أخبار محلية
مسؤول تركي: إيران مستاءة من التقارب التركي الروسي بخصوص الأزمة السورية
14 يناير 2017

قال مسؤول رفيع المستوى في وزارة الخارجية التركية، إنّ التقارب الحاصل بين تركيا وروسيا فيما يخص حل الأزمة السورية، أزعج إيران، ودفعها إلى الاستياء من عملية درع الفرات الرامية لمكافحة تنظيم داعش الإرهابي.

وأوضح المسؤول الذي فضّل عدم الكشف عن هويته في تصريح للصحفيين، أنّ إيران تطلب من الحكومة التركية تنسيق عملياتها داخل الأراضي السورية والعراقية مع حكومتي هاتين البلدين، وتدّعي بأنّ وجود الميليشيات الإيرانية في هاتين الدولتين جاء بطلب من حكومتي دمشق وبغداد، ولأغراض استشارية وليس قتالية.

وقال المسؤول التركي: “إنّ الإيرانيين ينظرون إلى التقدم العسكري التركي في شمال سوريا، على أنه حجرة في طريق تحقيق مشروعهم في سوريا، والإيرانيون منزعجون من الوجود التركي في سوريا والعراق أيضاً لذا يطلبون دائما من أنقرة سحب قواتها من داخل أراضي هاتين الدولتين”.

وأردف المسؤول التركي: “ليس سرا على أحد أنّ إيران لديها اتصالات مع منظمة حزب العمال الكردستاني وذراعها السوري المتمثل بتنظيم حزب الاتحاد الديمقراطي، والجميع يعلم ذلك رغم انكار الجهات الرسمية الإيرانية لهذا الواقع”.

وتطرق المسؤول التركي إلى الخلاف الحاصل بين تركيا والعراق بشأن تواجد القوات التركية في معسكر بعشيقة القريبة من مدينة الموصل العراقية، حيث أفاد بأنّ لإيران دور في توتر العلاقات بين أنقرة وبغداد، على اعتبار أنها تمتلك نفوذاً قوياً داخل العراق، وتمارس الضغوط على الجهات الرسمية في بغداد عن طريق ميليشيات شيعية موالية لها.

وعن سياسات إيران في المنطقة قال المسؤول التركي: “نحن ننظر إلى إيران على انها دولة تبني سياساتها على أساس مذهبي، لا سيما أنّ المذهبية مذكورة في دستورها، كما أنهم ينظرون إلينا على أننا نحرض على المذهبية السنية، وعلينا أن نفنّد هذا المفهوم لكن يبدوا هذا الأمر صعب في الوقت الحالي”.

وفيما يخص العلاقات الاقتصادية القائمة بين أنقرة وطهران، قال المسؤول التركي إنّ تركيا تؤمّن 22 من احتياجاتها من النفط والغاز الطبيعي من إيران، مشيراً إلى الخلاف الذي حصل بين الطرفين في وقت سابق بخصوص أسعار الغاز المستورد من طهران.

وفي هذا الصدد قال المسؤول التركي: “تعلمون أنّ خلافاً كان قائماً بين أنقرة وطهران بخصوص سعر الغاز المستورد من إيران، وقضت محكمة التحكيم الدولية لصالحنا في هذا الخلاف، إلّا أنّ الطرفين لم يتفقا بعد على قيمة التعويضات التي ستدفعها طهران إلى تركيا”.

ترك برس

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
وزير خارجية بريطانيا يرفض الاعتذار عن تصريحاته بشأن “سرت” الليبية

وزير خارجية بريطانيا يرفض الاعتذار عن تصريحاته بشأن “سرت” الليبية

رفض وزير الخارجية البريطاني، بوريس جونسون، تقديم اعتذار عن تصريحات سابقة…..

المزيد
أمير قطر ورئيس إندونيسيا يبحثان تعزيز العلاقات والمستجدات الدولية

أمير قطر ورئيس إندونيسيا يبحثان تعزيز العلاقات والمستجدات الدولية

عقد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس…..

المزيد
“النبض المغناطيسي”… قنبلة كورية شمالية يمكنها قتل 90% من الأميركيين

“النبض المغناطيسي”… قنبلة كورية شمالية يمكنها قتل 90% من الأميركيين

قالت صحيفة "ذا إندبندنت" البريطانية، أمس الثلاثاء، إن خبراء نوويين…..

المزيد
أميركا تحذر.. خلل يجعل الإنترنت اللاسلكي عرضة للاختراق

أميركا تحذر.. خلل يجعل الإنترنت اللاسلكي عرضة للاختراق

حذرت وزارة الأمن الداخلي الأميركية من مخاطر إلكترونية مرتبطة بنظام…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية