوات (2014-2017).

وفي سياق آخر، تطرق تشاووش أوغلو، إلى القطاع السياحي التركي، متوقعا أن يبلغ عدد السياح الذين سيزورن بلاده بحلول 2023، نحو 60 مليون سائح.

ودعا إلى تعزيز السياحة الصحية لما حققته تركيا من إنجازات في هذا الإطار، متوقعا أن تبلغ عائدات القطاع بحلول العام نفسه، نحو 50 مليار دولار. 

الأناضول

قوات النظام تقصف ريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي

بدأت قوات النظام المتمركزة بريفي حماة الشمالي وإدلب الجنوبي بقصف المدن والبلدات بالمدفعية الثقيلة والصواريخ فيما رد الثوار باستهداف مواقع النظام شمال حماة.

أفاد، “مراسلنا” اليوم الجمعة بأن قوات النظام المتمركزة في مدينة صوران شمال حماة قصفت محيط مدينة مورك بعدة قذائف فيما رد الثوار على مصدر القصف باستهدافه بقذائف الهاون.

هذا ،وقصفت القوات المتمركزة في المعسكر الروسي بقذائف الهاون والمدفعية الثقيلة مدينة خان شيخون وبلدة التمانعة جنوب ادلب.

يذكر ،أن قوات النظام استهدفت الليلة الماضية بالمدفعية قرى وبلدات المشيك ،الحويز والزيارة ،التوينة ومدينة قلعة المضيق غرب حماة.

المركز الصحفي السوري

وفاة أكبر لاجئة سورية في العالم

توفيت اللاجئة السورية “ليلى صالح” الأكبر سناً بين اللاجئين في العالم عن عمر ناهز 112عاماً في اليونان بعد مرضها .

ذكرت “شبكة أخبار قامشلو” أمس الخميس، أن المفوضية السامية لحقوق الانسان نعت المعمّرة “ليلى صالح” والمولودة في مدينة عين العرب كوباني شمال شرق حلب واللاجئة في اليونان منذ عامين.

وذكرت المفوضية، أن “ليلى” كانت تتمنى رؤية حفيداتها في ألمانيا قبل وفاتها والتي لجأت إلى اليونان في أواخر عام 2017 هرباً من “تنظيم الدولة” على غرار ملايين اللاجئين الذين تركوا سوريا هرباً من قصف النظام لهم.

يذكر ،أن ألمانيا وتركيا والأردن ولبنان وبعض الدول الأوربية الأخرى تستقبل أكثر من 7مليون لاجئ سوري منذ بداية الثورة.

المركز الصحفي السوري

بالقوة…مواطنون في السويداء يستولون على صهريج مازوت

استولى مدنيون في مدينة السويداء على صهريج مازوت، وأجبروا السائق على بيعه بالسعر القانوني، بعد أن كان يبيعه بالسوق السوداء وبأسعار مرتفعة.

ذكرت شبكة السويداء 24؛ أمس الخميس، أن المواطنين تجمعوا قرب دوار العنقود وسط مدينة السويداء، ليستولوا بعد أن أطلقوا النار بالهواء، على صهريج مازوت خارج من محطة محروقات لبيعه في السوق السوداء وبعد جدال أجبر المواطنون السائق على بيعه بسعره النظامي.

وكان أهالي مدينة صلخد جنوب المحافظة، قد أطلقوا النار على مبنيي البلدية والحزب منذ يومين، ليجبروا النظام في اليوم التالي على إرسال مازوت التدفئة لهم.

يذكر؛ أن المدنيين في مناطق سيطرة النظام يعانون ظروفاً صعبة نتيجة غلاء الأسعار، وخاصة الغاز والخضروات والفساد المتفشي في دوائر النظام .

المركز الصحفي السوري.

قوات سوريا الديمقراطية تسلم حقولاً نفطيةً لمجلس دير الزور العسكري

ً

قامت قوات سوريا الديمقراطية بتسليم حقلي الجفرة والعزبة النفطي شرق دير الزور، إلى مجلس دير الزور العسكري .

ذكرت شبكة دير الزور 24؛ أمس الخميس، أن قوات سوريا الديمقراطية قامت بتسليم الحقلين لمجلس دير الزور العسكري، بعد أن كانت قوات الإدارة الذاتية تسيطر عليها، وذلك تجنباً للمشاكل مع الأهالي الذين خرجوا بمظاهرات الشهر الماضي لأجل تخفيض أسعار النفط.

وذكرت صحف أمريكية؛ منذ أسبوعين قيام قوات سوريا الديمقراطية ببيع النفط لشركات تابعة للنظام، ونقله عبر صهاريج تابعة للشركات التي تخضع لعقوبات أمريكية.

يذكر؛ أن الأهالي اشتبكوا مع عناصر تابعين لقوات سوريا الديمقراطية شمال دير الزور منذ أسبوعين، وذلك احتجاجاً على ارتفاع أسعار النفط وحرمانهم . من الآبار المتواجدة هناك.

المركز الصحفي السوري.

تجدد قصف النظام على ريف إدلب الجنوبي

قصفت قوات النظام والقوات الروسية من معسكراتها جنوب شرق إدلب، مدينة خان شيخون بعدة قذائف مدفعية ما أسفر عن دمار في منازل المدنيين.

وأفاد مراسلنا؛ اليوم الجمعة، أن قوات النظام والقوات الروسية المتمركزة في معسكراتها جنوب شرق إدلب، قصفت بالمدفعية الثقيلة مدينة خان شيخون ما أسفر عن دمار في ممتلكات المدنيين، وذلك بعد أسبوعين من القصف الذي أسفر عن عدة مجازر في المدينة.

وشنت طائرات النظام الحربية عدة غارات جوية، أمس الخميس، على مدن وبلدات خان شيخون ومعرة النعمان وخان السبل وسراقب، وارتقى مدني وأصيب آخرون بجروح بقصف مدفعي على خان شيخون.

يذكر؛ ان قوات النظام قصفت بالمدفعية الثقيلة بلدتي التح وأم جلال في الريف الجنوبي، وسط استمرار لنزوح المدنيين من المنطقة.

المركز الصحفي السوري.

العثور على مقبرة جماعية شرق دير الزور

عثرت قوات سوريا الديمقراطية، على مقبرة جماعية فيها جثث مقطوعة الرأس، بالقرب من بلدة الباغوز شرق دير الزور.

ذكرت شبكة دير الزور 24؛ أمس الخميس، أن قوات سوريا الديمقراطية عثرت على مقبرة جماعية تضم العديد من الجثث المقطوعة الرأس، من بينها عدد من النساء، ويرجح أن تكون الجثث من الايزيدين وفق تحقيقات لقوات سوريا الديمقراطية.

ونفذ عناصر تنظيم الدولة عدة إعدامات ميدانية بحق الايزيدين خلال الأعوام السابقة، في مناطق غرب العراق وشرق سوريا.

وتمكنت قوات سوريا الديمقراطية المدعومة من التحالف الدولي خلال الأشهر الماضية، من إنهاء سيطرة تنظيم الدولة على عدة مناطق شرق سوريا، ولاسيما في دير الزور.

المركز الصحفي السوري.

51 ضحية بدير الزور خلال شهر شباط

ارتقى 51 مدنياَ بينهم أطفال ونساء، على يد الأطراف الفاعلة في النزاع، بمحافظة دير الزور وكان التنظيم مسؤولاً عن قتل 40% منهم.

نشرت شبكة دير الزور؛ اليوم الجمعة، توثيقاً بارتقاء 51 مدنياً كان تنظيم الدولة مسؤولاً عن قتل 20 منهم، بينهم طفلان وسيدتان، في حين قتلت قوات سوريا الديمقراطية 8مدنيين بينهم طفل واحد، وقتلت قوات النظام 5 مدنيين 3منهم تحت التعذيب.

هذا، وقتلت قوات التحالف الدولي 6 مدنيين بينهم طفل وسيدة، وذلك بقصف المناطق السكنية التي كانت خاضعة لسيطرة تنظيم الدولة، فيما قتل 10على يد جهات مجهولة، وقتل اثنان على يد قوات حرس الحدود التركية.

يذكر؛ أن قوات النظام استهدفت بالمدفعية والرشاشات عدة مناطق في دير الزور، فيما قصف التحالف وقوات سوريا الديمقراطية مناطق مأهولة بالسكان هناك.

المركز الصحفي السوري.