جدل في إيران حول استخدام روسيا لقاعدة همدان الجوية

احتجّ أحد نواب البرلمان الإيراني خلال جلسة علنية عقدت، صباح اليوم الأربعاء، على فتح المجال الجوي في البلاد أمام المقاتلات الروسية للاستقرار في مطار همدان (غرباً)، لشن ضربات ضد مواقع في سورية. واعتبر النائب الإيراني حشمت الله فلاحت بيشه، أن هذا الأمر يخالف المادة 146 من الدستور، والتي تمنع استقرار أي قواعد عسكرية أجنبية على الأراضي الإيرانية حتى لو كان الأمر لأغراض سلمية.

وأوضح فلاحت بيشه، أنه حتى لو كان هذا الأمر بيد مجلس الأمن القومي، لكن هذه المادة تعد إلزامية وليست اختيارية، لافتاً إلى أن السياسة الخارجية لروسيا متباينة، وتختلف بين الحين والآخر، وهي التي تتعاون مع الغرب عسكرياً، حسب وصفه.

ودعا للتنبه إلى أن الكل في الشرق والغرب كانوا ضد إيران خلال محنتها النووية، كان هذا واضحاً للكل خلال زمن الحرب العراقية الإيرانية، وحتى في زمن العقوبات الاقتصادية التي فرضت بسبب النووي، حسب تعبيره.

وأشار أيضاً إلى أنها المرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية، التي تفتح فيها أجواء البلاد لمرور مقاتلات أجنبية، مطالباً بتوضيح رسمي وتقديم مبررات لكل هذه الثقة بموسكو وإعطائها هذا المجال.

في المقابل، ردّ رئيس مجلس الشورى الإسلامي، علي لاريجاني، على هذه التصريحات، قائلاً إن “إيران لم تضع أي قاعدة عسكرية في خدمة وتحت تصرف أي من البلدان الأجنبية”، موضحاً أنّ “التحالف مع روسيا في ما يتعلق بقضايا الإقليم وعلى رأسها ملف سورية، لا يعني أنه تم فتح المجال لها أو وضع القاعدة العسكرية تحت تصرفها”. وأشار في هذه التصريحات إلى عدم صحة الأمر.

وذكر لاريجاني أن بين إيران وروسيا تعاونا وتنسيقا على مستوى جيد، وهو ما تم الإعلان عنه مرات عدّة في السابق، مبرراً هذا التعاون بالوقوف ضد السياسات الأميركية والغربية التي ترمي لإثارة البلبلة في المنطقة، معتبراً أن لدى روسيا رؤية جيدة وواقعية إزاء الوضع الإقليمي.

كما اعتبر أن طهران أثبتت صحة وجهة نظرها في ما يتعلق بالأزمة السورية التي لا يوجد لها إلا حل سياسي، وأشاد بالرؤية الروسية كذلك إزاء الملف اليمني.

وفي السياق، ذكرت وكالة “إنترفاكس” للأنباء نقلاً عن وزارة الدفاع الروسية، أن قاذفات روسية من طراز (سوخوي-34)، تتمركز في قاعدة همدان الجوية بإيران وجهت، اليوم الأربعاء، ضربات لأهداف لـ تنظيم الدولة الإسلامية (داعش)، في سورية لليوم الثاني على التوالي.

ونقلت الوكالة عن الوزارة أنه تم تدمير موقعي قيادة وقتل أكثر من 150 من عناصر التنظيم. في الضربات.

وكانت وزارة الدفاع الروسية، أعلنت أمس الثلاثاء، شن ضربات ضد مواقع في سورية باستخدام قاذفات من طراز “توبولوف-22″، التي استقرت في مطار همدان الإيراني، وهو ما لم تنفه التصريحات الرسمية الإيرانية صراحة، التي جاء أولها على لسان أمين مجلس الأمن القومي علي شمخاني؛ والذي ذكر أن التعاون الروسي الإيراني الاستراتيجي مستمر، وبأن تبادل الإمكانات بين الطرفين على كافة المستويات سيبقى قائما بغرض الحرب على الإرهاب.

ومن ثم قال المتحدث باسم ذات المجلس كيوان خسروي أن كلّاً من إيران، روسيا، وسورية ستستفيد من تبادل كافة الإمكانات العسكرية، الأمنية، الاستخباراتية، التعليمية، الاستشارية وحتى الجغرافية لديها للوقوف بوجه الإرهاب، حسب ما نقلت عنه وكالة “فارس”.

 

العربي الجديد

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist