الأنصاري: “قطر موقفها ثابت ولن تطبع مع النظام السوري حتى تزول الأسباب التي دعت لمقاطعته”

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري بأن دولة قطر لم تغير موقفها من التحرك لعودة سوريا إلى الجامعة العربية، وبأنها لن تطبع مع النظام السوري حتى تزول الأسباب التي دعت إلى مقاطعته وبأنه لا يوجد ما يدعو للتفاؤل للتطبيع معه.

وأوضح الأنصاري وفق جريدة الشرق القطرية اليوم بأنه لا يوجد إجماع عربي على عودة النظام السوري إلى الجامعة العربية ودولة قطر تتعامل مع هذه القضية باعتبارها من أولويات القضايا العربية، لذلك فإن الإجماع العربي فيها محل اهتمام، وحتى يتوافر هذا الإجماع الذي يأتي نتيجة تطورات إيجابية على الساحة السورية “لانراها ماثلة أمامنا”.

وأضاف الأنصاري بأنه لن يكون هناك أي تغير من الموقف القطري، فهو واضح وثابت ولا يتأثر بما يدور في المشهد ما لم توجد تطورات حقيقية داخل سوريا بشكل يرضي تطلعات الشعب السوري، أو يكون هناك إجماع عربي مبني على هذه التطورات الإيجابية في الداخل السوري.

وتابع الأنصاري بأن الوقت الحالي لا يوجد فيه ما يدعو للتفاؤل بشأن وجود قرب للتطبيع مع النظام السوري وإعادته للجامعة العربية.

وأكد الأنصاري على ترحيب ودعم دولة قطر للجهود العربية في إطار إيجاد حل للأزمة السورية، مشددًا على أن هذا الحل يجب أن يكون مبنيًّا على وجود تطورات إيجابية، واستجابة حقيقية للمطالب الشعبية، وألا يكون هناك خيانة للدماء التي سالت لتحقيق هذه التطلعات.

الجدير بالذكر بأن الأنصاري أوضح، في الإحاطة الإعلامية الأسبوعية التي نظمتها وزارة الخارجية القطرية مؤخرًا، بأن “الأسباب التي دعت لتجميد عضوية سوريا في جامعة الدول العربية لا تزال قائمة”، مشيرًا إلى أنه “إذا لم يكن هناك حل سياسي حقيقي، فلن يكون هناك تغيير في الموقف القطري من هذه المسألة”.

وتستمر دولة قطر على موقفها الثابت من القضية السورية على مدى السنوات الماضية، وكان قد أكد أميرها الشيخ تميم بن حمد آل ثاني خلال حوارٍ أجرته معه مجلةُ لبوان الفرنسية، في منتصف أيلول 2022، على أنّ قرار استبعاد سوريا من جامعة الدول العربية كان لأسبابٍ وجيهة لكنّ تلك الأسباب لم تتغير.

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist