أخبار محلية
المفكر التركي “تورغاي ألدمير” يزور ملتقى الأدباء والكتاب السوريين في غازي عنتاب
11 ديسمبر 2016

76961b80-fe5d-43e5-bce6-04bacd6e2c2a

أكد المفكر التركي “تورغاي ألدمير” أهمية الملتقيات في تعزيز أواصر العلاقات الثقافية والأدبية بين الأدباء السوريين وأقرانهم الأتراك مشيراً لضرورة الارتقاء بواقع الأدب والثقافة بما يتماشى مع التطور الحاصل.

وجاء ذلك خلال زيارة قام بها ألدمير رئيس مجلس إدارة “بلبل زادة” ومنظمة منبر الأناضول في تركيا إلى مقر ملتقى الأدباء والكتاب السوريين في غازي عنتاب بحضور الصحفي التركي فاتح أمين أوغلو وجمال مصطفى رئيس منظمة منبر الشام وعدد من الأدباء والمفكرين من أعضاء الملتقى.

وأشار تورغاي إلى أن هناك روابط قوية وأواصر علاقة محبة تجمع بين الشعبين التركي والسوري أهمها الجوار والقرابة والثقافة والتاريخ المشترك منوهاً لبذل كل الجهود من أجل تعزيز هذه الأواصر المشتركة.‏

ولفت الأديب صبحي دسوقي رئيس الملتقى إلى أهمية تنمية العلاقات الثقافية بين الأدباء والكتاب السوريين والأدباء الأتراك انطلاقاً من القيم التي تجمع الشعبين من مؤكداً على ضرورة إظهار القواسم المشتركة فيما بينهما من أجل التعاون في مواجهة الثقافات الغريبة وصد الهجمة الفكرية، وجرى خلال اللقاء تبادل وجهات النظر بشأن تعزيز التقارب الثقافي والفكري السوري التركي ومناقشة المعوقات وآفاق التعاون القادمة.

كما قدمت الفرقة المسرحية ( وجع) التابعة للملتقى مشاهد واقعية من عرضها المسرحي والذي يعكس معاناة الشعب السوري وآلامه في الغربة وظلم الحرب.

وفي تصريح خاص” للمركز الصحفي السوري” أوضح الأديب صبحي دسوقي مدير ملتقى الأدباء والكتاب السوريين أن “ملتقى الأدباء والكتّاب يطمح أن يكون مرآة حرة للثقافة السورية، تعكس البنية الجماليّة والروحيّة للمبدع السوريّ، وذهنيّته المنفتحة، وتؤكد مكانة الثقافة وأصالتها، وتسعى لإغنائها وتنميتها، وتعزيز دورها في حماية المكون الثقافي”.

وقال:”إنّ هدف الملتقى أن يكون مجالاً حراً يجمع الأدب والفكر والثقافة والإبداع، والمثقفين الأحرار تحت مظلّة الإخاء، والتعاون والعمل المؤسّساتي الخلاّب”.

وتابع الأديب دسوقي قائلاً:”ضمن خطة الملتقى الطموحة لافتتاح مكاتب لها في كل الأماكن التي يتواجد فيها أعضاء الملتقى لتحقيق أهداف الملتقى فقد تمّ افتتاح مكاتب في مدن إزمير مرسين كهرمان مرعش شانلي أورفا كلس كركهان‏ “هاتاي” ومكتب في الداخل السوري لا نستطيع الإفصاح عنه كما نعمل على افتتاح مكاتب للملتقى في اسطنبول وأضنة وباقي المدن التركية إضافة إلى مكاتب في إعزاز – جرابلس – منبج ..”.

يذكر أن ملتقى الأدباء والكتاب السوريين تأسس في 12 آب 2016 بموجب ترخيص رسمي ويهدف إلى تعزيز التواصل مع الجهات الرسمية التركية ومنظمات المجتمع المدني وتقوية التقارب الفكري التركي السوري من خلال إحياء أمسيات ومحاضرات وندوات ثقافية مشتركة.

صهيب مفوض الابراهيم – المركز الصحفي السوري

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
حكومة النظام تلاحق المواطن حتى وهو في ذمة الله….محافظة دمشق ترفع رسوم الدفن

حكومة النظام تلاحق المواطن حتى وهو في ذمة الله….محافظة دمشق ترفع رسوم الدفن

  أصدرت حكومة النظام في دمشق عددا من القرارات رفعت…..

المزيد
ست سنوات مضت…والحرب سرقت منا وطن

ست سنوات مضت…والحرب سرقت منا وطن

  عندما تنتهي الحرب في بلادي، قد نضطر لمحو العديد…..

المزيد
كردستان هل ينتهي الحلم؟

كردستان هل ينتهي الحلم؟

بينما يمضي أكراد شمالي العراق في إعلان استقلالهم عن العراق…..

المزيد
تصفية حسابات مع بدء دخول أول رتل عسكري تركي في محافظة ادلب وانتشاره.

تصفية حسابات مع بدء دخول أول رتل عسكري تركي في محافظة ادلب وانتشاره.

ضمن اتفاقية خفض التوتر في ادلب وريفها، وعودة التيار الكهربائي…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية