أخبار محلية
المشروبات الـ«دايت» قد تزيد خطر الإصابة بالسكري
23 أكتوبر 2016

خلّصت دراسة أجراها باحثون في معهد كارولينسكا بالسويد شارك فيها 2800 شخص، أن عبوتين من المشروبات الغازية (200 ملم) يومياً، كافية لمضاعفة خطر الإصابة بمرض السكري من الدرجة الثانية، حتى لو كانت مشروبات من دون سكر «دايت».

وذكرت المسؤولة عن الدراسة جوزفين إيدول لوفينبورغ أن المشروبات الغازية عموماً تؤثر على مستويات الأنسولين في الدم، ما يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالسكري نوع 2، مضيفة أن الأبحاث ما زالت جارية لمعرفة المزيد من تأثيرات المشروبات الغازية الـ«دايت» على الصحة.

وأورد الباحثون أن المشروبات المحلاة قد تؤدي إلى مقاومة الأنسولين، أما المشروبات المحلاة اصطناعياً تزيد من الاستهلاك الغذائي وتؤثر على الميكروبات في الأمعاء وتزيد الحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز.

وقالت مديرة الأبحاث المتخصصة في الأمراض المزمنة بالمملكة المتحدة اليزابيث روبرتسون: «نجري المزيد من الأبحاث للربط بين المشروبات الغازية القليلة السعرات الحرارية ومرض السكري»، بحسب ما نشر موقع «دايلي ميل».

وتُباع العديد من المشروبات الغازية في علب تستوعب 330 ملم، ما يعني أن شرب عبوة ونصف العبوة كفيلاً بمضاعفة خطر الإصابة. ويشهد كل من يشرب لتراً من هذه المشروبات يومياً ارتفاعاً بمقدار 10 أضعاف في فرصة التعرض إلى خطر الإصابة بالسكري.

ومن ناحية أخرى، أشارت دراسة أجرتها جامعة هارفرد في العام الماضي، إلى أن عبوتين من المشروبات الغازية زادت من خطر الإصابة بالنوبات القلبية بنسبة الثلث والسكتات الدماغية بمقدار السدس. ووُجدت صلة واضحة بين المشروبات المحلاة اصطناعياً وانخفاض معدلات الخصوبة عند الرجال والأيض عند النساء.

الحياة اللندنية

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
عن التصعيد الروسي في إدلب

عن التصعيد الروسي في إدلب

بكر صدقي - القدس العربي تعرضت مدن وبلدات في محافظة…..

المزيد
اتفاق روسي إسرائيلي لتعزيز التنسيق بشأن الوضع السوري

اتفاق روسي إسرائيلي لتعزيز التنسيق بشأن الوضع السوري

رئيس الوزراء الإسرائيلي يرفض وقف أي عمليات عسكرية تستهدف التواجد…..

المزيد
تمزيق الديموغرافيا السورية

تمزيق الديموغرافيا السورية

راجح الخوري - الشرق الأوسط عندما تم التوقيع في مؤتمر…..

المزيد
ما لم يفعله رفعت الأسد

ما لم يفعله رفعت الأسد

محمود الوهب - العربي الجديد في بداية عام 2011، وبدايات…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية