أخبار محلية
5 تطبيقات ضرورية في مناطق الحروب والخطر
14 أكتوبر 2016

طوّرت التكنولوجيا حلولاً لمساعدة المواطنين الذين يجدون أنفسهم في فخ ظروف صعبة. سواء علق مواطن في كماشة حرب أم تعرضت فتاة للاغتصاب، يمكن دائماً لهذه التطبيقات أن تخفّف الآثار إلى أقل حد ممكن. هذه 5 منها:

1. I Am Alive app

ينقل القسم التقني من موقع “ياهو” أن هذا التطبيق قد طوّرته اللبنانية ساندرا حسن. ويعمل بمبدأ بسيط، لكنه قد يكون حاسماً، فهو يجيب عن سؤال “هل أنت حي؟”. وهو مفيد في مناطق حيث تسقط القنابل وبراميل البارود أو تنفجر السيارات والعبوات في أي لحظة.

هو أشبه بتطبيق التأكد من السلامة في موقع “فيسبوك” إلا أنه أشمل، فيمكن للضحايا أن يخبروا أصدقاءهم في“فيسبوك” و”تويتر” معاً بأنهم على قد الحياة. لكن مشكلة “فيسبوك” هي أنه يُفَعّل خدمة هذا التطبيق حين يشاء وليس في كل الحالات.

2. AnthroTronix

تمّ تطوير هذا التطبيق من الجيش الأميركي من أجل كشف حالات اضطراب ما بعد الصدمة أو تلف في الدماغ خلال الكارثة. ويعمل هذا التطبيق على تعويض جهاز الفحص الإشعاعي (السكانر) من أجل تقديم تقرير دقيق للأطباء، من أجل الحصول على المساعدة المناسبة. وهو تطبيق متوفر لأجهزة “أندرويد”.

3. MediCapt

استلهم التطبيق فكرته من معاناة نساء الكونغو، مع حالات الاغتصاب على يد الجنود. ويسمح هذا التطبيق لكل سيدة تعرّضت للاغتصاب بعرض حالتها وشرح التفاصيل عبر التطبيق. ويسمح الأخير بجمع كل المعلومات عبر الهاتف وإرسالها إلى الهيئات والمسؤولين، من أجل معاقبة الجناة دون انتهاك خصوصية الضحايا أو كشفهم.

4. Women Under Siege

تسمح هذه الأداة بتسجيل كل حالات الاعتداء على النساء، باعتبارهن الحلقة الأضعف في الحروب، وذلك بهدف إنشاء خرائط توثق حوادث الاعتداء، على أمل أن يتعرض الجناة للملاحقة القضائية مستقبلاً.

5. HarassMap

حتى بعيداً عن مناطق الحروب تعاني المرأة من حالات التحرش والاغتصاب. ولهذا ظهرت عدة تطبيقات لكشف هذه الحالات. من بينها هذا التطبيق الذي يجمع حالات الاغتصاب منذ سنة 2010.

العربي الجديد

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
«لا صديق للأكراد إلا الجبال»

«لا صديق للأكراد إلا الجبال»

غسان شربل - الشرق الأوسط كان ظهور «داعش» مصيبة كبرى…..

المزيد
هل انتهى المجتمع السوري؟

هل انتهى المجتمع السوري؟

  مشاري الذايدي - الشرق الأوسط هل يمكن أن يعود…..

المزيد
جهاد أم ثورة؟

جهاد أم ثورة؟

ميشيل كيلو - العربي الجديد بعد إسقاط حلب بيد الإيرانيين والروس ومرتزقة الأسد، وسقوط الخيار…..

المزيد
كل هذا الإنفاق العربي على الأمن

كل هذا الإنفاق العربي على الأمن

علاء بيومي - العربي الجديد تكشف متابعة إنفاق الدول العربية على أمنها…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية