أخبار محلية
وزراء إسرائيليون يلوّحون بهدم منازل “مضرمي الحرائق”
27 نوفمبر 2016
واصل مسؤولون إسرائيليون، حتى قبل انتهاء التحقيقات الرسمية في موجة الحرائق، إطلاق اتهاماتهم بأنّها أضرمت عن سابق قصد، من قبل أطراف فلسطينية، ملوّحين بإجراءات عقابية ضد هذه الأطراف، منها هدم المنازل.

وصعّد وزراء الحكومة الإسرائيلية لهجتهم، بما يلائم ادعاءات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، زاعمين أنّ هناك مؤشرات إلى أنّ الحرائق أضرمت، كجزء مما سماه نتنياهو، “إرهاب الحرائق”.

وأكد وزير الأمن الداخلي الإسرائيلي جلعاد أردان، في تصريحات صحافية، اليوم الأحد، أنّ الشرطة الإسرائيلية تواصل التحقيقات في ملابسات اشتعال النيران، مدعياً أنّ هناك أدلة أولية بأنّ قسماً منها، لا سيما تلك التي اندلعت في حيفا وفي محيط بعض المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، مثل حلميش وغيرها، كانت جزءاً من “الإرهاب الفلسطيني”، على حد وصفه.

ودعا أردان، في حديث مع الإذاعة الإسرائيلية، إلى معاقبة كل من تثبت إدانته بإشعال الحرائق، والحكم عليه بالسجن المؤبد، ودراسة إمكانية هدم بيته، مهدداّ بأنّ “من يحاول حرق بيت على ساكنيه، عليه أن يأخذ بالحسبان أيضاً أنّ بيته قد يهدم”.

وفيما ذكرت صحف إسرائيلية أنّ الشرطة اعتقلت لغاية الآن 23 شخصاً، منهم 9 فلسطينيين من الضفة الغربية المحتلة، اكتفى أردان بالقول إنّ مختبرات الشرطة الجنائية، فحصت كل ما تمّ العثور عليه في موقع الحرائق، مهدداً بموجة اعتقالات إضافية.

وزعم أنّه “يمكن الجزم بأنّ جزءاً كبيراً من الحرائق كان بفعل فاعل، وفقاً للأدلة التي تمّ جمعها، ومنها بقايا زجاجات حارقة، أو وفقاً لما أظهرته أشرطة كاميرات المراقبة، التي وثقت وجود مشبوهين في مواقع اشتعال النيران”.

من جهته، ادعى وزير أمن الاحتلال الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان، خلال جولة تفقدية في مستوطنة حلميش في الضفة الغربية المحتلة، أنّه “تم تحديد 17 حالة حصل فيها إشعال النيران بفعل فاعل”.

أما زعيم حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينت، فقال في جولة له في مستوطنة حلميش، “نحن نرى هنا موجة من الإرهاب القومي. مخرّبون يحاولون قتل يهود، وفرض الخوف هذا هو الإرهاب، وسننتصر على هذا الإرهاب”.

بدوره، اعتبر وزير المالية الإسرائيلي، من حزب “كولانو”، موشيه كحلون، أنّ “الحكومة تتعامل مع الحرائق باعتبارها عمليات معادية إلى أن تتضح صورة الأمور”.

وبينّت معطيات إسرائيلية أنّ نحو 1600 شخص من مدينة حيفا التي شبت النيران في 13 حياً منها، وتم إخلاء 75 ألف من سكانها، ظلّوا بدون مأوى بعدما احترقت بيوتهم كلياً، فيما أشارت “دائرة أراضي إسرائيل” إلى أنّ الحرائق المختلفة، طاولت أكثر من 30 ألف دونم من الأراضي الحرجية.

العربي الجديد

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
ماتيس يبحث مع عاهل الأردن أزمة سوريا واستراتيجية الحرب ضد تنظيم الدولة

ماتيس يبحث مع عاهل الأردن أزمة سوريا واستراتيجية الحرب ضد تنظيم الدولة

(أ ف ب): بحث العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني الاثنين،…..

المزيد
المعارضة السورية تسعى إلى تشكيل جبهة موحدة في محادثات الرياض

المعارضة السورية تسعى إلى تشكيل جبهة موحدة في محادثات الرياض

التقت فصائل المعارضة السورية في الرياض الاثنين في محاولة لتشكيل…..

المزيد
الشرطة الكتالونية تقتل مشتبها به يرتدي حزاما ناسفا غرب برشلونة

الشرطة الكتالونية تقتل مشتبها به يرتدي حزاما ناسفا غرب برشلونة

 ذكرت الشرطة الكتالونية،اليوم الأثنين، أنها قتلت مشتبها به يبدو أنه…..

المزيد
أردوغان يسعى إلى رسم حدود علاقة جديدة مع الأردن

أردوغان يسعى إلى رسم حدود علاقة جديدة مع الأردن

يبحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته الرسمية إلى…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية