أخبار محلية
9 أسئلة وأجوبتها.. حول لم الشمل للسوريين في تركيا
07 يناير 2017
يعتبر لم الشمل، اليوم، الطريق الشرعية العادية الوحيدة لدخول السوريين للأراضي التركية، وذلك بعد أن تقطعت السبل وتشتت شمل آلاف العائلات السورية بين تركيا من جهة، والمناطق المحررة والمناطق الخاضعة لسيطرة نظام الأسد من جهة أخرى.

وقد أولى “اقتصاد” هذا الموضوع أهمية خاصة، وسبق وأعد عدة تقارير حول موضوع لم الشمل والإجراءات والوثائق المطلوبة له بعد زيارة مراسله لمكتب العلاقات السورية التركية في مدينة الريحانية الحدودية القريبة من معبر باب الهوى.

ومتابعةً لموضوع لم الشمل أجرى “اقتصاد” اتصالاً هاتفياً مع الدكتور محمد منصور الأطرش، مدير مكتب العلاقات السورية التركية من الجانب السوري، أجاب فيه الأطرش عن كافة التساؤلات المطروحة من السوريين حول تقديم طلبات لم الشمل وسبب توقف استقبال الطلبات لدى مكتب العلاقات والجانب السوري من معبر باب الهوى.

هذه الصورة تم تصغيرها.لعرض الصورة كاملة انقر على هذا الشريط,. المقاس الأصلي للصورة هو 587x389px.

ما هو سبب إيقافكم لاستقبال طلبات لم الشمل في الفترة الأخيرة؟

الحقيقة أن السبب في ذلك يعود لتراكم طلبات لم الشمل، إذ وصل عدد الطلبات المتراكمة إلى 8 آلاف طلب، الأمر الذي استدعى إيقاف استقبال أي طلب جديد لحين الانتهاء من العمل على الطلبات الموجودة لدينا ولدى الجانب السوري من المعبر.
والعمل جارٍ على قدم وساق بهذا الأمر وتمكنا من تقليص العدد إلى 5000 طلب يجري العمل عليها الآن. وبعد الانتهاء منها سيتم فتح باب استقبال الطلبات مجدداً.

هل يمكن تحديد موعد، لفتح باب استقبال طلبات لم الشمل، من جديد؟

سبق وأسلفت في حديثي لك أن ذلك يعود إلى سرعة إنجاز الطلبات المتراكمة فالأمر مرتبط بذلك لكني أعتقد أن يفتح باب تقديم الطلبات أمام السوريين خلال شهرين كحد أقصى.

الكثير من السوريين قدّم طلبات لم شمل مؤخراً إلى مكتب العلاقات. ما مصير هذه الطلبات؟

خلال 15 يوم، سوف يتم إرسال جميع الطلبات الموجودة في المكتب إلى الجانب السوري من المعبر الذي بدوره سيرسلها للجانب التركي لنيل الموافقة عليها. لذلك أبشر من تقدم بطلب لم شمل إلى مكتب العلاقات أنه خلال هذا الشهر سيتم دخول الجميع إلى تركيا لملاقاة أهلهم وذويهم.

من هم الأشخاص الذين يحق لهم التقدم بطلب لم الشمل. وهل هناك نية لتوسيع الدائرة أكثر؟

دائرة الأشخاص المسموح لهم تقديم طلبات لم الشمل مازالت كما هي وفق آخر تعديل ذكرته لك سابقاً. فتقديم طلب لم الشمل محصور بعدة فئات هي الزوج والزوجة، والأبناء والآباء، مع تحديد سن دون 18 سنة للموافقة على دخول الأبناء إلى تركيا في حال طلب الأب أو الأم لم الشمل وفق التعديل الأخير. أما عن توسيع تلك الدائرة وهو ما نتمناه للأخوة السوريين، فهذا الأمر غير مطروح اليوم من الجانب التركي.

ما هي الوثائق اللازمة لإضبارة طلب لم الشمل؟

إن طلب لم الشمل يتطلب سند إقامة موافق لقرار لم الشمل من مختار الحي الذي يسكن فيه طالب لم الشمل في تركيا ومن نفس الولاية التي منح منها بطاقة الكملك أو الإقامة، وصورة عن الكملك أو الإقامة. بالإضافة إلى صورة ملونة عن جواز سفر المطلوب لم شمله، وترجمة ما يثبت صلة القرابة (دفتر عائلة أو بيان عائلي).

