عاجل
3 علماء من فرنسا وبريطانيا وهولندا يفوزون بـ”نوبل للكيمياء”
05 أكتوبر 2016

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الأربعاء، فوز 3 علماء من فرنسا وبريطانيا وهولندا، بجائزة نوبل للكيمياء لعام 2016، عن إنجازاتهم في “تصميم وتركيب الآلات الجزيئية”.

وأوضحت الأكاديمية في بيان لها اليوم، أن نوبل للكيمياء ذهبت هذا العام للعالم الفرنسي جان بيار سوفاج، والبريطاني وج. فرايرز ستودارت، والهولندي برنارد ل. فيرينجا.

وعن حيثيات منح الجائزة، قالت الأكاديمية إن العلماء الثلاثة ساهموا في “تصميم وتركيب الآلات الجزيئية المستخدمة في الهياكل الكيميائية التي يستعين بها الباحثين في جميع أنحاء العالم، وعلى رأسها الروبوت الجزيئي”.

وذكر البيان، أن العلماء “طوروا جزيئات بحركات يمكن التحكم فيها، حتى يمكنها القيام بمهمة معينة عند تزويدها بطاقة”، لافتًا إلى أن “الآلات الجزيئية ستُستخدم على الأرجح في تطوير أشياء مثل مواد وأجهزة استشعار، وأنظمة تخزين طاقة جديدة”.

و”سوفاج”، من مواليد 1944 في العاصمة الفرنسية باريس، وحصل على شهادة الدكتوراة عام 1971 من جامعة ستراسبورغ، فرنسا، ويعمل حاليًا أستاذا فخريا للكيمياء في جامعة ستراسبورغ.

أما “ستودارت”، فمن مواليد 1942 في أدنبرة، ببريطانيا، وحصل على شهادة الدكتوراة عام 1966 من جامعة أدنبرة، ويعمل حاليًا أستاذًا للكيمياء في جامعة نورث وسترن الأمريكية.

و”فيرينجا” من مواليد 1951 في مدينة بارجر كومباسكوم الهولندية، وحصل على الدكتوراة عام 1978 من جامعة جرونينجن في هولندا، ويعمل حاليًا أستاذًا للكيمياء العضوية فيها.

وكانت جائزة نوبل للكيمياء لعام 2015 منحت للأمريكي من أصل تركي عزيز سنجر، والسويدي توماس ليندال، والأمريكي بول مودريش، لأبحاثهم حول “ترميم الحمض الريبي النووي”، والتي قدمت خلاصات مهمة جدًا تساهم في تطوير علاجات جديدة لأمراض السرطان.

وجائزة نوبل في الكيمياء هي ثالث جوائز نوبل التي أعلنت لعام 2016، حيث حصل الياباني “يوشينوري أوسومي”، أمس الأول، على جائزة نوبل في مجال الطب، وذلك لأبحاثه عن “الالتهام الذاتي للخلايا المتضررة”، فيما حصل 3 علماء بريطانيين أمس، هم “ديفيد توليس” و”دونكان هالداين” و”مايكل كوسترليتز” على جائزة نوبل للفيزياء لعام 2016، وذلك عن أعمالهم النظرية في مجال الفيزياء وما أحرزوه من تقدم في الفهم النظري للأسرار الغامضة للمادة.

ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائز بجائزة نوبل في السلام يوم الجمعة المقبل، بينما سيتم الإعلان عن أسماء الفائزين بجائزتي الأدب والاقتصاد الأسبوع المقبل.

وجرى منح أول جائزة من جوائز نوبل عام 1901 في مجالات الآداب والفيزياء والكيمياء والطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية بالعاصمة السويدية أستوكهولم.

وتبلغ قيمة كل جائزة من جوائز نوبل 8 ملايين كورونا سويدية (930 ألف دولار).

ويتم تسليم جوائز نوبل في حفل يقام في استكهولم بالسويد في 10 من ديسمبر/كانون الأول المقبل، ذكرى وفاة رجل الصناعة ومخترع الديناميت السويدي، الفريد نوبل (1896-1833) الذي يعد الأب الروحي لجوائز نوبل، بينما يتم تسليم جائزة نوبل في السلام خلال حفل يُقام في مدينة أوسلو النرويجية.

الأناضول

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
واشنطن: إطلاق إيران لصاروخ في الفضاء عمل استفزازي

واشنطن: إطلاق إيران لصاروخ في الفضاء عمل استفزازي

قالت وزارة #الخارجية_الأميركية إن إطلاق #إيران اليوم الخميس لصاروخ تقول إن بإمكانه إرسال قمر…..

المزيد
بوتين: موسكو سترد على وقاحة واشنطن

بوتين: موسكو سترد على وقاحة واشنطن

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين -اليوم الخميس- أن موسكو سترد على "وقاحة" واشنطن بعدما أقر الكونغرسقانونا يشدد…..

المزيد
محكمة باكستانية تقضي في اتهامات فساد ضد شريف الجمعة

محكمة باكستانية تقضي في اتهامات فساد ضد شريف الجمعة

من المقرر أن تعقد هيئة قضائية تابعة للمحكمة العليا الباكستانية،…..

المزيد
تيلرسون ينفي الاستقالة من منصبه

تيلرسون ينفي الاستقالة من منصبه

  نفى وزير الخارجية الأميركية "ريكس تيلرسون" الأخبار التي تم…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية