قمة تركية ـ روسية 10 أكتوبر

أعلن في كل من موسكو وانقرة، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور اسطنبول يوم الاثنين الموافق 10 أكتوبر الجاري حيث سيتحداث مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان.
وقال يوري يوشاكوف، مساعد الرئيس الروسي يوم الثلاثاء إن بوتين سيشارك في مؤتمر الطاقة العالمي الذي سيعقد في إسطنبول، وسيلقي كلمة في المؤتمر.
وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان أجرى زيارة على رأس وفد رفيع، في التاسع من أغسطس الماضي، إلى مدينة سانت بطرسبيرغ الروسية إلتقى خلالها نظيره فلاديمير بوتين، في أول زيارة له إلى روسيا عقب تدهور العلاقات بين البلدين على خلفية إسقاط مقاتلات تركية، قاذفة روسية اخترقت المجال الجوي التركي في نوفمبر من العام الماضي.
وخلال قمة سانت بطرسبيرغ أكد الرئيسان الروسي والتركي عزمهما التوصل إلى تفاهم مشترك للتسوية في سوريا، كما تعهدا باستعادة العلاقات الاقتصادية القوية بين البلدين.
وحينها، قال بوتين إن العقوبات التجارية التي فرضتها موسكو على تركيا “سترفع تدريجيا”. وأوضح أن الأولوية تتركز على العودة لمستوى التعاون الذي كان قبل الأزمة.
وشهدت الفترة الماضية تحسنا متزايدا في العلاقات بين البلدين إذ استأنفت روسيا رحلاتها إلى تركيا وأعلنت اعتزامها على استئناف رحلات الطائرات التجارية قريبا.
مشروعات ضخمة
وكان النزاع الروسي التركي تسبب في تجميد مشروعين ضخمين للطاقة وهما تركستريم لنقل الغاز الطبيعي عبر البحر الأسود و مفاعل أكويو النووي الذي تشرف روسيا الوكالة الفيدرالية للطاقة النووية الروسية (روزاتوم) على بنائه.
وقبل الأزمة، كانت روسيا المستورد الرئيسي للمنتجات التركية من الخضروات والفاكهة وتسعى أنقرة جاهدة إلى أن تسهم الزيارة في رفع حظر الاستيراد.

إيلاف

اذا كنت تعتقد/تعتقدين أن المقال يحوي معلومات خاطئة أو لديك تفاصيل إضافية أرسل/أرسلي تصحيحًا

 

المقالات ذات الصلة

النشرة البريدية

اشترك ليصلك بالبريد الالكتروني كل جديد:

ابحثهنا



Welcome Back!

Login to your account below

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.

Add New Playlist