يشتكي البعض من رفض طلبهم بلم الشمل، لماذا؟، وماذا يمكنهم أن يفعلوا في حال الرفض؟

نعم، يتم أحياناً رفض بعض طلبات لم الشمل لأسباب عديدة منها عدم صحة بعض الوثائق كسندات الإقامة أو بطاقة الكملك، أو بسبب عدم توافق المعلومات الواردة في سند الإقامة مع بطاقة الكملك أو بسبب عدم شمول الأشخاص بقرار لم الشمل.
لذلك أنصح من رفض طلبه مراجعة الجانب السوري من المعبر لاستكمال أوراقه وإعادة إرسالها مجدداً بعد موافقة إدارة المعبر على ذلك.

ينتشر على مواقع التواصل الاجتماعي إعلانات لسماسرة يدعون قدرتهم على تسهيل وتسريع عملية لم الشمل والعبور إلى تركيا.. ما قولك في ذلك؟

سبق وذكرت مراراً وتكراراً أن تقديم طلبات لم الشمل يتم بشكل مجاني، والجهتان الوحيدتان المخولتان باستقبال الطلبات هما مكتب العلاقات السورية التركية في الريحانية والجانب السوري من معبر باب الهوى الحدودي فقط. ولا تُستقبل طلبات لم الشمل إلا من أصحاب العلاقة أو من هم على درجة من القرابة.
لذلك أنصح من تعرض لأي عملية احتيال بخصوص لم الشمل تقديم شكوى لدى بلدية الريحانية التي ستقوم بإجراء المقتضى القانوني اللازم بحق هؤلاء السماسرة.
ولتلافي وقوع السوريين ضحية السماسرة والمحتالين تم الاتفاق قبل أيام بين مكتب العلاقات والجانب السوري من المعبر على تكليف مندوبين لاستقبال طلبات لم الشمل فقط في المحافظات التي ينتشر بها السوريون في تركيا بكثافة كأورفة وغازي عينتاب ومرسين وأضنة والعثمانية واستانبول.

ما هو عدد السوريين الذين يدخلون يومياً من سوريا إلى تركيا، من خلال لم الشمل؟

كما أعلم أن الجانب التركي يسمح يومياً بدخول ما يقارب 120 إلى 130 شخصاً من حملة الجوازات السورية الذين تم الموافقة على دخولهم بموجب لم الشمل, إضافة لدخول الترانزيت والطلاب والعاملين في المنظمات الطبية والإغاثية والتجار.

ما هي الفترة المتوقعة لصدور الموافقة على طلب لم الشمل بعد وصوله للجانب التركي؟

تصدر الموافقة غالباً بعد ثلاثة أيام أو أسبوع كحد أقصى من تاريخ رفع الطلبات من الجانب السوري إلى الجانب التركي. وبإمكان صاحب الجواز أو طالب لم الشمل الدخول إلى موقع معبر باب الهوى الرسمي على شبكة الانترنيت http://babalhawa.net/ وإدخال رقم جوازه للتحقق من الطلب ومعرفة إن صدرت الموافقة عليه أم لا، من الجانب التركي.

عروة سوسي – اقتصاد

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
تيلرسون: سنعمل على تنفيذ التزامات القمة الأميركية السعودية

تيلرسون: سنعمل على تنفيذ التزامات القمة الأميركية السعودية

قال وزير الخارجية الأميركي، ريكس تيلرسون، خلال مؤتمر صحفي مع…..

المزيد
الحكومة العراقية تعزز حماية حقول النفط في كركوك

الحكومة العراقية تعزز حماية حقول النفط في كركوك

قال مصدر أمني عراقي، اليوم الأحد، أن وحدات خاصة من…..

المزيد
قذائف “متعمدة”.. هل يتحول الجولان إلى ساحة مواجهة بين إيران و”إسرائيل”؟

قذائف “متعمدة”.. هل يتحول الجولان إلى ساحة مواجهة بين إيران و”إسرائيل”؟

يثير التصعيد الجاري على الحدود السورية مع فلسطين المحتلة وتبادل…..

المزيد
يعالون: يجب العودة للعمليات في سورية دون الإعلان عنها

يعالون: يجب العودة للعمليات في سورية دون الإعلان عنها

دعا وزير أمن الاحتلال الإسرائيلي الأسبق موشيه يعالون، في مقابلة…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية