فايزر و موديرنا تعلن عن إطلاق لقاح كورونا الجديد وتتساءل عن المدة الزمنية لمناعة اللقاح؟؟

87
اشترك في نشرتنا الإخبارية

أعلنت شركة “فايزر” الأمريكية التوصل إلى لقاح فعال بنسبة 95 بالمئة ضد فيروس كورونا
وبدأت بالتوزيع الأولي للقاحها المضاد للفيروس في أربع ولايات أمريكية.

بينما أعلنت شركة “موديرنا” الأمريكية في لقاء صحفي لها مع قناة “الحرة” أن لقاحها الذي تطوره أثبت فعالية بنسبة 94.5 في المئة.

وحسب صحيفة “نيويورك بوست” الأميركية إن شركة “فايزر” وشريكتها “بيونتيك” الألمانية أعلنتا بدء توزيع اللقاح المضاد للفيروس، في كل من ولايات “رود آيلاند” و”تكساس” و”نيو مكسيكو” و”تينيسي”.
وذكرت الصحيفة أنه تم اختيار الولايات مع الأخذ بالاعتبار الكثافة والتنوع السكاني وبنية المناعة فيها، مع الحرص على وصول اللقاح إلى الناس في المدن والمناطق الريفية ضمن الولايات المذكورة.
وأشارت الصحيفة إلى أن التوزيع الأوّلي للقاح سيكون نموذجًا للولايات الأميركية الأخرى.
وأعلنت شركة “فايزر” الأميركية بالتعاون مع شركة “بيونتيك” الألمانية في الـ9 من تشرين الثاني الجاري، عن نجاح لقاحهما التجريبي لفيروس كورونا، وأنه كان فعالاً بنسبة تزيد على 90%.
ورغم كل هذه التعزيزات باقتراب القضاء على فيروس كورونا إلا أن هذه القضية لا تزال محور للتساؤلات حول مدة المناعة التي سيوفرها اللقاح الجديد.
أجابت المتحدثة باسم شركة ” فايزر” ( ديرفيلا كين ) في لقاء صحفي لها مع موقع الحرة، هذه قضية نواصل استكشافها، واللقاح الموسمي لا يزال سيناريو محتمل، وأن هناك الكثير لنتعلمه حول المرض، والفيروس، والطبيعية الوقائية للقاحات التي يتم تطويرها الآن قبل أن نخلص إلى أي استنتاجات.

بينما أوضحت دراسة أمريكية أن هذه المناعة قد تستمر سنوات وربما لعقود، بينما دراسات سابقة رجحت ألا تستمر مقاومة الجسم للمرض سوى لشهور، وهو ما دعا البعض إلى ضرورة تطوير لقاحات تؤخذ بشكل دوري.

و لا تزال هناك أمور واستفسارات وعدة أسئلة عالقة بشأن اللقاحين، من أهمها مدة المناعة.

المركز الصحفي السوري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.