أخبار محلية
زعماء يهنئون ترامب ومخاوف من تفاقم الأزمات
09 نوفمبر 2016

هنّأ عدد من زعماء العالم الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب بفوزه في السباق نحو البيت الأبيض، في حين أبدى بعضهم تخوفهم من أن يقود انتخاب ترامب العالم إلى مزيد من التوتر.

وقال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين هنأ دونالد ترامب بفوزه في انتخابات الرئاسة الأميركية عبر تطبيق تليغرام اليوم الأربعاء.

وذكر الكرملين في بيان أن بوتين “عبّر عن أمله في التعاون لإخراج العلاقات الأميركية الروسية من وضع الأزمة وفي التعامل مع القضايا الدولية والبحث عن أساليب فعالة في مواجهة التحديات المتعلقة بالأمن العالمي”.

وأضاف بوتين أنه على ثقة من أن الحوار البناء بين موسكو وواشنطن سيخدم مصالح الدولتين.

ومن جانبه، توقع رئيس البرلمان الأوروبي مارتن شولتز أن تكون العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة أكثر صعوبة بعد فوز دونالد ترامب.

وقارن شولتز في حوار مع شبكة “إي آر دي” الألمانية بين التصويت لترامب والتصويت البريطاني للخروج من الاتحاد الأوروبي، قائلا إن التصويتين يعدان شكلا من التصويت الاحتجاجي.

وتوقع وزير الخارجية الألماني فالتر شتاينماير أوقاتا “أصعب” مع ترامب، وقال إن الألمان يتقبلون فوز ترامب وإن لم يكن هو ما توقعوه.

أما رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي فقد هنأت ترامب وتعهدت بتعزيز العلاقات مع واشنطن.

النووي الإيراني
بدورها، أكدت مسؤولة السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي فيدريكا موغيريني مواصلة العمل مع الولايات المتحدة، وقالت إن العلاقات مع واشنطن أعمق من أي تغيير سياسي.

إحدى جلسات المفاوضات بشأن الاتفاق النووي بين الغرب وإيران (أسوشيتد برس)

وفي إيران، أفاد المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الإيرانية بهروز كمال وندي بأن بلاده مستعدة للتعامل مع جميع التطورات خلال فترة رئاسة ترامب.

وأشار المسؤول الإيراني إلى أن بلاده تؤيد استمرار الاتفاق النووي الذي أبرمته مع الغرب، لكنه أردف قائلا “لو حدث أمر مخالف فنحن لدينا خطط طويلة الأمد للتعامل مع هذا الموقف”.

وعبر ترامب مرارا عن معارضته الشديدة للاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع الدول العظمى في يوليو/تموز 2015، واعتبره “أسوأ اتفاق لأنه يضع إيران، وهي الراعي الأول للإرهاب المتطرف، في طريق الحصول على سلاح نووي”، حسب تصريحات سابقة أثناء حملته الانتخابية.

ولم يكتف ترامب بانتقاد الاتفاق، ولكنه تعهد بأنه “سيمزقه منذ اليوم الأول” لتوليه مهام الرئاسة.

وأعرب وزير الخارجية الكوري الجنوبي يون بيونغ سي عن اعتقاده بأن الرئيس الأميركي الجديد سيواصل سياسة الضغط الحالية على كوريا الشمالية بسبب اختباراتها النووية والصاروخية.

من جهته، هنأ وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو دونالد ترامب الفائز، قائلا في تغريدة له على حسابه على توتير “نرغب بتعزيز تعاوننا الإستراتيجي القائم على الثقة مع الولايات المتحدة الأميركية”.

وعبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عن أمله في أن يؤدي فوز ترامب في سباق الانتخابات الرئاسية الأميركية إلى خطوات إيجابية بالنسبة إلى الشرق الأوسط وإلى الحقوق والحريات الأساسية في العالم.

حل الدولتين
كما قال وزير العدل التركي بكر بوزداغ إنه “لا أحد يفوز بالانتخابات عبر عناوين الجرائد واستطلاعات الرأي، فالشعب هو من يصوت في النهاية، وأرى أن الشعب الأميركي قال لا لتوجيه إرادته”.

وأعلنت الرئاسة الفلسطينية جاهزيتها للتعامل مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين، وفق ما قال المتحدث باسمها نبيل أبو ردينة.

وأضاف “سنتعامل مع الإدارة الأمريكية على أساس أنه دون حل القضية الفلسطينية فإن حالة عدم الاستقرار في المنطقة والعالم ستتواصل”.

في حين أكدت حركة حماس أن “الشعب الفلسطيني لا يعول كثيرا” على أي تغيير في السياسة الأميركية التي قال إنها “منحازة” ضد الفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم الحركة سامي أبو زهري “نأمل أن يعيد الرئيس الأميركي ترامب تقييم هذه السياسة وإعادة التوازن لها تجاه قضية فلسطين وقضية الأمة”.

وهنأ الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي دونالد ترامب بفوزه برئاسة الولايات المتحدة، معربا عن أمله في “بث روح جديدة” في العلاقات المصرية الأميركية التي شهدت بعض الفتور منذ الانقلاب على الرئيس محمد مرسي عام 2013.

وشدد بيان صادر عن الرئاسة المصرية على “العلاقة الإستراتيجية الخاصة التي جمعت بين مصر والولايات المتحدة على مدار عقود كبيرة مضت”.

كما هنأ أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح الرئيس الأميركي دونالد ترامب، متمنيا له “كل التوفيق والسداد”.

الجزيرة

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
مجلس الأمن ” يعقد اجتماع لبحث تطورات سورية “

مجلس الأمن ” يعقد اجتماع لبحث تطورات سورية “

  من المقرر أن يعقد مجلس الأمن الدولي اليوم الإثنين…..

المزيد
 أردوغان ” علمية عفرين بدأت ولن نكون في أمان طالما سورية ليست آمنة “
ضابط إسرائيلي ” بقاء الأسد في السلطة من مصلحة اسرائيل “

ضابط إسرائيلي ” بقاء الأسد في السلطة من مصلحة اسرائيل “

  كشف ضابط سابق في الجيش الإسرائيلي " أن بقاء…..

المزيد
استقبال وكلاء الملالي في البرلمان الأوروبي في خضم انتفاضة الشعب الإيراني غير مقبول على الإطلاق
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية