أخبار محلية
تعاون إسرائيلي أميركي في التجسّس على مصر
01 يناير 2017
ذكرت مجلة إسرائيلية متخصصة في شؤون الأمن، أنّ الأجهزة الاستخباراتية الإسرائيلية والأميركية تعاونت في التجسّس على مصر عام 2012 وجمع معلومات استخبارية عنها.

وأوردت مجلة “الدفاع الإسرائيلي” أنّ وحدة الاستخبارات الإلكترونية الإسرائيلية المعروفة بـ “وحدة 8200” ووكالة الأمن القومي الأميركية (NSA)، قد تعاونتا في التجسّس على مصر، خلال عام 2012، بعيد انتخاب محمد مرسي.

وفي تقرير نشره موقعها، أمس السبت، مستندة إلى تسريبات “ويكيليكس”، أفادت المجلة بأنّ قيادة الاستخبارات الوطنية الأميركية (ODNI) أمرت، في يوليو/تموز عام 2012، وكالة الأمن القومي بتوسيع التعاون مع “وحدة 8200” في مجال جمع المعلومات الاستخبارية عن مصر، حيث تم التشاور بين الجانبين في اختيار أهداف استراتيجية، لجمع المعلومات عنها.

وأشارت المجلة إلى أنّ كلاً من “8200” و”NSA” تتعاونان في القيام بعمليات تجسسية مشتركة في منطقة “الشرق الأوسط” والخليج العربي، وجنوب آسيا، والدول الإسلامية التي كانت جزءاً من الاتحاد السوفييتي، لاسيما بهدف جمع معلومات حول أهداف تعد في نظر كل من تل أبيب وواشنطن “أهدافاً استراتيجية”. وأشارت المجلة إلى أنّ الجهد الاستخباري الإسرائيلي الأميركي المشترك، يهدف أيضاً إلى جمع معلومات حول أنظمة الحكم المحلية وجيوشها والاقتصاد المدني، والقنوات الدبلوماسية التي تعتمدها هذه الدول، إلى جانب التجسس على الأجهزة الاستخبارية المحلية. كما أشارت إلى أنّ التعاون المشترك يشمل الحرص على جمع معلومات حول السلاح غير التقليدي و”نشطاء إرهاب”، لافتة إلى أنّ إيران وحزب الله والحركات الفلسطينية، وحركات الجهاد العالمية تعد أهدافاً مشتركة للتعاون الاستخباري الأميركي الإسرائيلي. وكشفت أنّ التعاون أفرز علاقات عمل وثيقة تربط “8200” و”NSA”، حيث تقومان بتبادل المعلومات الاستخبارية، والتعاون في اعتراض الاتصالات الهاتفية، وبناء بنوك أهداف مشتركة، إلى جانب التعاون في مجال تحليل المعلومات.

ولفتت المجلة إلى أنّ الوكالتين تتقاسمان المعلومات الاستخبارية الخام، علاوة على أنّ كل وكالة تحتفظ بممثلين لها في مقار الوكالة الأخرى، عند تحليل المعلومات الاستخبارية التي تم جمعها من قبل الجانبين. وأشارت إلى أنّ الأجهزة الاستخبارية الإسرائيلية، تستفيد بشكل كبير من القدرات الأميركية في مجال حل الشفرات المعقدة، ووسائل جمع المعلومات بالوسائل الإلكترونية التي طورتها “NSA”، إلى جانب تمتّع الإسرائيليين بعوائد استخدام تقنية جمع المعلومات الأميركية المتطورة المعروفة بـ”FMS”.

العربي الجديد

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
النظام السوري يشرعن نبش قبور مدينة دوما لإخفاء أدلة جريمة «الكيميائي» موسكو تؤكد العثور على أسطوانات كلور ألمانية في غوطة دمشق الشرقية
سوريا بين التناقضات

سوريا بين التناقضات

خلال سنوات امتدت من فبراير 2011 قتل في سوريا مئات…..

المزيد
وقائع مؤلمة لتهجير عائلات مدينة الضمير إلى شمال سورية

وقائع مؤلمة لتهجير عائلات مدينة الضمير إلى شمال سورية

  لم يعد المشهد مستهجنا أو غريبا على السوريين، فمنذ الصباح…..

المزيد
الضربة الثلاثية

الضربة الثلاثية

سلامة كيلة - العربي الجديد حدثت الضربة العسكرية الأميركية البريطانية الفرنسية ضد…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية