النظام يصدر تعليمات جديدة لدفع بدل عن الخدمة العسكرية

2٬766
اشترك في نشرتنا الإخبارية

نشرت سفارة النظام السوري في بيروت عبر حسابها في منصة “فيسبوك” تعليمات جديدة فيما يخص دفع البدل النقدي للخدمة العسكرية في جيش النظام للمغتربين.
وذكرت أنه يمكن تقديم طلب تسديد البدل النقدي في السفارة أو في سورية وصرّحت السفارة: لا يشترط تقديم نسخة أصلية لما يدعى “بيان الحركة” والاكتفاء بصورة واضحة عنه.
وأكدت السفارة أهمية تدقيق بيان الحركة والتأكد من عدم وجود حركات ناقصة لأنه سيتم رفض المعاملة في سورية, حيث لا يمكن تصحيح بيان الحركة في السفارة, وإنما من قبل إدارة الهجرة والجوازات في سورية, ويتطلب الأمر التقديم مرة جديدة.
كما أشارت السفارة إلى ضرورة حساب عدد السنوات التغرب بشكل دقيق, مع إضافة مدة أسبوعين للمدة المحتسبة كي لا يتم رفض المعامل, بسب عدم إتمام الأربع سنوات.
وصرحت أنه يمكن لمن لم يؤجل سابقاً التقدم بطلب دفع البدل النقدي شخصياً أو عن طريق وكيل بموجب وكالة قانونية.
وعن كيفية سير المعاملة تقول السفارة أنه بعد تقديم المعاملة بثلاث أسابيع يتوجب على ذوي المواطن أو الوكيل مراجعة وزارة الخارجية أو مكاتبها في المحافظات, لسداد الكفالات والغرامات المترتبة عليه, إن وجدت, ويمكن أن تستغرق العملية من شهر واحد إلى الشهرين.
وبعد تسديد البدل يحصل مقدم الطلب على وثيقة لها ثبوتية دفتر الخدمة, وبموجب هذه الوثيقة يمكنه التقديم للحصول على جواز سفر ست سنوات أو الدخول إلى سورية لختم دفتر الخدمة.
والجدير بالذكر أن الضائقة المالية التي يمر بها نظام أسد تدفعه لإصدار قرارات يحصل من خلالها على القطع الأجنبي, كان آخرها قراره في تشرين الأول/أكتوبر 2019, بدفع 8 آلاف دولار للمقيمين خارج البلاد لتسوية وضعهم, وفرض مبلغ 100 دولار للراغبين بدخول سورية في مطلع أيلول/سبتمبر 2020.

المركز الصحفي السوري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.