عاجل
(بالفيديو)..مشروع تأمين المياه النظيفة في ريف إدلب الجنوبي يخدم الأهالي والنازحين
11 أكتوبر 2016

في ظل المعاناة اليومية للأهالي في المناطق المحررة وفي بلدة النقير في ريف إدلب الزجنوبي على وجه الخصوص، قامت منظمة “iyd” بإشراف المجلس المحلي في البلدة بإقامة مشروع التوسعة ومد الأنابيب في البلدة لتوريد المياه للأهالي وتخليصهم من معاناة الدلو.

أشرف المجلس المحلي على مشروع التوسعة والضخ حيث بلغت التكلفة الإجمالية للمشروع 22 ألف دولار، بفترة قاربت الشهر، تحت إشراف خمسة مهندسين مختصين في هذا المجال.

في حديث خاص للمركز الصحفي السوري يقول رئيس المجلس المحلي لبلدة النقير “مصطفى محمد قدور”: “قمنا بتقديم المشروع لمنظمة iyd، وتمت دراسة المشروع والموافقة عليه، وهو الآن قيد التنفيذ، يستفيد من المشروع أربع حارات في القرية”.
بدأت المرحلة الأولى في الثاني والعشرون من أبريل/ نيسان الماضي، من تجربة الضخ على الشبكة لعدد يقارب الـ 50 منزلا، في حين المرحلة الثانية من الضخ التي ستشكل منعطفاً هاماً في تاريخ القرية ستنفذ خلال الأسابيع القادمة.
كما يقول الأستاذ “زهير سلوم” من إدارة مشاريع بلدة النقير في تصريخ خاص للمركز الصحفي السوري: “التوسعة بطول 3150 متر، ما خفف عن النازحين عبئا كبيرا جداً، حيث إن ضريبة المياه لا تتجاوز الـ 1000 ليرة سورية، وهي قيمة زهيدة مقارنة بسعر صهريج المياه”.

وإبرازاً للمعاناة التي ترافق الحصول على المياه تقول “أم أحمد” نازحة من ريف حماة الشمالي وتقطن بلدة النقير، في حديث خاص للمركز الصحفي السوري: “نشتري صهريج المياه بسعر يتراوح بين ثلاثة آلاف وأربعة آلاف ليرة سورية، وأحياناً لا يوجد بسبب عدم توفر المازوت”.

نحو 450 مقيما من أهالي البلدة و300 عائلة نازحة بمساحة قاربت الـ واحد كيلو متر مربعا، عدد المستفيدين من هذا المشروع، الذي واجه القائمون عليه العديد من الصعوبات والتحديات، إلى أن كان النجاح هو العنوان الأبرز لهذا المشروع، ضخ المياه لهذه القرية؛ في سبيل التخفيف من معاناة سكان البلدة في تأمين المياه.

علماً أن المجلس المحلي في البلدة يقوم بالإشراف على عدة مشاريع كان أهمها مشروع التوسعة هذا الذي يعد من أهم المشاريع التي قام بها المجلس رغم كل التحديات الصعوبات التي واجهته.

المركز الصحفي السوري

الفيديو على الفيسبوك

الفيديو على اليوتيوب:

 

 

 

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
5 إصابات بانفجار قنبلة عنقودية بالقرب من بلدة “الهبيط” بريف إدلب الجنوبي
اتفاق بين هيئة تحرير الشام وحركة أحرار الشام في جبل الزاوية… فماهي أهم البنود؟

اتفاق بين هيئة تحرير الشام وحركة أحرار الشام في جبل الزاوية… فماهي أهم البنود؟

تم اليوم الأربعاء، توقيع اتفاق بين هيئة تحرير الشام من…..

المزيد
3 شهداء بقصف لحزب الله على جرود عرسال

3 شهداء بقصف لحزب الله على جرود عرسال

استشهد ثلاثة مدنيون وأصيب آخرون بجروح، اليوم الأربعاء، جراء قصف…..

المزيد
ميليشيا نبل والزهراء تختطف العشرات من أهالي إدلب

ميليشيا نبل والزهراء تختطف العشرات من أهالي إدلب

أقدمت ميليشيا بلدتي "نبل والزهراء" المواليتين لحزب الله اللبناني يوم…..

المزيد
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية