كيف يستغل النظام اللاجئين السوريين لجني المال ؟

كشفت صحيفة “الغارديان” تقريرا يظهر آلية اتبعها النظام للضغط على اللاجئين السوريين لجني المال، ترجمه المركز بتصرف.

قال التقرير أن الخدمة العسكرية إلزامية للرجال السوريين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و 42 عامًا، وارتفعت المخاطر بشكل ملحوظ في فبراير / شباط عندما أعلن مسؤول عسكري على فيسبوك أن لائحة جديدة ستسمح للسلطات بمصادرة ممتلكات المتهربين ومن عائلاتهم.

تمكنت الحكومة السورية من الاستفادة من هذا القلق في الإيرادات ، وجني العملات الأجنبية من حوالي مليون سوري استقروا في أوروبا للمساعدة في دعم ميزانيتها المتعثرة بعد العقوبات الأمريكية التي قطعت البلاد عن النظام المصرفي الدولي العام الماضي.

بدأت السفارات السورية، التي اعتادت التعامل مع الأوراق الخاصة بالإعفاءات العسكرية فقط ، مؤخراً في تحصيل المدفوعات النقدية.
قال باحثان، مسؤول في المطار، ودبلوماسي سابق قابلهما المنظمة ووحدة التحقيقات الاستقصائية السورية “سراج”، إنهما يشتبهان في عودة الأموال إلى سوريا عبر الحقيبة الدبلوماسية.

مثل هذه الخطوة من شأنها أن تنتهك “اتفاقية فيينا” لعام 1961 بشأن العلاقات الدبلوماسية، والتي تنص على أن “الطرود التي تشكل الحقيبة الدبلوماسية، قد تحتوي فقط على وثائق دبلوماسية أو مواد مخصصة للاستخدام الرسمي”.

تُظهر الوثائق الحكومية والبيانات الرسمية أن حكومة “بشار الأسد” توقعت أن تؤدي السياسة إلى زيادة دخل كبير، مما يكشف عن المدى الذي ستذهب إليه الحكومة السورية من أجل جمع الأموال.
ولم يستجب الجيش السوري ووزارة المالية ووزارة الخارجية والبنك المركزي وجهاز التجنيد العسكري لطلبات للتعليق.

أدت العقوبات الأمريكية المطبقة عام 2020 بموجب قانون قيصر إلى تفاقم الوضع المالي الصعب بالفعل لسوريا.

لذا، أصبحت مدفوعات تجهيز الواردات الحيوية مثل القمح ومنتجات النفط أكثر صعوبة، وتكبدت الليرة السورية ، التي لا تكاد تبلغ الآن 1٪ من قيمتها قبل الأزمة مقابل الدولار ، مزيدًا من الخسائر.

قال “أرميناك توكماجيان”، الباحث في مركز “كارنيغي” للشرق الأوسط في بيروت: “أصبح النقص في العملات الأجنبية مشكلة حادة ، خاصة بعد دخول قانون قيصر حيز التنفيذ”. يحتاج النظام إلى العملة الأجنبية. وكلما زاد عددها ، كلما طالت مدة بقائها “.

يعد جواز السفر السوري الآن واحداً من أغلى جواز سفر في العالم في الخارج ، حيث يبلغ سعره حوالي 220 جنيهاً إسترلينياً لجواز السفر الجديد، وحوالي 600 جنيه إسترليني لتسريع عملية الحصول عليه.

تتوقع ميزانية سوريا لعام 2021 أن تصل الإيرادات من رسوم الإعفاء العسكري إلى 240 مليار ليرة سورية (140 مليون جنيه إسترليني) ، ارتفاعًا من 70 مليار ليرة سورية في عام 2020 ، وفقًا للنسخ المنشورة في الجريدة الرسمية السورية.

وقال الخبير الاقتصادي السوري “كرم شعار” للمنظمة: إن الإيرادات المقدرة تشكل 3.2٪ من إيرادات ميزانية هذا العام، ارتفاعا من 1.75٪ في عام 2020.

توضح السويد كيف تم تطبيق التعديلات الجديدة بين الشتات السوري. تستقبل الدولة الاسكندنافية 114000 لاجئ سوري وهي موطن لعشرات الآلاف من الوافدين الجدد نسبيًا.

بين يونيو وأغسطس ، قام مراسلو المنظمة بثلاث زيارات إلى السفارة السورية في ستوكهولم. حسبوا ما معدله 10 متقدمين في اليوم ينتظرون في قائمة الانتظار لإعفاء الخدمة العسكرية.

دليل آخر عن عدد الأشخاص الذين كانوا يدفعون رسوم الإعفاء قبل عام ، في يونيو 2020 ، عندما نشر موقع السفارة أسماء 43 سوريًا تمت تبرئتهم من دفع الرسوم . ليس من الواضح بالضبط متى تقدم الأشخاص المدرجين في القائمة، ولكن بالنسبة للإجراءات الأخرى ، مثل إصدار جواز السفر ، عادة ما تصدر السفارة قوائمها مرة واحدة في الشهر. كان منشور يونيو آخر إعلان عام من هذا القبيل.

قال موظف بالسفارة، متحدثًا إلى مراسل سري لمنظمة مكافحة الجريمة، إنه لا يستطيع تحديد عدد الذين تقدموا بطلب للحصول على إعفاء من الخدمة ، ولكن كانت هناك “زيادة كبيرة” في النصف الأول من عام 2021 ، والتي عزاها إلى إعلان فبراير .

قال الموظف: “في بعض الأيام ، يأتي 10 إلينا وفي أيام أخرى قد يصل الرقم إلى 50″. إذا كان هذا دقيقًا ، فهذا يعني أن السفارة قد تتلقى ما يصل إلى 400 ألف دولار نقدًا في بعض الأيام”.

رابط المقال الأصلي

ترجمة: محمد إسماعيل
المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist