هيومان رايتس ووتش تصدر تقريرا عن انتهاكات بحق اللاجئين السوريين في تركيا

قالت منظمة “هيومان رايتس ووتش” إن السلطات التركية رحلت مئات اللاجئين السوريين ، رجالا وشبابا إلى سوريا في الفترة بين شباط حزيران من عام 2022 ودعت تركيا والمفوضية الأوربية لعدد من التوجيهات لوقف الانتهاكات بحقهم.

 

وترجم المركز الصحفي تقريرا للمنظمة اليوم بتصرف أن السلطات التركية اعتقلت اللاجئين في منازلهم وأماكن عملهم وفي الطريق بظروف صعبة، وتعرضوا للضرب والإجبار على التوقيع للعودة الطوعية إلى سوريا، في خرق للقانون الدولي، حد قولها.

 

وقالت المنظمة أنها أجرت بين شباط وآب الفائتين مقابلات على الجوال وداخل تركيا مع 37 لاجئا وشابين سجلوا على الحماية المؤقتة وأجرت مقابلات مع 7 أقارب للاجئين سوريين رجال وامرأة، تم ترحيلهم للشمال السوري خلال هذه الفترة.

 

كما أشارت المنظمة إلى أنها أرسلت رسائل مع استفسارات للمفوضية الأوربية والمديرية العامة للهجرة والشؤون الداخلية للمفوضية الأوربية ووزارة الداخلية التركية حول الأمر.

 

وقالت ووتش أنه تم تكبيل أيادي اللاجئين حيال اقتيادهم من مراكز الترحيل إلى الحدود لمسافة 21 ساعة، وأكدت على أن تركيا ملزمة بموجب القانون الدولي العرفي باحترام مبدأ عدم الإعادة القسرية، وأن تحمي الحقوق الأساسية للاجئين.

 

وفي 21 أكتوبر، نفى الدكتور ساواش اونلو نتائج التقرير من الشبكة وأكد أن تركيا تستضيف أكبر عدد من اللاجئين في العالم وأنها تدير الهجرة وفقا للقانون الوطني والدولي.

 

فيما أضافت المنظمة أنه من المفترض أن تكون تركيا دولة ثالثة آمنة يمكن إعادة طالبي اللجوء السوريين إليها ومع ذلك، لم تستوف تركيا أبدا معايير الاتحاد الأوربي الخاصة بالدولة الثالثة الآمنة وفقا للقانون الأوربي، وتظهر عمليات الترحيل العنيفة الأخيرة أن أي سوري أعيد قسريا من الاتحاد الأوربي إلى تركيا سيواجه خطر الإعادة القسرية إلى سوريا.

 

وختمت المنظمة تقريرها بتوصيات إلى الحكومة التركية بوضع حد للاعتقالات والترحيل التعسفي للاجئين السوريين، وأن أفراد الأمن ومسؤولي الهجرة لا يستخدمون العنف ضد السوريين أو غيرهم، إضافة للتحقيق المستقل في إجبار أو خداع وتزوير التواقيع أو البصمات لاستمارات العودة الطوعية.

 

كما أوصت المنظمة المفوضية الأوربية أن تركيا ليست دولة ثالثة آمنة وفقا للمادة 38 من معايير اللجوء في الاتحاد الأوربي، وأن تضغط على اليونان لإلغاء القرار المشترك الذي يعتبر تركيا دولة آمنة ثالثة، وأن تدعو اليونان لإعادة النظر في جميع القرارات لاعتبار تركيا دولة آمنة ثالثة للاجئين السوريين.

 

كما أوصت المنظمة المفوضية بجعل تمويل اللجوء لمراكز الترحيل مشروطا بالوصول الكامل، ودون عوائق لموظفي المراقبة التابعين للمفوضية والاتحاد الأوربي والمراقبين المستقلين، بما في ذلك الوصول لمقابلة المحتجزين لتقييم مدى طوعية العودة.

 

تقرير خبري/ محمد إسماعيل

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist