أخبار محلية
عناوين الانفراج الحكومي: تعويم الأسد ومحاصرة القوات اللبنانية
13 ديسمبر 2016

برزت تطورات إيجابية في موضوع تشكيل الحكومة اللبنانية مع إعلان الرئيس نبيه بري استعداده للتخلي عن حقيبة الأشغال لصالح تيار المردة. وأشارت عدة مصادر إلى أن الإعلان عن الحكومة لن يتجاوز نهاية الأسبوع الحالي.

وتعود أسباب التفاؤل إلى ما فسر بوصفه رسالة إيجابية أطلقها الأمين العام لحزب الله حسن نصرالله في خطابه الأخير في اتجاه القوات اللبنانية. وقال النائب عن القوات اللبنانية أنطوان زهر إنه” من الجيد أن يعترف السيد نصرالله بنا كمكون أساسي في البلد، ولكن إذا كان المعنى الذي تتضمنه إشارته، هو تأكيد على أن موضوع النأي بالنفس في ما يخص المشاركة في الحرب السورية لم يعد محل نقاش فإننا نؤكد أننا لا زلنا نصر على رفض المشاركة في الحرب السورية وعلى التزامنا بعنوان النأي بالنفس”.

وتقف في موازاة هذا التفاؤل العام قراءات مغايرة تربط الانفراج في الموضوع الحكومي بمستجدات الوضع الميداني في سوريا، والذي يميل لصالح الرئيس السوري بشار الأسد، والذي فرض حضور ممثلي الأسد في الحكومة اللبنانية، وأجبر الجميع على التنازل في هذا الاتجاه.

لفتت بعض المصادر إلى أن سياسة الفريق الممانع في المرحلة الحالية تعتمد على التأكيد على سياسة النأي بالنفس في ما يخص الداخل، على اعتبار ان الموقف من التدخلات الخارجية لم يعد محل نقاش بين اللبنانيين.

ولا يخرج تسهيل ولادة الحكومة عن هذا الإطار فالقبول بمنح حقيبة الأشغال إلى فرنجية وتعويض الرئيس بري بحقيبة وازنة مكانها لا يمثل تنازلا من قبل فريق الممانعة على الإطلاق، بل يبدو وكأنه مجرد تبادل مواقع ضمن الفريق نفسه.

يشكل نجاح فرنجية في الحصول على حقيبة الأشغال نوعا من محاصرة للقوات اللبنانية من ناحية، وتحجيما للثنائية المسيحية من ناحية أخرى.

يعرض حزب الله في مقابل الإفراج عن الحكومة صيغة تؤمن له كل ما يصبو إليه وأهمه إعادة تعويم حضور الرئيس السوري بشار الأسد في تركيبة السلطة في لبنان بشكل واضح وجلي، ومن مدخل التمثيل الحكومي الذي سيرتدي طابعا مسيحيا في معظمه، حيث يرجح أن تكون جل الاسماء الممثلة للنظام السوري داخل تركيبة الحكومة المزمع تشكيلها هي أسماء مسيحية.

العرب

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
هل تركت روسيا شيئا للسوريين كي يقرروه بأنفسهم؟

هل تركت روسيا شيئا للسوريين كي يقرروه بأنفسهم؟

هل تعلمون أن كل دول أوروبا الشرقية التي كانت تنضوي…..

المزيد
خروج الأسد ووقف الخطط الإيرانية؟

خروج الأسد ووقف الخطط الإيرانية؟

بداية الأسبوع تدحرجت المؤشرات الإيجابية في شكل مثير ومتلاحق، من…..

المزيد
على روسيا أن تعترف بخطئها وتعتذر للسوريين

على روسيا أن تعترف بخطئها وتعتذر للسوريين

عندما دخل الروس إلى سورية أثار تدخلهم الامل عند قطاعات…..

المزيد
المهمة التالية في سوريا

المهمة التالية في سوريا

بينما تحتفي إدارة ترامب بالاتفاق الجديد الذي يهدف إلى تجميد…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية