لليوم الرابع الآلاف يتظاهرون ضد ترامب

لليوم الرابع على التوالي، شهدت عدة مدن أميركية تظاهرات احتجاجية، تندّد بوصول دونالد ترامب إلى رئاسة الولايات المتحدة، بعد يومٍ من تفريق الشرطة متظاهرين في بورتلاند بولاية أوريغون، وإصابة متظاهر بالرصاص.

وسار آلاف المتظاهرين، أمس السبت، في شوارع مدينة شيكاغو في شمال البلاد، وهم يطلقون هتافات على غرار “لست رئيسي”، “الحب سينتصر دائما على الكراهية”، و”لا لأميركا العنصرية”، ويحملون لافتات كتب عليها “الأقليات مهمة”.

وقالت ماري فلورين ماكبرايد (62 عاماً) وهي موظفة متقاعدة كانت تعمل بأحد بنوك نيويورك، وترتدي شارة مكتوب عليها “لا فاشية في أميركا”، لـ”رويترز” “نحن مذعورون لأنّ البلد انتخب رجلاً غير مؤهل بشكل لا يصدق، وكارهاً للنساء وعنصرياً، وله برنامج بغيض تماماً”.

ومنذ فوز ترامب، ندّد المتظاهرون في عدة مدن، بخططه أثناء حملته الانتخابية، بشأن تقييد الهجرة، ومنع دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، وتحرشه جنسياً بنساء، وتصريحاته المسيئة للأقليات.

وفي نيويورك، أعلن نحو 15 ألف شخص عبر “فيسبوك”، عزمهم على المشاركة في تجمع في ساحة يونيون سكوير.

كما تنظم، اليوم الأحد، تظاهرة ممائلة في لوس أنجليس في جنوب غرب البلاد، انطلاقاً من حديقة ماك آرثور بارك، على مقربة من وسط المدينة.

وكانت تظاهرات عدة في البلاد، قد جرت، الجمعة الماضي، احتجاجاً على انتخاب ترامب، إذ ذكرت الشرطة في نيويورك، أنّ نحو 1200 شخص تجمعوا في واشنطن سكوير.

كما شهدت نحو عشرين مدينة أميركية، حركات احتجاجية، خصوصاً في ميامي وبوسطن وأتلانتا ولوس أنجليس، حيث اعتقلت الشرطة 150 شخصاً، حسب وسائل إعلام أميركية.

وفي بورتلاند، أصيب، مساء الجمعة، محتج بالرصاص بينما كان يشارك في مسيرة عبر جسر موريسون، فيما قالت الشرطة إنّ حياته ليست في خطر، لكن المشتبه بإطلاق النار ما زال طليقاً.

واستخدمت الشرطة في بورتلاند، الغاز المسيل للدموع وطلقات مطاطية لتفريق الحشود، وألقت القبض على عشرات المحتجين الذين حطموا واجهات زجاجية لمتاجر وسيارات.

كما أعلنت فرض حظر التجول خلال عطلة نهاية الأسبوع، بعد العاشرة مساء، لا سيما لمن هم دون 14 سنة.

يأتي هذا في وقتٍ، اعتمد فيه الرئيس المنتخب تصريحات التهدئة لتليين المواقف المتشددة التي كان أطلقها خلال الحملة الانتخابية. فبعد أن أدان ترامب في تغريدة على “تويتر”، الاحتجاجات في بدايتها، واتهم وسائل الإعلام “بتأجيجها”، تراجع عن موقفه أول أمس الجمعة، مشيداً “بحب المتظاهرين لبلدنا العظيم”.

وقال في تغريدة على “تويتر” “سنكون معاً جميعاً وسنفخر بما سيتحقق”.

العربي الجديد

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist