روسيا تبدأ في نقل قواتها من سوريا إلى أوكرانيا

كشفت تقارير عن عزم الرئيس الروسي في نقل قواته العسكرية من سوريا إلى أوكرانيا بهدف توسعة السيطرة، وفق ما ترجمه المركز الصحفي السوري بتصرف.

أشارت صحيفة الإندبندنت البريطانية أمس، إلى وجود تقارير عدة بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بدأ في نقل قواته العسكرية من سوريا إلى أوكرانيا للمساعدة في معركة دونباس.

فيما ذكرت صحيفة موسكو تايمز المعارضة، أن هذه القوات ستتمركز في ثلاثة مطارات في أوكرانيا، قبل نقلها إلى خط المواجهة لزيادة الوجود الروسي، مع احتدام القتال في جنوب شرقي البلاد.

وتشير الصحيفة إلى أن أكثر من 63 ألف جندي روسي انتشروا في سوريا بين عامي 2015 و2018، وأن القوات الروسية أصيبت بالإحباط نتيجة المقاومة الأوكرانية، ما دفع الكرملين إلى تغيير خططه من الاستيلاء على كييف إلى السيطرة على إقليم دونباس.

وأوضحت التقارير أن القواعد الجوية الروسية في سوريا، يتم تسليمها إلى الميليشيات المدعومة إيرانياً، وعلى رأسها الحرس الثوري وحزب الله اللبناني، وفق الإندبندنت.

وتأتي هذه التحركات بعد استشعار روسيا بتهديد حول أمنها القومي، بعد طلب فنلندا الانضمام إلى الناتو، الأمر الذي تراه روسيا بعدم استقرار أوروبا، وفق المصدر.

ونشرت صحيفة لاكروا الفرنسية تقريراً عقب زيارة رأس النظام المفاجئة إلى طهران قبل أيام، حللت مغزى الزيارة في الوقت والظرف، الذي بدأ يشعر فيه النظام السوري بتخلي روسيا عنه لانشغالها في أوكرانيا، ورغبةُ منه في إيجاد البديل الحامي.

الجدير ذكره أن أول ظهور للتدخل الروسي في مساعدة النظام بحربه ضد المدنيين العزل، كان في الـ30 من سبتمبر/ أيلول 2015، عبر قصفها للأحياء السكنية والبنى التحتية، ما جعل أوجه الشبه كبيرة بين مدينة ماريوبول الأوكرانية ومدينة حلب السورية، إثر الدمار الذي أحدثه القصف الروسي.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist