مركز الفلك الدولي: “كسوف جزئي للشمس في البلدان العربية في 25 أكتوبر الحالي”

أعلن مركز الفلك الدولي أمس بأن الدول العربية ستشهد كسوفا جزئياً للشمس، ما عدا المغرب وموريتانيا وجزر القمر في 25 من تشرين الأول/ أكتوبر الحالي.

صرح مدير المركز للفلك الدولي محمد شوكت عودة في بيانٍ له على تويتر بأنه بالإمكان مشاهدة الكسوف في معظم أوروبا وشمال شرق إفريقيا وغرب ووسط آسيا.

 

وأضاف بأن الكسوف بعدها ينتقل تدريجيًا إلى شمال إفريقيا ثم إلى غرب آسيا، ليصل الذروة في الساعة 11:00 صباحًا بتوقيت غرينتش، إلى أن ينتهي في الساعة 01:02 ظهراً بتوقيت غرينتش في وسط بحر العرب، مؤكدا على أن أعلى نسبة للكسوف سوف تكون في روسيا بنسبة 86%.

 

ووضح بأن الكسوف يبدأ دائمًا للدول العربية من المناطق الغربية قبل أن ينتقل تدريجيًا باتجاه الشرق، وبالنسبة للكرة الأرضية فإن الكسوف يبدأ من شمال غرب أوروبا بالقرب من آيسلندا في الساعة 8:58 صباحًا بتوقيت غرينتش.

وأشار إلى أن أعلى نسبة للكسوف سوف تكون من نصيب شمالي العراق، تليها بلاد الشام والنصف الشمالي من الجزيرة العربية، وبعد ذلك ثم مصر والنصف الجنوبي من الجزيرة العربية، ومن ثم ليبيا وتونس والسودان والصومال وجيبوتي.

يذكر بأن أطول مدة غاب فيها ضوء الشمس بفعل القمر كانت خلال كسوف الشمس في 22 يوليو 2009 حيث كان كسوفًا كليًا بمدة زمنية وصلت إلى 6 دقائق و 39 ثانية.

وبحسب العالم فريد ايزبانيك، اثناء عمله في مركز غودارد، قال إن “أكبر عدد من الكسوفات الشمسية هي 4 كسوفات حَدَثت وسوف تحدث في الأعوام 2011 و 2029 و 2047 و 2065 و 2076 و 2094، والتوقعات المدرجة في تلك القائمة بالتوقيتات والمدة الزمنية للكسوف”.

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist