أخبار محلية
عدم دفع الرواتب باليمن يهدد بحرمان 4?5 مليون طفل من الدراسة
20 أكتوبر 2017

أكد المدير الإقليمي لمنظّمة الأمم المتحدة للطفولة “يونيسيف” في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، خيرت كابالاري، أن موضوع تعليم 4.5 مليون طفل في اليمن يوضع مرّة أخرى على المحك، بعد أكثر من عامين ونصف من تجدّد النزاع في اليمن، ما يضيف صعوبة أخرى إلى قائمة طويلة من المصاعب المريرة التي يتحمّلها الأطفال.

وأوضح أن ثلاثة أرباع المدرّسين لم يتلقّوا رواتبهم منذ ما يقرب من سنة كاملة، لافتا إلى أن العنف أدّى إلى إغلاق واحدة من كل 10 مدارس في مختلف أنحاء البلد.

ورغم إعلان الحوثيين الذين يسيطرون على العاصمة صنعاء وأجزاء من البلد منذ 21 أيلول/ سبتمبر 2014، التوصّل إلى اتفاق لإنهاء إضراب المعلّمين وبدء الدراسة في 15 تشرين الأوّل/ أكتوبر الجاري، مقابل صرف نصف راتب نقدا والنصف الآخر بطاقات تموينية في شكل شهري لكل المعلّمين الذين يؤدّون واجبهم، إلا أن النقابة العامة للمهن التعليمية والتربوية التي تضم في عضويتها 250 ألف معلّم ومعلّمة، شدّدت على استمرار الإضراب حتى تسليم الرواتب من دون انقطاع.

وبدأ العام الدراسي الجديد في المحافظات المحرّرة في 17 أيلول/ سبتمبر الماضي، فيما بدأ في المدارس الخاصة والأهلية في صنعاء ومحافظات في 30 من الشهر ذاته.

وأشارت “يونيسيف” إلى أن المدارس تفتح أبوابها عادة في الأوّل من أيلول/ سبتمبر، لكن بداية العام الدراسي تأجّلت مرّات عدة إلى جانب وجود نقص كبير في الكتب المدرسية والمواد الدراسية الأخرى. ومنذ آذار / مارس 2015، دمّرت 1600 مدرسة بشكل جزئي أو كلّي، واستخدمت 170 مدرسة لأغراض عسكرية أو كمأوى للعائلات النازحة، وهناك ما يقدّر بمليوني طفل منقطعون عن المدرسة.

وتعرّض حسن غالب، وهو مدرّس عمل على مدى العشرين عاما الماضية في مهنة التعليم وهو المعيل الوحيد لعائلته المكوّنة من أربعة أفراد، للطرد من منزله مع أطفاله. واضطرّ حسن أن يبيع ما تبقّى من أثاث بيته لكي يطعم أفراد عائلته ويعالج شقيقته المريضة.

وقال متسائلا: كيف يمكنني أن أصل إلى المدرسة إن كنت لا أملك أجرة المواصلات؟ كيف يمكنني أن أعلّم إن كنت أنا نفسي في ضائقة؟ وأشار إلى أن أكثر من 166 ألف مدرّس من مختلف أنحاء اليمن يطرحون السؤال ذاته يوميا.

أما الأطفال الذين يستطيعون الالتحاق بالمدارس، فقد أثّر سوء التغذية وصدمة النزوح والعنف في قدراتهم التعليمية تأثيرا بالغا.

عربي21

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
هل تلتحق دول الخليج بقطار التطبيع في حال بدأته السعودية؟

هل تلتحق دول الخليج بقطار التطبيع في حال بدأته السعودية؟

رهنت الدول العربية في المبادرة التي أطلقتها السعودية في بيروت…..

المزيد
“وحدات حماية الشعب الكردية” أداة مرحلية ومستقبل مجهول!

“وحدات حماية الشعب الكردية” أداة مرحلية ومستقبل مجهول!

لم يكن أشد المتشائمين بالثورة السورية يتوقع ما آلت إليه…..

المزيد
بيان للخارجية الروسية حول نتائج القمة المغلقة في أنطاليا التركية

بيان للخارجية الروسية حول نتائج القمة المغلقة في أنطاليا التركية

نشرت وزارة الخارجية الروسية بيانًا حول اللقاء المغلق الذي عقده…..

المزيد
“درعا”.. فيلم تركي يحكي قصة الثورة السورية يجري تصويره في جرابلس

“درعا”.. فيلم تركي يحكي قصة الثورة السورية يجري تصويره في جرابلس

بدعم من وزارة الثقافة والسياحة التركية، أعلنت إحدى شركات إنتاج…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية