عاجل
كيري ولافروف والعودة إلى “دوّيخة” الحوار الثنائي.. بطبعة جديدة
13 أكتوبر 2016
بالنهاية، وبعد استعراضالخيارات، وبعد نيف وأسبوع من التراشق الساخنبين واشنطن وموسكو، قررت إدارة أوباما العودة، وإن بصورة مواربة، عنتعليقها الحوار مع الروس.

إعلانها، أمس، عن اجتماعمتعدد الأطراف، دعا الوزير كيري إلى عقدهالسبت في لوزان بسويسرا، ليس سوى استئناف للحوار الثنائي بين الكبيرين.

تغليفه بحضور آخرين من الدولالمؤثرة في الأزمة السوريةلا يعدو كونهعملية إخراج لتمويه طابعه الثنائي، وحجب تراجع واشنطن عن تعليقه.

ولم يكن من غير مغزى أن تسارع موسكو إلى الإعلان عن موافقتها على الحضور. وكأن الدعوة جرت بالتنسيقمعها. بقية المدعوين لم تفصح وزارة الخارجية عنهم. وتردد أن المجموعة تشمل السعودية، وقطر، وتركيا،وربما إيران، كما لم تفصح عن مواقفهم من الدعوة. “اسألوهم، قال الناطق باسم الخارجية، مع أنه لم يذكرهمبالاسم. لكنه توقع حضورغالبيتهم“. إبهام غير مألوف.

عادة في مثل هذه الحالات تعلن الخارجية عن قائمة المدعوين. تكتمها هذه المرة يشي، على ما يبدو، بوجودعقبات من نوع حصول اعتراضات وفيتواتعلى بعض المشاركين، كما حصل في جنيف الأولى، حين كانتهناك ممانعة لحضور إيران.

وربما يتكرر الاعتراض نفسه الآن، مما حمل واشنطن على عدم كشف الأسماء. والأرجح أن طهران مدعوة.الناطق الرسمي لم يؤكد، لكنه لم ينف صراحة. اكتفى بعبارة أن اللقاء سيكونمتعدد الأطراف“، بل ثمةترجيح بأن مثل هذه الدعوة، في حال حصولها، لا بد أن تكون قد جرت بطلب روسي.

في كل حال، يبقى موضوع المشاركة مسألة جانبية مقارنة بمعرفة السبب الذي حمل كيري على ترتيب هذاالاجتماع، خاصة أنه ليس لديه أي جديد سوى السعي لوقف النار، ومحاولةالتوصل إلى صياغة إطار أفضلله، حسب ما قال أمس الناطق الرسمي في الخارجية! جواب ضبابي يثير الشكوك والريبة.

ويزداد الغموض، ومعه الارتياب، حين تبرر الخارجية هذا التحرك بأنه مبني على الأمل بأن تأتي موسكو بشيءماإلى الاجتماع، وكأن مثل هذه المراهنة لم تحصد خيبات متلاحقة.

وفي ضوء الواقع الميداني المعروف، والتشبث الروسي به، كما في ضوء التشديدالأميركي على مركزية وقف النار، لا يستبعد أن يكون المطروح مشروع انسحابللمقاتلين، على غرار ما جرى في حمص، يعقبه دخول قوات النظام السوري إلى القسمالشرقي من المدينة. بذلك تحصد موسكو مرادها، وفي الوقت ذاته، يكون بإمكانواشنطن الزعم بأن سعيها نجح في إنقاذ ربع مليون حلبيالواضح أن شروحات الخارجية ليست سوى ضباب لحجب تراجع أميركي جديد أمامإصرار موسكو على ترجمة خطتها في حلب. فبعد التلويح لموسكو بتهمةجرائمالحرب، وبعد التهويل بـخياراتوبدائل عرضت احتمالاتها لجنة رؤساء وكالاتالاستخبارات في اجتماعها الأسبوع الماضي، انتهت الإدارة إلى قرار العودة إلىالدويخةالدبلوماسية ذاتها التي يمسك الكرملين بمفتاحها، والتي لم تثمر غيرالفشل المرة تلو المرة، إلا إذا كانت إدارة أوباما قد حسمت، هذه المرة، وقررتالتحرك لصياغة مخرج للشروط الروسية، وبما يحفظ ماء الوجه.

 

في مثل هذا الترتيب يكون الاجتماعالمتعدد الأطرافقد جرى توظيفه كغطاء لهذا المخرج، الذي يحققالمطلوب لموسكو، ويحفظ ماء الوجه لواشنطن، من خلال تنويهها بفعالية دبلوماسيتها.

لكن ترجمة هذا الاحتمال دونها صعوبات هائلة، داخلية وإقليمية. ففي سورية، وحلب بالتحديد، لا قرار لغيرالواقع على الأرض. وهذا القرار معقد ومتداخل، وتتحكم به حسابات كبيرة وعنيدة.

من جهتها، تبدو إدارة أوباما، عشية رحيلها، مهتمة بكسب رهانها على خيار الحوار الذي اعتمدته منذ البدايةفي سورية بخاصة، وإثبات أنه أعطى نتائجه، وأنهى حصار مدينة. المهم ألاتتورط“. وعلى الرئيس القادم أنيدبّر نفسه في موضوع سورية.

العربي الجديد

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
سلطات الاحتلال تسلم جثامين الفلسطينيين الثلاثة الذين استشهدوا في “الأقصى”‎

سلطات الاحتلال تسلم جثامين الفلسطينيين الثلاثة الذين استشهدوا في “الأقصى”‎

سلمت سلطات الاحتلال الإسرائيلية، فجر الخميس، جثامين الشبان الفلسطينيين الثلاثة…..

المزيد
بوليتيكو: ترامب يحرج سيشنز وسط توقع بإجراء تعديلات بالحكومة

بوليتيكو: ترامب يحرج سيشنز وسط توقع بإجراء تعديلات بالحكومة

نشرت مجلة "بوليتيكو" تقريرا للصحافيين جوش داوسي وإليانا جونسون وناهال…..

المزيد
تقرير دولي: التحالف العربي استهدف قارب مهاجرين وقتل العشرات

تقرير دولي: التحالف العربي استهدف قارب مهاجرين وقتل العشرات

اتهم محققو الأمم المتحدة التحالف العربي الذي تقوده السعودية، بتنفيذ…..

المزيد
وزير الداخلية العراقي يمنح “رادودا حسينيا” رتبة عقيد (شاهد)

وزير الداخلية العراقي يمنح “رادودا حسينيا” رتبة عقيد (شاهد)

تناقل نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، الأربعاء، صورا لوزير الداخلية…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية