أخبار محلية
تركيا ترسل 1000 من قواتها الخاصة “بمهمة سرية” إلى سوريا
02 أكتوبر 2016

قالت صحيفة “الإندبندنت” البريطانية، إن تركيا أرسلت 1000 عنصر إلى سوريا، ضمن عملية “درع الفرات”، لتأمين “المنطقة الآمنة” التي تسعى لتأسيسها هناك.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجيش التركي، بمشاته ومدرعاته وقواته الجوية، من بينهم 1000 من القوات الخاصة، يتعمقون في سوريا مع مقاتلي المعارضة السورية لتأسيس “منطقة آمنة” على طول الحدود.

خلاف أمريكي تركي

واعتبرت الصحيفة أن عملية “درع الفرات” تمثل بالنسبة لأنقرة توترا متزايدا مع واشنطن، حيث هاجمت القوات التركية المقاتلين الأكراد الذين يعتبرون حلفاء أمريكا الرئيسين في القتال ضد تنظيم الدولة، فيما تجاهلت روسيا عملياتها منشغلة بالهجوم الكثيف على حلب.

وحذرت واشنطن أنقرة من الهجوم على “قوات سوريا الديمقراطية”، التي تمثل “وحدات حماية الشعب” التابعة لـ”حزب الاتحاد الديمقراطي” عمادها، إلا أن تركيا تجاهلتها، بحسب الصحيفة، التي أشارت إلى نية القوات التركية الهجوم على منبج.

ونقلت الصحيفة ما أسمته “أحاديث” عن مسؤولين أتراك كبار بعبور نهر الفرات، الذي تعتبتره أمريكا حد التأثير الكردي.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في وقت سابق هذا الأسبوع: “بالطبع إذا أرادت الولايات المتحدة أن تشارك وحدات حماية الشعب وحزب الاتحاد الديمقراطي في عملية الرقة، فلن نشارك بها”.

واستمر أردوغان بانتقاد الولايات المتحدة لدعم الأكراد، قائلا: “إذا كنتم تظنون أنكم تستطيعون إنهاء داعش مع الأكراد فلن تستطيعوا ذلك”، مشيرا إلى أن الولايات المتحدة أسقطت قبل ثلاثة أيام حمولة طائرتين من الأسلحة لكوباني لهذه التنظيمات “الإرهابية”، بحسب قوله.

حليف أمريكي

إلا أن الولايات المتحدة ما زالت ترى “قوات سوريا الديمقراطية” و”وحدات حماية الشعب” مكونا أساسيا بالحملة ضد تنظيم الدولة، وهو ما أوضحته لأنقرة في لقاءات مؤخرا.

وقال رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، الجنرال جوزيف دنفورد، إن تسليح المقاتلين الأكراد سينجح ضد تنظيم الدولة، مشيرا إلى أن هذا النجاح يمكن أن يستمر في الرقة.

تواصل روسي

وبينما تدهورت علاقات أنقرة مع الولايات المتحدة، كان هناك تقدم واضح في العلاقات مع موسكو منذ أن أبدى الرئيس التركي ندمه على إسقاط المقاتلة الروسية، وتمت تسمية أردوغان بـ”الصديق العزيز” من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الشهر الماضي.

وقال طلحة كوس، الأكاديمي والعضو الكبير في مركز الأبحاث التركي “سيتا” المقرب من الحكومة التركية، لـ”الإندبندنت”، إن “الروس لا يعارضون ما تقوم به تركيا في شمال سوريا، جزئيا لأنهم يركزون على حلب الآن، لكن لأن ما تقوم به حلب لا يؤذي مصالحهم المباشرة”، مشيرا إلى أن تركيا تنظر لما تقوم به أمريكا على أنه تهديد لمصالحها.

بدورها، قالت المحللة التركية مع “مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات” مروة طاهر أوجلو إن “تركيا ستتحرك بشكل مستقل أكثر عن الولايات المتحدة في سوريا”، مضيفة أن “الصورة تزداد تعقيدا”، معتبرة أن هذا يعتمد كثيرا على التواصل بين موسكو وأنقرة.

وهذا التحرك، بعيدا عن الولايات المتحدة، سيتضمن محاولة تأسيس “منطقة آمنة” داخل سوريا، وهو ما اقترحته أنقرة طويلا ورفضته الولايات المتحدة والغرب، بحسب الصحيفة.

وقال أردوغان: “كجزء من عملية درع الفرات، سيتم إخلاء منطقة بمساحة 900 كم من الإرهاب”، مضيفا أن هذه المنطقة ستتوسع جنوبا، لتصل إلى مساحة 5000  كم مربع، كجزء من منطقة آمنة.

درع الفرات

وسيطرت القوات التركية وفصائل من الجيش السوري الحر على مدينة جرابلس بعدما طردت تنظيم الدولة، ما أوقف محاولات الأكراد لتشكيل رابط آخر بين كانتوناتهم، في الخطة التي يقول الأتراك إنها تأسيس دولة كردية سيحاولون من خلالها التوسع للأراضي الكردية في تركيا.

وأشار الرئيس التركي إلى أن المرحلة القادمة لقواته والجيش السوري الحر ستكون السيطرة على مدينة “الباب”، التي تمثل أهمية استراتيجية ورمزية كبيرة، حيث كانت من أول المناطق التي ثارت ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد قبل سيطرة تنظيم الدولة عليها.

من جانب آخر، تمثل الباب طريقا رئيسا إلى قلب “خلافة” تنظيم الدولة، حيث يتوقع أن يكون السباق عليها ذا أهمية كبيرة، لا في الحرب ضد تنظيم الدولة وحسب، بل للعلاقات التركية مع الولايات المتحدة والغرب، بحسب “الإندبندنت”.

عربي 21

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
سوريات وتركيات يعملن بتصنيع الملابس المجانية في “أقجة قلعة”

سوريات وتركيات يعملن بتصنيع الملابس المجانية في “أقجة قلعة”

افتُتِحت ورشة لتصنيع الملابس الجاهزة مؤخراً، بمدينة "أقجة قلعة" بولاية…..

المزيد
برنامج المنح التركية يطلق التسجيل على منحة “النجاح” للطلبة الأجانب

برنامج المنح التركية يطلق التسجيل على منحة “النجاح” للطلبة الأجانب

أعلنت المنح التركية Türkiye Bursları عن افتتاح التسجيل لمنحة "النجاح" للطلبة…..

المزيد
صحيفة أمريكية: التحرك التركي في إدلب علامة على أن روسيا تعيد تشكيل سوريا

صحيفة أمريكية: التحرك التركي في إدلب علامة على أن روسيا تعيد تشكيل سوريا

نشرت صحيفة كريستيان ساينس مونيتور الأمريكية تقريرا عن التحرك التركي…..

المزيد
إحصائيات إيرانية: البضائع التركية تحصل على نصيب الأسد في الصادرات عبر البر

إحصائيات إيرانية: البضائع التركية تحصل على نصيب الأسد في الصادرات عبر البر

أظهرت آخر الإحصاءات الصادرة عن منظمة النقل الإيرانية، أن صادرات…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية