لجنة بمجلس النواب الأميركي قد تصوت على مساءلة ترامب بحلول 12 ديسمبر

قال شخصان مطلعان على عملية مساءلة الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن اللجنة القضائية التي يقودها الديمقراطيون في مجلس النواب قد تصوت بحلول الخميس المقبل للتوصية بتقديم اتهامات مساءلة رسمية لترامب وطرحها للتصويت أمام مجلس النواب بكامل أعضائه.

وقال المصدران اللذان طلبا عدم نشر اسميهما لأن الخطة لم تأخذ شكلاً رسمياً بعد، إنه من المتوقع أن تنتقل اللجنة إلى الاتهامات المعروفة باسم بنود المساءلة في موعد لا يتجاوز أوائل الأسبوع التالي.

وكانت رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي قد أوصت في وقت سابق اليوم، بالمضي قدما في صياغة لوائح الاتهام بحق الرئيس ترامب في قضية مساءلته بهدف عزله، ودعته إلى التجاوب مع المحاكمة البرلمانية التي يجريها مجلس النواب، وهو ما حدا برئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب جيرولد نادلر إلى الإعلان عن أن اللجنة ستعقد جلسة يوم الاثنين لعرض أدلة التحقيق الخاص بمساءلة ترامب.

وفُتح التحقيق بحق ترامب على خلفية طلبه من نظيره الأوكراني فولوديمير زيلنسكي في محادثة هاتفية فتح تحقيق يخص نجل جو بايدن، المرشح الديمقراطي الأوفر حظاً لمواجهته في الاستحقاق الرئاسي المقرر العام المقبل.

واتهمت بيلوسي، في حديث للصحافيين، ترامب بـ”التورط في محاولة إفساد الانتخابات واستغلال منصبه لأغراض شخصية”، مشيرة إلى أن “الرئيس يحاول من جديد أن يفسد الانتخابات ويقوض نزاهتها لمصلحته”.

وقالت رئيسة مجلس النواب الأميركي إن “الديمقراطية في أميركا على المحك”، مضيفة أن “ترامب لم يترك لنا خيارا سوى التحرك”، وأكدت أنه “أساء استخدام سلطاته في مواجهة منافس سياسي له”، قبل أن تشدد على أن “أفعال الرئيس انتهكت الدستور بشكل خطير”.

وطلبت المسؤولة الأميركية من رؤساء اللجان المعنية في مجلس النواب، ومن رئيس اللجنة القضائية، المضي قدما في صياغة لوائح الاتهام بحق ترامب.

وعلى ضوء ذلك، أعلن رئيس اللجنة القضائية بمجلس النواب أن اللجنة ستعقد جلسة يوم الاثنين لعرض أدلة التحقيق الخاص بمساءلة ترامب.

وقال رئيس اللجنة الديمقراطي جيرولد نادلر إن مستشارين يمثلون الديمقراطيين والجمهوريين من لجنة المخابرات واللجنة القضائية سيقدمون إفاداتهم بشأن الأدلة.

(رويترز)

Leave A Reply

Your email address will not be published.