أخبار محلية
تركيا تحذر من “سايس بيكو” جديدة في الشرق الأوسط
29 نوفمبر 2016

حذر نائب رئيس الوزراء التركي نعمان قورتلموش من تكرر سيناريو اتفاق “سايكس بيكو” في منطقة الشرق الأوسط، “لكن على أساس طائفي هذه المرة”، داعيا الدول الإسلامية إلى التكاتف لمواجهة هذا الأمر.

وقال في مقابلة مع صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية “علينا بصفتنا عالما إسلاميا تطوير فهم واضح للصورة العامة في منطقة الشرق الأوسط، فقبل مئة عام فرضت القوى الإمبريالية معاهدة سايكس بيكو في المنطقة التي آلت إلى تقسيمها بالحدود، ونحن مواجهون حاليا بمشروع اسمه سايكس بيكو الثاني”.

وأشار إلى أن بلاده تعمل بالتعاون مع السعودية على توحيد العالم الإسلامي لمنع تقسيم دوله، فتركيا لا تريد أن ترى تفككا في دول مثل العراق وسوريا وليبيا وغيرها وتؤكد أنه يجب التعاون للقضاء على السياسات الطائفية، والسعودية لها دور فاعل في هذا المجال.

وعن مستقبل العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي، قال قورتلموش إن تركيا تمكنت من المحافظة على علاقات وطيدة مع الاتحاد الأوروبي منذ عام 1993، رغم أنها واجهت في بعض الأحيان مواقف كان الاتحاد فيها ذا وجهين وكان في سياساته بعض التحيز.

السجال السياسي
كما تطرق قورتلموش إلى السجال السياسي الأخير بين تركيا والاتحاد الأوروبي بشأن عمليتين متزامنتين، هما إعفاء الأتراك من التأشيرة لدخول دول الاتحاد، ووقف تدفق المهاجرين غير الشرعيين من تركيا إلى أوروبا.

وأضاف أن “دول الاتحاد الأوروبي خذلتنا بامتناعها عن إبداء الدعم للديمقراطية في تركيا بعد محاولة الانقلاب الفاشلة، وكانت المملكة المتحدة عضو الأوروبي الوحيد الذي وقف إلى جانبنا”.

وردا على سؤال بشأن ما إذا كان يرى أن مقترح انضمام تركيا إلى منظمة شنغهاي قد يعرقل المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي ويزيد التوتر بين البلاد والاتحاد، أجاب نائب رئيس الوزراء التركي “لا أرى ذلك، لأن لتركيا كثيرا من المزايا جغرافيا وثقافيا واستراتيجيا”، لذا تجمع عضوية حلف شمال الأطلسي ومنظمة المؤتمر الإسلامي والمجلس التركي، وتنتمي إلى الشرق الأوسط وإلى منطقة البلقان في آن.

وذكر أن لدى بلاده الكثير من الأدوات التي توظفها في علاقاتها الخارجية, ولذلك لا يعني تقاربها مع دول منظمة شنغهاي وحتى انضمامها إليها تقليلا لأهمية العلاقات مع الدول الغربية وشروعها بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي.

ومنظمة “شنغهاي للتعاون” تأسست عام 1996، وهي تكتل إقليمي يضم في عضويته ست دول، هيروسيا والصين وكزاخستان وقرغيزستان وطاجكستان وأوزبكستان

 

الأناضول

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
الحكومة التركية: موقف تركيا حيال الوضع في القدس لم ولن يتغير

الحكومة التركية: موقف تركيا حيال الوضع في القدس لم ولن يتغير

أكّد المتحدث باسم الحكومة التركية بكر بوزداغ اليوم الاثنين، أنّ…..

المزيد
أردوغان ينفي طلبه تقيد حركة رؤوس الأموال

أردوغان ينفي طلبه تقيد حركة رؤوس الأموال

نفى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إصداره أي تعليمات لتقييد…..

المزيد
“حماس” تحذر من نقل واشنطن سفارتها إلى القدس

“حماس” تحذر من نقل واشنطن سفارتها إلى القدس

حذرت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" في قطاع غزة اليوم السبت،…..

المزيد
أنباء عن اعتزام ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل الأربعاء (إعلام أمريكي)

أنباء عن اعتزام ترامب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل الأربعاء (إعلام أمريكي)

قال مسؤولون أمريكيون إن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، يعتزم الاعتراف…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية