أخبار محلية
تفاؤل روسي بانتخاب «مرشح الكرملين»
10 نوفمبر 2016

أثار فوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب في انتخابات الرئاسة الأميركية ارتياحاً واسعاً في موسكو، إذ أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن بلاده تتطلّع إلى «إعادة العلاقات الكاملة مع الولايات المتحدة».

لكن حذراً غلّف التصريحات الرسمية، في انتظار اتضاح السياسة التي سينتهجها الرئيس العتيد تجاه روسيا، وتعاونهما في مكافحة الإرهاب وتسوية الأزمات الإقليمية، وعلى رأسها سورية. وكان ترامب أشاد ببوتين، فيما اتهمته منافسته الديموقراطية هيلاري كلينتون بأنه «دمية» في يد الرئيس الروسي.

وتحدث نواب عن صفحة جديدة ستشهد استئناف الاتصالات بين موسكو وواشنطن، في شأن العلاقات الثنائية وأزمتَي أوكرانيا وسورية. وكان لافتاً أن النواب الروس صفّقوا لدى إعلان فوز ترامب، فيما ارتفعت الأسواق الروسية، عكس الأسواق العالمية التي تهاوت بعد إعلان نتيجة الاقتراع.

بوتين الذي كان من أوائل القادة الذين وجّهوا رسالة تهنئة لترامب بفوزه، ذكّر بتصريحات الأخير «قبل الانتخابات في شأن إعادة بناء العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة». وأضاف أن موسكو «مستعدة لفعل كل ما يجب، من أجل إعادة العلاقات الروسية- الأميركية إلى مسار التطوّر المستقر. وهذا يصبّ في مصلحة الشعبين الروسي والأميركي، ويؤثّر إيجابياً في المناخ العام للشؤون الدولية». واستدرك: «ندرك أن الطريق سيكون صعباً… لكن روسيا مستعدة وراغبة في إعادة العلاقات الكاملة مع الولايات المتحدة».

ولفت بوتين إلى أن «العالم يواجه في سورية اختباراً لقدرته على التوحّد في محاربة الإرهاب، والرد في شكل مناسب على تهديدات أخرى للأمن والاستقرار الدوليَين».

وعكست تصريحات وزير الخارجية سيرغي لافروف حذر بلاده من الإفراط في التفاؤل في شأن أداء ترامب، بسبب تشابك الخلافات وتعقيدها. إذ قال إن موسكو «مستعدة دوماً للعمل مع أي رئيس… سمعنا أقوالاً كثيرة، لكننا سننظر إلى الأفعال».

في السياق ذاته، نبّه الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، إلى أن انتخاب ترامب «لا يعني تسوية تلقائية لكل الخلافات بين البلدين»، مشدداً على «أهمية التحلّي بإرادة سياسية ونيات تسوية الخلافات عبر الحوار، لا من خلال المواجهة أو التهديدات».

ولفت نواب روس تحدثت إليهم «الحياة» إلى وجوب ترقّب الخطوات الأولى التي سيتخذها ترامب، وطابع تشكيلة فريقه، مذكّرين بأن «الحملات الانتخابية لا تعكس دوماً السياسة الواقعية»، خصوصاً أن «أحداً لا يمكنه التكهّن بتصرفات» الرئيس العتيد، عكس كلينتون.

الحياة اللندنية

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
روسيا: اتصالات مجهولة من الخارج تهدد باستهداف الرئيس بوتين

روسيا: اتصالات مجهولة من الخارج تهدد باستهداف الرئيس بوتين

أكد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، أن السلطات…..

المزيد
بغداد تعتذر عن استقبال ولي العهد السعودي… والعبادي يخطط لزيارة سوريا

بغداد تعتذر عن استقبال ولي العهد السعودي… والعبادي يخطط لزيارة سوريا

بغداد ـ «القدس العربي»: كشف مصدر عراقي مقرب من رئيس…..

المزيد
إرهاب إيران يشعل المنطقة

إرهاب إيران يشعل المنطقة

العرب عبدالله العلمي  رسالة المملكة العربية السعودية للمرشد الإيراني علي خامنئي…..

المزيد
لا يوجد منتصر في الصراع السوري

لا يوجد منتصر في الصراع السوري

العرب ماجد كيالي  تزايد الحديث في الآونة الأخيرة عن انتصار النظام…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية