أخبار محلية
• الأمم المتحدة تنهي مهمة مراسلة للنظام بمتابعة تغطية جولات التفاوض في جنيف….وبوتين يدعم ترمب ويعلن استعداده لتسليم الكونغرس
18 مايو 2017

الرصد السياسي ليوم الخميس ( 18/5 / 2017)
أوقفت الأمم المتحدة اعتماد الصحفية والمذيعة في قناة الإخبارية السورية “ربى الحجلي” المكلفة من قبل النظام بمتابعة التغطية الإعلامية لفعاليات التفاوض في مدينة جنيف التي تديرها الأمم المتحدة بين طرف النظام والمعارضة وذلك على خلفية قيام الأخيرة بالخروج عن اللباقة والتهجم على وفد المعارضة المشارك في اجتماعات جنيف بكلمات نابية دفع الأجهزة الأمنية الموجودة على مقربة من مكان الحدث لإخراجها من مبنى الاجتماعات, الثلاثاء الماضي.

ليتم, اليوم الخميس, إنهاء تكليفها بقرار صادر من قبل الأمم المتحدة، وقالت مصادر “إن المنظمة حظرت دخول الحجلي إلى مقراتها على خلفية الشتائم التي وجهتها لوفد المعارضة خلال المفاوضات بمدينة جنيف” الثلاثاء الماضي.

وذلك بعد إقدامها في أول زيارة لها الي مدينة جنيف للمشاركة بتغطية فعالية الجولة السادسة من التفاوض يوم الثلاثاء وبعد دقائق من وصول وفد المعارضة إلى مقر المفاوضات بادرت الحجلي بتوجيه الشتائم والإهانات للوفد ووصفتهم بالإرهابيين.

انطلقت, الثلاثاء الماضي, في مدينة جنيف السويسرية جولة جديدة من المفاوضات في إطار المساعي الأممية والدولية لإيجاد حلول سياسة تنهي الصراع في سورية والممتد منذ سنوات دون أن تتمكن من تحقيق اختراق حقيقي في هذا الصدد رغم انعقاد جولات عديدة كان آخرها في 31 من آذار الماضي وذلك للتعقيدات الدولية في القضية.

• بوتين يدعم ترمب ويعلن استعداده لتسليم الكونغرس

أكد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” أن بلاده على استعداد لتقديم تسجيل لقاء وزير خارجيته لافروف مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب الذي جرى خلال الزيارة التي قام بها لافروف قبل أيام للولايات المتحدة التقى فيها الرئيس الأميركي ووزير خارجيته ريكس تيلرسون وعدد من المسؤولين في الإدارة الأميركية وذلك رداً على الاتهامات الموجهة ضد ترمب بتزويد الروس بمعلومات استخباراتية خلال الزيارة وهو ما نفاه البيت الأبيض.

قال “بوتين” خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء الإيطالي باولو جينتيلوني في سوتشي الروسية “إن المزاعم التي ترددها الأوساط السياسية والاستخباراتية الأميركية المتعلقة بإفشاء ترمب أسراراً لروسيا تتعلق بمعلومات سرية بشأن تنظيم الدولة تنم عن حجم النظرة العدائية لموسكو”، وتابع “إن محضر اللقاء يمكن أن يقدم إلى الكونغرس الأمريكي أو مجلس الشيوخ إذا تسلمت روسيا طلبا بذلك”.

وتعقيباً على الحادث دافع ترمب عن حقه المطلق في تبادل المعلومات مع روسيا ووصف التقارير الصحفية بأنها أخبار كاذبة، وذكر في تغريده له على تويتر أنه “أراد مشاركة روسيا المعلومات الهادفة لمكافحة الإرهاب وضمان سلامة الطيران في الأجواء السورية” على حد تعبيره.

المركز الصحفي السوري – مريم الأحمد

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
هل اقتربت ساعة الصفر في إدلب؟؟!

هل اقتربت ساعة الصفر في إدلب؟؟!

بعد فترة هدوء نسبي شهدتها أرجاء محافظة إدلب، واستقرار للمجتمع…..

المزيد
الرصد السياسي ليوم الاثنين (7/ 8/ 2017)

الرصد السياسي ليوم الاثنين (7/ 8/ 2017)

• منصّتا موسكو والقاهرة ترفضان المشاركة بمؤتمر ال رياض2...وموظف أممي…..

المزيد
الرصد السياسي ليوم الاحد(6/ 8/ 201)

الرصد السياسي ليوم الاحد(6/ 8/ 201)

الحكومة التركية عازمة على تنفيذ عملية عسكرية في سوريا على…..

المزيد
الهيئة العليا للمفاوضات تطلب من السعودية استضافة اجتماع موسع

الهيئة العليا للمفاوضات تطلب من السعودية استضافة اجتماع موسع

طلبت الهيئة العليا للمفاوضات السورية "منصة الرياض" من المملكة العربية…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية