واشنطن تراجع دعمها للتحالف العربي في اليمن والأخير يرد

قال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي نيد برايس، إن الولايات المتحدة ستراجع دعمها للتحالف الذي تقوده السعودية في اليمن، بعد غارة جوية أدت إلى سقوط مئات القتلى والجرحى استهدفت مجلس عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء.

وقال برايس: “إن واشنطن كانت قد خفضت بشكل ملموس دعمها للتحالف الذي تقوده المملكة العربية السعودية”.

وأشار إلى أنه “في ضوء هذا الحادث وحوادث أخرى وقعت في الآونة الأخيرة، فقد بادرنا بمراجعة فورية لدعمنا الذي قُلص بشكل كبير بالفعل للتحالف الذي تقوده السعودية”.

من جهته، نفى التحالف العربي الذي تقوده السعودية، القيام بأي عمليات جوية مكان التفجير الذي وقع في العاصمة اليمنية صنعاء، السبت، وأسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى، بينهم مسؤولون بارزون موالون لجماعة “أنصار الله” (الحوثي) التي تسيطر على العاصمة منذ قرابة العامين. وقال التحالف إنه مستعد لتحقيق يشارك فيه الأمريكيون.

ونقلت قناة “العربية” السعودية عن التحالف، قوله إنه “لم تُنَفذ أي عمليات جوية للتحالف مكان التفجير بصنعاء، وإنه من الممكن التفكير بأسباب أخرى لهذا التفجير”.

ونقلت القناة عن مصادر يمنية لم تسمها أن” تفجير مجلس العزاء جاء نتيجة تصفية حسابات داخلية بين المتحالفين إثر المجلس السياسي الجديد”.

وقُتل عمدة مدينة صنعاء عبد القادر هلال، وأصيب كل من وزير الدفاع اللواء حسين خيران ووزير الداخلية جلال الرويشان، إلى جانب قيادات أمنية وعسكرية موالية للحوثيين، ضمن حصيلة قتلى وجرحى وصلت إلى أكثر من 450 شخصا إثر قصف جوي، استهدف مجلس عزاء لوالد وزير الداخلية.

 

عربي21

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist