مدينة باخمونت  الأوكرانية..قتال خنادق يذكرنا بالحرب العالمية الثانية

سقطت الصواريخ وقذائف المورتر على المواقع العسكرية الأوكرانية على الطرف الشرقي لمدينة باخموت، وأطلقت الشظايا وأرسلت القوات للغوص بحثا عن ملجأ، ثم جاء المشاة الروس، وشنوا هجوما على غرار الحرب العالمية الأولى عبر أرض خالية من الأشجار المقطوعة وحفر المدفعية.

برز الأوكرانيون وقاموا بقتل العديد منهم بالبنادق الآلية وقاذفات القنابل اليدوية، بعد لحظات، تكررت المشاهد – رغم أن المقاتلين الروس اضطروا هذه المرة إلى الإبحار في أجساد رفاقهم.

قال كوستيانتين، وهو رامي مدفع رشاش أوكراني منهك، وصف المشهد لصحيفة فاينانشيال تايمز، عن التكتيكات الروسية:

إنه مثل حزام متنقل لأنهم يريدون اجتياز أمتار من أرضنا.

المشهد اليوم في مدينة دونيتسك الواقعة على خط المواجهة هو مشهد تقول القوات إنه حدث مرارا وتكرارا في الأيام الأخيرة.

حيث أعادت روسيا التي كانت في أمس الحاجة إلى تحقيق نصر في ساحة المعركة بعد الهزائم المهينة في خاركيف وخيرسون هذا الخريف، تركيز هجومها في منطقة الرئيس الروسي فلاديمير.

غزاها بوتين لأول مرة في عام 2014 وادعى أنه ضمها في أيلول، وأضاف كوستيانتين إنهم مجرد لحوم لبوتين، مشيرا إلى الجنود الروس، وأن باخموت مفرمة لحم لهؤلاء الجنود.

 

وبدأت المعركة في المدينة في حزيران واشتدت في آب وتصاعدت بشكل ملحوظ خلال الأسبوعين الماضيين.

ومع ذلك، بالكاد تحرك أو تغير خط المواجهة خلال سبعة أشهر، حيث يتقاتل الجانبان على أمتار فقط من الأراضي.

وصف الجنود الأوكرانيون شدة القتال الأخير في باخموت وما حولها، ولا سيما قصف المدفعية، بأنه أكبر من أي شيء شهدوه في أي مكان في أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي الشامل في شباط.

 

 

 

قال جندي آخر  يعمل في نقطة تفتيش على مشارف المدينة، بعد تحذيره من أن الطريق أمامك تعرض للقصف قبل لحظات  “سأصلي من أجلك”.

“وعليك أن تصلي من أجل نفسك.”

وقال حتى عام 2016 ، عندما بدأت أوكرانيا فترة فك النظام الشيوعي، تم تسمية باخموت أرتيميفسك تكريما للثوري البلشفي فيودور “أرتيم” سيرجيف، صديق الزعيم السوفيتي جوزيف ستالين.

لقد تحملت هجمات عسكرية متكررة، استولى عليها النازيون خلال الحرب العالمية الثانية قبل أن يستعيدها الجيش الأحمر ، وسيطرت القوات الانفصالية بالوكالة الروسية عليها لفترة وجيزة في عام 2014، ولكن مع القتال الذي يذكرنا بحرب الخنادق، تشهد المدينة مستوى لا مثيل له من الموت والدمار.

ويقول المقاتلون الأوكرانيون إنها مدينة أشباح في طريقها لتصبح أرض قاحلة مثل إيزيوم القريبة ومدينة ماريوبول الساحلية الجنوبية قبلها.

كان عدد سكانها في السابق أكثر من 70 ألف نسمة وتشتهر بمناجم الملح ومصنع النبيذ الفوار، تحولت معظم المدينة إلى أنقاض بعد ستة أشهر من الضربات الجوية وهجمات المدفعية الثقيلة.

بقي أقل من 7000 مقيم ويعيشون في الغالب على المساعدات الإنسانية.

حيث لا يوجد كهرباء ولا ماء ولا غاز ولا تدفئة.

ووسط المدينة، الذي كانت تعج في السابق بسوق ومقاهي كبير في الهواء الطلق،اليوم عبارة عن قلعة بها قضبان معدنية بزاوية “القنفذ” وغيرها من الدفاعات المضادة للدبابات التي تسد الطرق الرئيسية.

 

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطابه مساء أمس: “هناك مواجهة شرسة للغاية مستمرة هناك، كل متر مهم”.

وخلال زيارة لقواته على بعد 40 كلم شمال غربي باخموت يوم الثلاثاء الفائت، وصف القتال حول المدينة بأنه “أصعب منطقة لا تحمي الشرق فقط بل ولايتنا بأكملها”.

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist