رحيل الأديب والكاتب السوري صبحي الدسوقي

يغادر الحياة الدنيا كل يوم الكثيرون، لكن منهم من يترك ذكرى أو موقفا أو أثرا ليقود الشعوب بعده على ذات الدرب، هؤلاء لا يقال أنهم رحلوا بل هم باقون بما تركوا وهم خير قدوة لمن بعدهم.

من هو الكاتب صبحي الدسوقي
أتم مرحلة الدراسة الإعدادية عام 1972، وانتقل من مدينة الرقة الى مدينة حمص للدراسة في دار المعلمين، وبعد أربع سنوات، عاد الى الرقة وعمل في التعليم لمدة عام واحد، ثم التحق بالخدمة العسكرية الإلزامية كصحفي منتدب إلى مجلة “بالمرصاد” العسكرية.

وفاته
نعت رابطة الأدباء والكتاب السوريين ورئيس تحرير صحيفة إشراق الكاتب صبحي الدسوقي، الذي وافته المنية الخميس 24-أذار مارس أثناء زيارته لتركيا ، في مشافي مدينة مرسين التركية بعد معاناته مع المرض. حيث قدم إليها من منفاه في فرنسا، واستقر قبل ثلاثة أعوام.

موقفه من النظام السوري
يتحدث صبحي عن طبيعة العلاقة بين الكتّاب والسلطة الحاكمة في سوريا: “من المعروف أننا تحكمنا دولة قمعية، وهذا ما دفعنا للجوء الى الرمز القريب من الوضوح في كتاباتنا، فحين يكتب أحدنا نصاً ما، ننصحه بأن يغير أسلوب المباشرة في النقد لكي يحمي نفسه من المساءلة”.

أعماله
لم تقتصر اهتمامات صبحي في المجال الثقافي على الكتابة فقط، بل جذب المسرح انتباهه مذ كان يافعاً، وبدأ بحضور أي عرض مسرحي يتم تقديمه في مدينة الرقة.

شارك في بعض الأدوار التمثيلية المسرحية إلى أن أسس فرقة للمسرح الجوال، وبدأ يعرض مسرحياته في المناطق الريفية والقرى خارج وداخل محافظة الرقة وبدعم من رابطة الشبيبة الريفية.
كتب الدسوقي القصة القصيرة منذ سبعينيات القرن الماضي، وعمل في الصحافة السورية والعربية، وكان مثالاً للمثقف الملتزم بقضايا شعبه، ووقف مع الثائرين ضد النظام، منذ الأيام الأولى للثورة السورية. ومن أعماله
(الـذي تــرك المـدينـــة) قصص – حلب 1978.(مشاهد منقوشة في ذاكرة متعبة) قصص – دمشق 1984 . (القــادمة من الشرايين) قصص – بيروت 1988 . (الحركة الثقافية في محافظة الرقة) دراسة بيبلوغرافية (1900- 1989) دمشق 1990.

درة الفرات) دراسة بالاشتراك مع عدد من الباحثين – دمشق 1992. (ضجيــج الــروح) قصص – دار الحوار ـ اللاذقية 1995. (صخب الرمــاد) قصص – اتحاد الكتاب العرب ـ دمشق 2001. (الحـــــلم) قصص – اتحاد الكتاب العرب ـ دمشق 2007. الحركة الثقافية في محافظة الرقة دراسة بيبلوغرافية (1900- 2008) دمشق 2009.

خبر وفاته
تفاعل عدد من النشطاء والصحفيين السوريين والعرب مع خبر وفاته من خلال استذكار انجازاته وأعماله ونشاطاته في الثورة السورية والتي كان لها دور هام بنقل معاناة السوريين.

المركز الصحفي السوري
عين على الواقع

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist