أخبار محلية
كيري يبحث مع نظيره الروسي لافروف ضرورة الحل السياسي في سوريا لأن «لا حل عسكرياً للنزاع»
16 نوفمبر 2016

أجرى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري اتصالا هاتفيا أمس مع نظيره الروسي سيرغي لافروف وبحث معه الوضع في حلب. وأشارت الناطقة في الخارجية الأمريكية اليزابيث ترودو إلى ان كيري أكد ضرورة تحقيق حل سياسي للنزاع في سوريا.
وحول تحضير روسيا والنظام السوري لشن حملة كبرى ضد حلب قالت ترودو ان كيري أكد للافروف أن لا حل عسكريا للنزاع في سوريا، وان الهجمات الروسية والنظام السوري ضد حلب ستدفع البلاد إلى المزيد من الفوضى وتبعدهم عن الحل السلمي.
وأعرب كيري عن قلقه من الوضع في حلب وارتفاع أعداد الضحايا المدنيين وضرورة دخول المساعدات الإنسانية لحلب حتى يمكن العودة للمفاوضات السياسية وإنهاء الوضع الأليم.
ولكن حول قول وزارة الخارجية الروسية ان لافروف أثار مع كيري استمرار رفض الأمريكيين تحقيق فصل بين مواقع الإرهابيين في حلب وبين مواقع المجموعات المعارضة ردت ترودو بقولها «لا يمكنني ان أوكد صحة الرواية الروسية حول ما دار بين الوزيرين، ولكن أؤكد ان الولايات المتحدة تتفهم هذه المشكلة وطالبنا المقاتلين المعتدلين بالإنفكاك عن مواقع الإرهابيين في حلب، ومازلنا نحاول اقناعهم بالابتعاد عن مواقع «النصرة» (فتح الشام) الإرهابية، ولكن من الصعب جداً الانفصال عندما تستمر الهجمات الجوية ضد حلب، ونحن دائماً لم نشمل جبهة النصرة وتنظيم الدولة بوقف الأعمال العدائية».
وأكدت ترودو ان المفاوضات الأمريكية الروسية بحضور أطراف أخرى عدة مستمرة في جنيف حول سوريا لتحقيق اتفاق جديد حول وقف الأعمال العدائية في حلب لأنه لا حل سوى الاستمرار في هذه المفاوضات لتحقيق الحل السياسي في سورية. ورفضت التعليق حول الاتصال الذي أجراه الرئيس المنتخب دونالد ترامب مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول سوريا وضرورة التعاون ضد الإرهاب في سوريا.
وكان ترامب قد أكد في مقابلة مع «سي بي اس» الأمريكية انه سيوقف الدعم للمعارضة السورية لأنه غير متأكد من توجهاتها.
بينما أكدت الخارجية الأمريكية انها بانتظار وصول وفد المرحلة الانتقالية للرئيس ترامب لوزارة الخارجية لإطلاعهم على الملف السوري والملفات الخارجية الأخرى.
وحتى الآن لم يبعث ترامب بممثل عنه للخارجية الأمريكية كما جرت العادة.
وحول وجود دبابات امريكية الصنع في العرض العسكري لقوات حزب الله في سورية قالت الناطقة ترودو «إن الصور التي شاهدناها لم تكن واضحة ونعمل للتأكد من هذه الصور، وإذا حصل حزب الله الذي نعتبره منظمة ارهابية أجنبية على هذه الدبابات الأمريكية من الجيش اللبناني فإن هذا سيكون مبعث قلق خطير بالنسبة لنا».

«القدس العربي»

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
هل تركت روسيا شيئا للسوريين كي يقرروه بأنفسهم؟

هل تركت روسيا شيئا للسوريين كي يقرروه بأنفسهم؟

هل تعلمون أن كل دول أوروبا الشرقية التي كانت تنضوي…..

المزيد
خروج الأسد ووقف الخطط الإيرانية؟

خروج الأسد ووقف الخطط الإيرانية؟

بداية الأسبوع تدحرجت المؤشرات الإيجابية في شكل مثير ومتلاحق، من…..

المزيد
على روسيا أن تعترف بخطئها وتعتذر للسوريين

على روسيا أن تعترف بخطئها وتعتذر للسوريين

عندما دخل الروس إلى سورية أثار تدخلهم الامل عند قطاعات…..

المزيد
المهمة التالية في سوريا

المهمة التالية في سوريا

بينما تحتفي إدارة ترامب بالاتفاق الجديد الذي يهدف إلى تجميد…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية