فريق أكاديمي سوري يجري بحثاً عن سلسلة القيمة لمحصول الزيتون في الشمال السوري

زيتون عفرين
157
اشترك في نشرتنا الإخبارية

 

بدأ فريق من الأكاديميين السوريين بالتعاون مع جامعة ساسكس البريطانية ومنظمة كارا البريطانية مطلع شهر آب الماضي بإجراء بحث عن تأثير الحرب على سلسلة القيمة لمحصول الزيتون في الشمال السوري بهدف تقديم رؤية شاملة لتطوير هذا القطاع الحيوي.

بدأ فريق من الأكاديميين السوريين مطلع آب الماضي بإجراء بحث عن تحليل سلسلة القيمة لمحصول الزيتون في منطقة عفرين ومحافظة إدلب بالتعاون مع جامعة ساسكس البريطانية ومنظمة كارا البريطانية. يهدف البحث إلى معرفة وتحديد المشاكل والتحديات التي يعاني منها هذا القطاع الهام، بدءاً من الزراعة وحتى التسويق، ووضع خطة لحل هذه المشاكل والاستفادة من الإمكانيات والفرص المتاحة لتطوير هذا القطاع من أجل تحسين دخل المزارع وتأمين فرص عمل والمساهمة في الحفاظ على الأمن الغذائي في الشمال السوري.
أفاد الدكتور عبد الكريم لقمس عضو الفريق البحثي، أن الفريق بدأ بإجراء استبيانات ومقابلات مع الجهات الفاعلة والمستفيدة من هذا القطاع: المزارعين، الصيدليات الزراعية، المعاصر، التجار، السلطات المحلية، المنظمات غير الحكومية الداعمة لمحصول الزيتون. وأضاف أن الفريق البحثي سيقوم بمشاركة نتائج هذا البحث مع أصحاب القرار وصانعي السياسات والمنظمات الداعمة لتحقيق التنمية المستدامة.

فريق العمل أثناء جمع البيانات
فريق العمل أثناء جمع البيانات

يشكل محصول الزيتون مصدر دخل هام لمعظم المزارعين والعاملين فيه في منطقة عفرين ومحافظة إدلب، ويعاني كغيره من المحاصيل الزراعية في الشمال السوري المحرر، من الإهمال منذ بداية الثورة السورية، باستثناء بعض مشاريع الدعم والخدمات التي تقدمها المنظمات غير الحكومية المهتمة بهذا الشأن.

المركز الصحفي السوري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.