أخبار محلية
المجر نحو تعديل الدستور لتفادي اللاجئين
04 أكتوبر 2016

بودابست- كشف رئيس وزراء المجر فيكتور أوربان، الاثنين، أنه سيضطر لتعديل الدستور لضمان ألا يفرض الاتحاد الأوروبي على بلاده استقبال مهاجرين، في خطوة قد تشنج العلاقة أكثر مع الأوروبيين. وقال أمام البرلمان إن “حزب تحالف الديمقراطيين الشبان (فيدس) والحزب الديمقراطي المسيحي يعتقدان أنه من الملائم والصحيح والضروري التدخل لإعطاء ثقل قانوني لرغبة الشعب.. ومن ثم أنا سأبدأ تعديلا للدستور”.

وتابع وسط صيحات الاستهجان من المعارضة “هذا القرار وهذا الدعم (من الشعب) يلزماني بالتصرف”. وأكد أن الاستفتاء حقق هدفه وأن مليون ناخب آخرين يدعمون سياسته المتعلقة بالهجرة الآن مقارنة بمن صوتوا لحزب تحالف الديمقراطيين الشبان. وجاءت تصريحاته بعد استفتاء أجري الأحد على خطة الاتحاد لتوزيع المهاجرين على الدول الأعضاء بنظام الحصص، لكن نسبة إقبال الناخبين كانت ضعيفة بشكل يحول دون جعل التصويت صالحا.

وحرمت هذه النتيجة رئيس الوزراء اليميني من تحقيق فوز واضح يتحدى به نظام الحصص وطالبه حزب الحركة من أجل مجر أفضل (يوبيك) اليمين المتطرف بالاستقالة. وقال الحزب إن استفتاء الذي قالت الحكومة إن 98.3 بالمئة من المشاركين فيه رفضوا نظام الحصص كان فاشلا ومنح بروكسل “ورقة رابحة”. ولم يشارك في الاستفتاء سوى 40 بالمئة من إجمالي 8.26 مليون يحق لهم الانتخاب، وهو ما يجعل عملية التصويت صحيحة، لكن شرعية نتيجة الاستفتاء تستلزم مشاركة نسبة لا تقل عن 50 بالمئة من إجمالي عدد الناخبين.

وعلق المتحدث باسم المفوضية مارغاريتيس شيناس على الاقتراع قائلا “إذا كان الاستفتاء صحيحا من الناحية القانونية فتعليقنا كان سيصبح.. أننا علمنا به. لكن بما أن لجنة الانتخابات المجرية أعلنته باطلا يمكننا الآن أن نقول إننا علمنا به أيضا. نحن نحترم الإرادة الديمقراطية للشعب المجري”. وأضاف “نعتقد أن الأمر يرجع إلى الحكومة المجرية لتتخذ قرارا بشأن كيفية التعامل مع نتيجة هذا الاستفتاء”. ودخلت خطة أوروبية أولى لإعادة توزيع 160 ألف طالب لجوء على الدول الـ28 الأعضاء في الاتحاد حيز التنفيذ منذ سبتمبر الماضي، لكن المجر ترفض مقترح استضافة أي لاجئ.

العرب

شارك معنا
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
أخبار ذات صلة
القطريون يقاطعون دول الحصار على تويتر

القطريون يقاطعون دول الحصار على تويتر

هاجم نشطاء قطريون محاولات تأليب الرأي العام في قطر، التي…..

المزيد
مادورو يطلب مساعدة الفاتيكان ويغادر إلى موسكو قريبا

مادورو يطلب مساعدة الفاتيكان ويغادر إلى موسكو قريبا

طلب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو الثلاثاء مساعدة الفاتيكان من أجل…..

المزيد
وزير الخارجية التركي من بغداد: استفتاء كردستان خطأ

وزير الخارجية التركي من بغداد: استفتاء كردستان خطأ

دعا وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو المسؤولين الأكراد إلى…..

المزيد
9 ملايين سوري متعطلون عن العمل بفعل تداعيات الحرب

9 ملايين سوري متعطلون عن العمل بفعل تداعيات الحرب

قدم موقع سوري محسوب على النظام، أرقاما "مخيفة" عن تردي…..

المزيد
جميع الحقوق محفوظة المركز الصحفي السوري
تصميم وبرمجة بصمات
البريد الالكتروني:hassanrahhal_abokoteba@hotmial.com
تلفون:00905382656577
الموقع:تركيا_الريحانية