أخبار محلية
“حكومة حلب”.. هزيمة الحريري حسب صحيفة لحزب الله.. كيف؟
19 ديسمبر 2016

قالت صحيفة “الأخبار” اللبنانية التابعة لحزب الله، الاثنين، إن الرئيس سعد الحريري توج مسلسل هزائمه السياسية، ومن خلفه المحور الإقليمي الداعم له، بترؤس الحكومة الأولى في عهد الرئيس ميشال عون.

وأضافت أن “حكومة لا يملك فيها الحريري الثلث المعطّل، وتضمّ أكثرية خصومه، وأسماء طالما رأى فيها استفزازا له ولإرث والده الرئيس رفيق الحريري”.

وأردفت الصحيفة: “لم يكن تباكي الرئيس سعد الحريري بعد إعلان مراسيم تشكيل الحكومة أمس، على مدينة حلب، سوى الوجه الآخر للخسارة المدويّة التي مني بها وفريق 14 آذار، بعد تشكيل الحكومة الأولى في عهد الرئيس ميشال عون”.

وأشارت إلى أنه عندما شكل الرئيس نجيب ميقاتي حكومته بعد الإطاحة بالرئيس سعد الحريري في عام 2011، أطلق الوزير نهاد المشنوق عليها صفة “حكومة جسر الشغور”، رابطا مجيء ميقاتي بما يجري في سوريا.

وأضافت أنه “لم يكن المشنوق يومها يجافي حقائق تتصل بالواقع الإقليمي للبنان. وبعد سنوات طويلة من الفراغ الفعلي، حكوميا ورئاسيا، فإن الجميع يعرف أن السبب يعود إلى تأثر اللاعبين الكبار بما يجري في الإقليم”.

وتابعت الصحيفة اللبنانية قائلة: “اليوم، يمكن استخدام أسلوب المشنوق نفسه، والتفكير في وصف الحكومة الجديدة بـ”حكومة حلب”. وهو أمر ستكون له بقيته في ممارسات الحكومة وسياساتها الاستراتيجية”.

وزعمت: “لأن الشيء بالشيء يذكر، فمن المفيد لفت انتباه بعض المترددين من بقايا 14 آذار، الموجودين في الحكومة أو خارجها، إلى أن هناك حلولا ممكنة لتسوية أوضاعهم، أما من لا يرغب، فإن أسطول الباصات الخضر يعمل وقتا إضافيا في لبنان، إن اقتضى الأمر”.

وأعلن الأمين العام لمجلس الوزراء اللبناني فؤاد فليفل، أمس الأحد، تشكيل حكومة جديدة برئاسة سعد الحريري من 30 وزيرا، هي الأولى في عهد الرئيس ميشال عون، بعد نحو شهر ونصف الشهر من تكليفه بتشكيلها، وفق بيان تلاه في القصر الرئاسي.

وكان قد تم تكليف الحريري بتشكيل الحكومة في 3 تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي. وتضم الحكومة ثلاثين وزيرا يمثلون مختلف القوى السياسية، وقال الحريري في كلمة عقب بيان التشكيل إن حكومته ستكون “حكومة وفاق وطني”.

عربي21

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
جريمة مروّعة: طفل لبناني يقتل والده ولاجئين سوريين ويصيب آخرين؟؟

جريمة مروّعة: طفل لبناني يقتل والده ولاجئين سوريين ويصيب آخرين؟؟

  أقدم طفل لبناني اليوم الثلاثاء، في العاصمة اللبنانية بيروت…..

المزيد
متى يجني الفلسطينيون ثمار المصالحة؟.. اقتصاديون يجيبون

متى يجني الفلسطينيون ثمار المصالحة؟.. اقتصاديون يجيبون

يعلق غالبية الشعب الفلسطيني آمالا عريضة على جني ثمار المصالحة…..

المزيد
14 قتيلاً من ميليشيا حزب الله اللبناني خلال شهر أيلول الماضي

14 قتيلاً من ميليشيا حزب الله اللبناني خلال شهر أيلول الماضي

  نعت ميليشيا حزب الله اللبناني خلال شهر أيلول الماضي…..

المزيد
أمين عام حزب الله سابقاً: قتلى حزب الله في سوريا مصيرهم إلى النار

أمين عام حزب الله سابقاً: قتلى حزب الله في سوريا مصيرهم إلى النار

  أكد "صبحي الطفيلي" الأمين العام الأسبق لميليشيا "حزب الله"…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية