تعرف على منظومتي الدفاع الجوي التركي “حصارA” و “حصار O”

نقلت وكالات تركية عن مصادر بوزارة الدفاع نية الجيش التركي نشر منظومة “حصارA” بمنطقة عمليات درع الربيع في إدلب خلال مدة لا تتجاوز الأسبوع.

 

وتعتبر منظومة “حصار A” للدفاع الجوي منظومة متطورة لإصابة الأهداف القصيرة والمتوسطة المدى، حيث يبلغ مداها نحو ١٥ كيلو متر.

 

تمت تجربتها بنجاح عام ٢٠١٨ داخل الأراضي التركية، وهي نتاج مشترك بين شركتي (روكيتسان) التركية لأنظمة الدفاع وشركة و(أسيلسان) التركية للنظم الإلكترونية.

 

يتم إطلاق الصواريخ للمنظومة عن طريق منصة محمولة على عربات مجنزرة لضمان الحركة السريعة، وتعمل الصواريخ على تعقب الأهداف عن طريق الأشعة تحت الحمراء وأشعة الليزر.

 

وقادرة صواريخ “أرض جو ” التي تطلقها المنظومة على إصابة المقاتلات الحربية والمروحيات والطائرات المسيرة (الدرونز)

إضافة لصواريخ “جو أرض” التي تطلقها الطائرات الحربية والصواريخ المجنحة بعيدة المدى.

 

أهمية منظومة (حصار A) تأتي لكونها قادرة على تأمين الغطاء الجوي للقوات المقاتلة البرية لمسافة ٢٠ كيلو متر تقريباً إضافة لكونها قادرة على التحرك السريع وقادرة على العمل بمختلف الظروف الجوية، حسب ما أكدت الشركة المصنعة ويوجد نسخة من المنظومة تدعى (حصار o) يبلغ مداها نحو ٢٥ كيلو متر.

 

ويذكر أن الجيش التركي بأوامر من الرئيس أردوغان نشر قبل عدة أسابيع منظومة(حصارA) على الحدود السورية التركية بعد التوترات العسكرية الجارية بمحافظة إدلب وريفها.

 

في حين صرح رئيس هيئة الصناعات الدفاعية التركية “إسماعيل دمير”: “سيتم نصب منظومة الدفاع الجوي “حصار إيه، وحصار أو” في منطقة درع الربيع خلال أسبوع”.

 

المركز الصحفي السوري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.