أخبار محلية
تركيا ترفع التأهب الأمني عقب هجوم إسطنبول
01 يناير 2017
أعلنت السلطات التركية حالة التأهب الأمني عقب الهجوم الذي استهدف ملهى ليليا في مدينةإسطنبول في الساعة الأولى من العام الجديد، والذي أسفر عن مقتل 39 شخصا بينهم 16 أجنبيا، وإصابة نحو 70 بعضهم حالته خطيرة.

وتواصل الأجهزة الأمنية التركية تكثيف جهودها للبحث عن منفذ الهجوم، وكشف رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم عن احتمالات وتوقعات بشأن هوية المنفذ، وقال إن قوى الأمن وأجهزة الشرطة والاستخبارات تنسق فيما بينها للتعرف على المهاجم.

ونفى يلدرم الأنباء التي تحدثت عن تنكر منفذ الهجوم بزي بابا نويل، وقال إن المهاجم دخل المكان وأطلق النار بشكل عشوائي ومباشر و”استفاد من الفوضى للهرب” تاركا سلاحه في مكان الحادث.

وأضاف “نحن نقوم بالتحقيقات اللازمة من أجل التعرف عليه، وسوف نصل إلى هويته عما قريب”، كما عقدت الحكومة التركية اجتماعا أمنيا لبحث تداعيات الهجوم.

إشاعة الفوضى
وتعليقا على الحادث، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن أطرافا -لم يسمها- تسعى لإشاعة الفوضى في بلاده من خلال “هجمات وحشية” تستهدف المدنيين، مؤكدا أنه لن يسمح إطلاقا بنجاح ما سماها المؤامرات القذرة ضد بلاده.

وأضاف أردوغان أن تركيا تواصل مكافحتها للإرهاب وهي عازمة على القيام بكل ما يلزم بالمنطقة من أجل ضمان أمن وسلامة مواطنيها، معتبرا أن الهجمات التي تنفذها “منظمات إرهابية مختلفة في بلادنا لا تنفصل عن الأحداث التي تشهدها منطقتنا”.

وفي وقت سابق، قال والي إسطنبول واصب شاهين إن المهاجم قتل شرطيا بعدما اشتبك معه أثناء دخوله بوابة الملهى الليلي، ثم أطلق النار على المحتفلين داخله، ووصف شاهين الهجوم بأنه عمل إرهابي.

من جهته، قال مراسل الجزيرة في تركيا إن مسلحا هاجم الملهى الواقع في منطقة أورتاكوي السياحية، حيث اشتبك في البداية مع رجال الأمن وقتل شرطيا قبل أن يقتحم المكان ويتابع إطلاق النار على مرتادي الملهى.

وأعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو مقتل 39 شخصا جراء الهجوم، وقال إنه تم تحديد هوية 21 منهم، مشيرا إلى أن 16 شخصا منهم يحملون جنسيات أجنبية وخمسة مواطنين أتراك، وأضاف أن هناك 69 شخصًا يتلقون العلاج حاليا في المستشفيات، بينهم أربعة في حالة حرجة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
توالي الاعتذارات من تركيا عقب “فضيحة المناورات”

توالي الاعتذارات من تركيا عقب “فضيحة المناورات”

عقب "فضيحة المناورات" التي وقعت خلال مناورات لحلف شمال الأطلسي…..

المزيد
مسؤول روسي: تركيا ستستلم “إس-400” في 2019

مسؤول روسي: تركيا ستستلم “إس-400” في 2019

رجحت الهيئة الفدرالية الروسية للتعاون التقني العسكري أن يبدأ تسليم صواريخ…..

المزيد
“البنتاغون” تعتذر عن إعادة “تغريدة” تطالب باستقالة ترامب

“البنتاغون” تعتذر عن إعادة “تغريدة” تطالب باستقالة ترامب

اعتذرت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) عن تغريدة أعاد حسابها الرسمي…..

المزيد
“رايتس ووتش”: اغتصاب جماعي لنساء “الروهنغيا” علي يد قوات الأمن والجيش بميانمار

“رايتس ووتش”: اغتصاب جماعي لنساء “الروهنغيا” علي يد قوات الأمن والجيش بميانمار

اتهمت منظمة " هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، قوات الأمن في…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية