أخبار محلية
حصيلة شهداء دير الزور ترتفع إلى 77 شهيدا …والطيران الروسي يرتكب مجزرة في ريف حماة.
16 مايو 2017

الأحداث الميدانية ليوم الثلاثاء (16 / 5/ 2017)

البداية من دير الزور:

ارتفعت حصيلة الشهداء المدنيين في مدينة البوكمال في ريف دير الزور الشرقي إثر الغارات الجوية لطيران التحالف والطيران العراقي إلى 77 شهيداً بسبب الإصابات الخطرة لبعض المصابين بالإضافة ل80 جريحاً يتلقون العلاج.

وكانت طائرات تابعة للتحالف الدولي والطيران العراقي شنت عدة غارات جوية استهدفت الأحياء السكنية في مدينة البوكمال, فجر أمس الإثنين, حيث توزعت الغارات على محيط جمعية الرصافة بالقرب من ثكنة الهجانة وجامع الإيمان ومحيط جامع الرحمن بالقرب من البريد معظمهم من نازحي العراق ودير الزور وأهالي المدينة.

ذكرت مصادر محلية أن العديد من الإصابات تم نقلها إلى مدينة الميادين بعد أن غصت مشافي المدينة بالجرحى والشهداء وعدم تمكنها من استيعاب تلك الأعداد وتقديم الإسعافات اللازمة, في الوقت ذاته ناشد الكادر الطبي الأهالي بضرورة التبرع بالدم، يأتي ذلك بعد إعلان “حيدر العبادي” رئيس الوزراء العراقي في وقت سابق عن حصول بلاده على الضوء الأخضر من قبل النظام السوري لاستهداف مواقع داخل الأراضي السورية.

هذا وشن بعدها بوقت قصير الطيران الروسي عدة غارات جوية على أحياء مدينة دير الزور والمواقع المحيطة استهدفت فيها “حي العمال وجمعيات الرصافة ومنطقة حويجة صكر ومنطقة جبل ثردة وقرية البغيلية قرية حطلة ومراط وقرية الجنينة ودوار المعامل” بمدخل المدينة الشمالي .

إلى ذلك سيطرت الوحدات الكردية على مزارع الأنصار و الرافقة والجايف شمالي الرقة، بعد معارك مع تنظيم الدولة.

في ريف حلب:

• قتلى وجرحى لقوات الـPYD إثر هجوم لها على مواقع درع الفرات بريف حلب الشمالي

قتل وجرح عدة عناصر لقوات الـPYD إحدى مكونات قوات سوريا الديمقراطية, فجر اليوم الثلاثاء، إثر هجوم لها على مواقع لقوات درع الفرات بريف مدينة جرابلس في ريف حلب الشمالي.

دارت, فجر اليوم الثلاثاء, اشتباكات عنيفة بين قوات الـPYD التابعة لسوريا الديمقراطية وقوات درع الفرات قرب قرية المحسنلي بريف مدينة جرابلس شمالي حلب؛ إثر محاولة للـPYD للتقدم في المنطقة، وقد أسفرت الاشتباكات عن مقتل وجرح عدة عناصر لقواتها دون أي تفصيل منها عن عدد القتلى والجرحى.

وبالتزامن مع هذا الهجوم فقد دارت اشتباكات أخرى على محور قرية الساجور بريف جرابلس الجنوبي أيضاً بين الطرفين دون تحقيق أي تقدم عسكري في المنطقة, فيما استهدفت قوات سوريا الديمقراطية بقذائف المدفعية الثقيلة بلدة كلجبرين؛ أدت إلى أضرار مادية دون أنباء عن إصابات بين المدنيين.

من جهتها استهدفت المدفعية التركية مدينة تل رفعت الواقعة تحت سيطرة قوات سوريا الديمقراطية بريف حلب الشمالي بالمدفعية الثقيلة رداً على المحاولات المستمرة لسوريا الديمقراطية بالتقدم على حساب درع الفرات المدعومة من قبل الجيش التركي.

في الرقة:
• المياه تغمر أحياء في الرقة وتحذيرات من آثارها السلبية على الأهالي في المدينة

حذر ناشطون من الآثار السلبية إثر غمر المياه العديد من الأحياء الغربية في مدينة الرقة بعد انهيار سد ترابي أقامه تنظيم الدولة قبل شهر غرب المدينة عبر قناة البليخ إلى مدينة الرقة؛ لمنع تقدم قوات سوريا الديمقراطية باتجاهها.

أكد ناشطون أن تنظيم الدولة كان قد أقام قبل شهر سدا ترابيا لحجز المياه المتدفقة عبر قناة البليخ إلى مدينة الرقة ومع مضي الوقت على إنشاء هذا السد تلوثت المياه وتغير لونها بشكل واضح، لكن انهيار السد ساهم بوصول المياه الملوثة إلى الأحياء السكنية وهي أحياء “الرومانية ، السباهية ، مفرق الجزرة، الحصيوة”، إضافة لأجزاء من حي المرور؛ ما ينذر بانتشار الأمراض بسبب المياه الملوثة، اضطر خلالها الأهالي لترك منازلهم.

زادت من معاناة الأهالي في المدينة لتضاف للمعاناة المتمثلة بعمليات القصف الذي تتعرض له أحياؤها بشكل متواصل من قبل طيران التحالف والنظام وروسيا والاشتباكات الدائرة في محيطها من عدة جهات, حققت قوات سوريا الديمقراطية تقدماً كبيراً وباتت على مسافة كيلو مترات قليلة من الجهة الشمالية بعد تمكنها, أمس الإثنين, من السيطرة على قريتين و17 مزرعة بعد اشتباكات مع التنظيم.

وفي شرق المدينة تمكنت قوات سوريا الديمقراطية خلال الساعات الماضية من تحقيق تقدم على تنظيم الدولة والسيطرة على منطقة الرقة؛ ما أدى إلى استشهاد مدني من أبناء القرية بعملية قنص لعناصر قواتها أثناء عمليات الاقتحام .

في ريف حماة:
الطيران الروسي يرتكب مجزرة بمنطقة عقيربات في ريف حماه الشرقي

جدد الطيران الروسي فجر اليوم الثلاثاء، من غاراته على منطقة عقيربات في ريف حماه الشرقي بعدة غارات جوية بالصواريخ الفراغية ماأدى لاستشهاد 13 مدنياً وإصابة أخرين بجروح.

في إطار حملة التصعيد التي يشنها الطيران الروسي على منطقة عقيربات في ريف حماه الشرقي الواقعة تحت سيطرة قوات تنظيم الدولة فقد استكملت الطائرات الروسية غاراتها الجوية فجر اليوم الثلاثاء على بلدة عقيربات والقرى المجاورة لها ماأدى إلى استشهاد 13 مدنياً معظمهم يعملون في أحد أفران الخبز بالمنطقة إثر استهداف الغارات للفرن أثناء عمله.

يأتي ذلك بعد ساعات من الإعلان عن استشهاد الطفلين”عزام الأبو عزو و بستان الأبو عزو” إثر استهداف الطائرات الحربية منطقة عقيربات وقريتي سوحا وحمادي عمر التابعة لها في ريف حماه الشرقي ظهر أمس الإثنين بـ6 غارات جوية بالصواريخ الفراغية.

في ريف العاصمة:
قتلى وجرحى للنظام باشتباكات مع جيش الإسلام على أطراف الغوطة الشرقية

قتل 18 عنصرا لقوات النظام والميليشيات المساندة له إثر محاولتهم اقتحام قرية “بيت نايم” التابعة لمنطقة دوما على بعد 15 كم شرق دمشق.

في بيان أصدره جيش الإسلام، اليوم الثلاثاء، على حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي “التويتر” أعلن فيه عن مقتل 18 عنصرا لقوات النظام جرح آخرين خلال محاولتهم اقتحام قرية (بيت نايم)، ما أدى لتدمير مدرعتين لقواته خلال الاقتحام.

وقد أعلن “جيش الإسلام” خلال بيانه أن محاولة النظام اقتحام قرية (بيت نايم) هي خرق جديد لاتفاق “أستانة 4” تقوم به قوات النظام في المناطق التي أقر أنها مناطق لتخفيف التصعيد في سوريا.

يأتي هذا الخرق للنظام ضمن الخروقات المتكررة له، فقد سبق أن خرق النظام اتفاقية تخفيف التصعيد لمرات عدة، كما أنه قام بقصف مناطق متفرقة في الغوطة الشرقية، راح ضحيتها العديد من المدنيين.

في ريف حمص:
قتلى وجرحى لقوات النظام في كمين لتنظيم الدولة قرب تدمر

قتل عدد من قوات النظام، اليوم الثلاثاء، في كمين نصبه تنظيم الدولة شمال مدينة تدمر .

أفادت مصادر محلية نقلتها وكالة سمارت أن عددا من قوات النظام قتلت في كمين وضعه التنظيم شمال مدينة تدمر ليوقع بعناصر قوات النظام وسط الاشتباكات الدائرة بين الطرفين، إذ حاولت قوات النظام وبدعم من الطيران الروسي والحربي أن تقتحم مواقع للتنظيم في محاولة تقدم على جبهات في جبل العمور شمال المدينة، أسفر عن هذا التقدم خسائر كبيرة لقوات النظام في الأرواح والعتاد بحسب ما نقلته المصادر المحلية.

فقد قتل ما يقارب 12 عنصرا للنظام وأصيب آخرون وتم تدمير دبابة تابعة له وفي سياق متصل وقع العديد من الضحايا خلال استهداف الطيران الروسي مواقع التنظيم في الريف ذاته.

وقال مصدر محلي آخر خبر استشهاد ثلاثة مدنيين بينهم أطفال ونساء وجرح آخرين جراء استهداف الطيران الروسي قرية رسم حميدة شرقي حمص، كما تعرضت مزارع شمال مدينة السخنة شرق حمص إلى قصف مماثل أسفر عن أربعة ضحايا من المدنيين وجرح 5 آخرين
فيما قام تنظيم الدولة قام باستهداف مواقع لقوات النظام بالمدفعية الثقيلة وقذائف الهاون في محيط جبل الشومرية

المركز الصحفي السوري – مريم الأحمد

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
الأحداث الميدانية ليوم الاربعاء9/ 8/ 2017)

الأحداث الميدانية ليوم الاربعاء9/ 8/ 2017)

طيران التحالف يرتكب مجزرة بحق 22 مدنياً مدينة الرقة...و سوريا…..

المزيد
الاحداث الميدانية ليوم الاثنين 7/ 8/ 2017)

الاحداث الميدانية ليوم الاثنين 7/ 8/ 2017)

القصف المدفعي على أحياء مدينة الرقة يتسبب بارتقاء مدنيين وجرح…..

المزيد
الاحداث الميدانية ليوم الاحد 6/ 8/ 2017

الاحداث الميدانية ليوم الاحد 6/ 8/ 2017

طيران التحالف يرتكب مجزرة في الرقة....و النظام يدفع بتعزيزات جديدة…..

المزيد
قوات النظام تستهدف ريف العاصمة بالغازات السامة..والثوار يسقطون حربية في ريف حمص، ويعطبون أخرى في البادية.
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية