أخبار محلية
شمعون بيريز.. بروفايل
03 أكتوبر 2016

أصله ومولده:
ولد شمعون بيريز في بولندا أو (روسيا البيضاء حسب الحدود الدولية الحالية)، هاجرت عائلته إلى فلسطين عام 1934 (أيام الانتداب البريطاني) واستقرت في مدينة تل أبيب التي أصبحت في تلك الأيام مركزاً للمجتمع اليهودي.
كان أبوه تاجر أخشاب، وأمه أمينة مكتبة ومعلمة للغة الروسية. تعلم بيريز في مدرسة “غيئولا” في تل أبيب ثم واصل دراساته في المدرسة الزراعية “بن شيمن” قرب مدينة اللد، حسب ما نقلته “ويكبيديا”.

حياته السياسية:

استلم منصب رئيس دولة إسرائيل من 15 يوليو 2007 حتى 24 يوليو 2014. إضافة إلى رئاسته حزب العمل، إلا أنه في يونيو 2006 انتقل إلى حزب كاديما، في 13 يونيو 2007 انتخبه الكنيست لمنصب رئيس الدولة.
في 1947 انضم إلى قيادة “الهاجاناه” وكان مسؤولاً عن شراء العتاد والموارد البشرية. في ذلك الحين، عمل مع دافيد بن غوريون وليفي أشكول من أهم السياسيين الصهاينة اللذين أصبحا من كبار زعماء كيان الاحتلال بعد تأسيسه في مايو 1948، فانضم بيريز إلى مجموعة أنصار بن غوريون حيث يعتبر بيريز حتى اليوم راعيه السياسي.
في 1949 عين بيريز رئيساً لبعثة وزارة الحرب إلى الولايات المتحدة. في خمسينيات وستينيات القرن العشرين، عمل بيريز كدبلوماسي في وزارة الحرب الصهيونية وكانت مهمّته جمع السلاح اللازم للكيان الإسرائيلي الحديثة.
في 1952 عين نائباً للمدير العام لوزارة الحرب ثم أصبح المدير العام في 1953. ونجح بيريز في الحصول على المقاتلة “ميراج 3″، وبناء المفاعل النووي الإسرائيلي (مفاعل ديمونة) من الحكومة الفرنسية. كذلك نظم بيريز التعاون العسكري مع فرنسا، الذي أدى إلى الهجوم على مصر في أكتوبر 1956 ضمن العدوان الثلاثي.
تولى رئاسة وزراء إسرائيل على فترتين، الفترة الأولى من عام 1984 إلى 1986 والفترة الثانية 1995 إلى 1996.
أوضحت دانة سومبيرغ أن: “نشطاء أقاموا دعوى قضائية تطالب باعتقال الرئيس الإسرائيلي السابق شمعون بيريز لدى وصوله جنوب أفريقيا نهاية الأسبوع الجاري، بسبب ارتكابه جرائم حرب”.
أضافت المراسلة أن نقابة المحامين المسلمين في جنوب أفريقيا قدمت طلبا للنائب العام في البلاد لإصدار أمر اعتقال ضد “بيريز”، بسبب دعمه فرنسا خلال حربها ضد الجزائر أواسط القرن العشرين، ومسؤوليته عن تفجير بلدة قانا في لبنان خلال عملية “عناقيد الغضب” عام 1996، فضلاً عن دعمه نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا في سنوات السبعينيات والثمانينيات، حسب ما جاء في صحيفة معاريف الإسرائيلية.
كما نقلت الصحيفة عن المسؤولة في الجالية اليهودية “نعماي هدار” : أن السفارة الإسرائيلية في جوهانسبيرغ تقوم باللازم لمنع اعتقال بيريز، متهمة حركة المقاطعة الدولية (بي دي أس) بأنها معادية للسامية، مشيرة إلى أن زيارة بيريز تعدّ الأولى منذ زمن طويل لشخصية إسرائيلية كبيرة لهذا البلد.

وفاة شمعون بيريز

توفي رئيس الكيان الاسرائيلي السابق “شيمون بيريز” عن 93 عاماً، صباح الأربعاء الماضي بعد إصابته بجلطة دماغية.
حسب ما نشرته الجزيرة، أدخل “بيريز” إلى قسم العناية المركزة في مستشفى تل هاشومير شرقي تل أبيب منتصف سبتمبر/ أيلول، بعد إصابته بجلطة دماغية قبل أسبوعين، دخل على إثرها في غيبوبة.

المثير للدهشة أن الغرب صنفه ضمن دعاة السلام، رغم أنه يعتبر المسؤول المباشر عن مجزرة قانا الأولى عام 1996، التي ذهب ضحيتها قرابة مئة مدني لبناني عندما قادت حكومته عدوان نيسان في ذلك العام، بهدف التأثير على الانتخابات العامة الصهيونية التي جرت بعد العدوان، التي خسر فيها مقابل “بنيامين نتنياهو”، حسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
كما يعد من مهندسي العدوان الثلاثي على مصر عام 1956، ومطلق الاستيطان في الضفة الغربية، والمسؤول عن مقتل ستة من فلسطينيي الخط الأخضر في “يوم الأرض” عام 1976.

 

المركز الصحفي السوري ¬– ديانا مطر

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
الدراجات النارية بين السرقة والحوادث اليومية فهل من حل قريب؟

الدراجات النارية بين السرقة والحوادث اليومية فهل من حل قريب؟

  توفي شاب في مدينة ادلب وهو في ريعان شبابه…..

المزيد
حكومة النظام تلاحق المواطن حتى وهو في ذمة الله….محافظة دمشق ترفع رسوم الدفن

حكومة النظام تلاحق المواطن حتى وهو في ذمة الله….محافظة دمشق ترفع رسوم الدفن

  أصدرت حكومة النظام في دمشق عددا من القرارات رفعت…..

المزيد
ست سنوات مضت…والحرب سرقت منا وطن

ست سنوات مضت…والحرب سرقت منا وطن

  عندما تنتهي الحرب في بلادي، قد نضطر لمحو العديد…..

المزيد
كردستان هل ينتهي الحلم؟

كردستان هل ينتهي الحلم؟

بينما يمضي أكراد شمالي العراق في إعلان استقلالهم عن العراق…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية